أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على تاريخ تأسيس الجمهورية الرومانية وسر قوتها العسكرية

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 05:00 ص
تعرف على تاريخ تأسيس الجمهورية الرومانية وسر قوتها العسكرية حروب الرومان
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهرت الجمهورية الرومانية عام 509 قبل الميلاد بعد خلع آخر ملوك روما، وغالبًا ما يعتبر مؤرخو العصر الحديث أن النهاية الرسمية للجمهورية الرومانية هى 27 قبل الميلاد، وهو العام الذى حصل فيه أوكتافيان - الذى صعد ليصبح حاكم روما - على لقب "أغسطس" (وهو اللقب الذى يعنى "الشخص الموقر"، من قبل مجلس الشيوخ الرومانى.

كان تأسيس الجمهورية الرومانية موازيا لفترة توسع إقليمي ترأسها حكومة صُممت لتمثيل المواطنين الأثرياء والفقراء فى روما القديمة، فى حين أن هذا النظام أفاد المواطنين الرومان إلى حد ما، إلا أنه غالبًا ما أدى إلى معاملة قاسية لأى شخص لم يكن مواطنًا فى روما.

بين 280 قبل الميلاد و275 قبل الميلاد، خاضت روما حربًا ضد الملك بيروس، الذي حكم مملكة تسمى "إبيروس" تضم أجزاء من ألبانيا الحالية وشمال اليونان. خلال هذه الحرب، حقق بيروس عدة انتصارات عسكرية تكبد خلالها كلا الجانبين خسائر فادحة. ومع ذلك في حين أن الرومان استطاعوا تجاوز خسائرهم بسهولة لتوفر أعداد الجنود الهائلة، لم يستطع الملك بيروس، وفي النهاية تم تقليص قواته وهزيمتها خلال الحرب.

ومن هنا نشأ مصطلح "نصر باهظ الثمن" الذى يستخدم حتى اليوم لوصف نصر يلحق خسائر فادحة بالمنتصر، وهي خسائر فادحة بما يكفي لمنعه من الانتصار في الحرب، فقد كانت قوة الرومان تكمن في وجود أعداد وفيرة من الجنود الذين يمكنهم الحرب في أي وقت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة