أكرم القصاص - علا الشافعي

100 مسرحية عربية.. "حبل غسيل" تستعرض معركة على أحمد باكثير الأدبية مع المثقفين

الخميس، 09 ديسمبر 2021 08:00 ص
100 مسرحية عربية.. "حبل غسيل" تستعرض معركة على أحمد باكثير الأدبية مع المثقفين مسرحية حبل غسيل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إحدى المسرحيات التى تم عرضها على مسرح ميامى فى عام 1965م، ومثلتها فرقة المسرح الحديث وأخرجاها فوزى درويش، هى مسرحية "حبل الغسيل" للكاتب على أحمد باكثير، وكانت تلك المسرحية آخر ما عرض للكاتب على خشبة المسرح، وتحدث فيها على أحمد باكثير عن اليساريين الذين حاربوه، من بطولة على الغندور، زوزو حمدي، هالة الشواربي، لطفى عبدالحميد، روحية خالد، من إخراج فوزى درويش.

أدى عرض حبل الغسيل إلى معركة أدبية بين باكثير وعدد من المثقفين اليساريين، ووردت تفاصيل هذه المعركة فى كتاب الخروج عن النص فى علاقة باكثير والمسرح المصرى للباحثة عبير سلامة، صدر سنة 2013 عن المجلس الأعلى للثقافة فى القاهرة.

وصل باكثير إلى مصر 1934 م، والتحق بجامعة فؤاد الأول "جامعة القاهرة حالياً" حيث حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الأنجليزية عام 1939م، وقد ترجم عام 1936 م أثناء دراسته فى الجامعة مسرحية "روميو وجولييت" لشكسبير بالشعر المرسل، وبعدها بعامين ألف مسرحيته "أخناتون ونفرتيتى" بالشعر الحر ليكون بذلك رائد هذا النوع من النظم فى الأدب العربي.

التحق باكثير بعد تخرجه فى الجامعة بمعهد التربية للمعلمين وحصل منه على الدبلوم عام 1940م وعمل مدرسا للغة الإنجليزية لمدة أربعة عشر عاما.

حبل الغسيل
حبل الغسيل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة