التعليم العالى يشهد نقلة نوعية.. أكرم القصاص: مواجهة الفكر المتطرف تستلزم تخريج شخصيات قادرة على النقد.. أساتذة مناهج لـ"إكسترا نيوز": التوسع في الجامعات التكنولوجية واتباع كل الأساليب الحديثة طور من التعليم

الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 09:52 م
التعليم العالى يشهد نقلة نوعية.. أكرم القصاص: مواجهة الفكر المتطرف تستلزم تخريج شخصيات قادرة على النقد.. أساتذة مناهج لـ"إكسترا نيوز": التوسع في الجامعات التكنولوجية واتباع كل الأساليب الحديثة طور من التعليم الرئيس السيسي ومنتدى التعليم العالي اليوم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد مجال التعليم في مصر نقلة نوعية كبيرة، سواء من خلال تطوير البرامج التعليمية في الجامعات أو من خلال إنشاءا لمزيد من الجامعات الأهلية والتكنولوجية، في الوقت الذى أكد فيه خبراء أن مواجهة الفكر المتطرف تستلزم تخريج شخصيات قادرة على النقد.

في هذا السياق قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص، رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة "اليوم السابع"، تعليقا على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى والتى أشار فيها إلى تقديم 100 منحة للمتفوقين والكفاءات العالمية المختلفة، إن هذه الخطوة بمثابة تبادل الخبرات وتصب حول فكرة تطوير التعليم، مشيرا إلى أن مصر تبذل جهودا حثيثة فى توفير جودة التعليم، وأن مصر تعودت خلال السنوات الأخيرة تقديم فرص ومنح مختلفة للدول الشقيقة والإسلامية.

​أكرم القصاص: مصر أنجزت 45 جامعة فى وقت قياسى

وأضاف رئيس تحرير "اليوم السابع"، فى مداخلة هاتفية لقناة اكسترا نيوز، أن مصر أنجزت 45 جامعة فى وقت قياسى، لكن الرئيس السيسى يشير دائما الى جودة وتطوير التعليم والتوأمة مع الجامعات العالمية، بالشكل الذى يناسب سوق العمل والتطور التكنولوجى الذى يشهده العالم.

وتابع "القصاص"، الرئيس أكد اننا مصرون على أن نقاتل من أجل المعرفة وأن التعليم حق من حقوق الإنسان والاتاحة مع الجودة ورعاية الموهوبين والمتفوقين لقيادة المعرفة فيما بعد، كما أن الرئيس دعا الدول المتقدمة للتعاون مع الدول التي تحتاج الخبرة.

الأكاديمية الوطنية لقيادة الشباب

وعن دور الأكاديمية الوطنية لقيادة الشباب، رد قائلا: "شوفنا نتائج ده من خلال نواب وزراء وكفاءات مختلفة، ومصر كانت تفتقد للصف الثانى من الكفاءات، لكن مع التدريب بشكل حديث جعل القيادات تتعامل مع أدوات العصر والتحرك فى اتجاهات مختلفة".

وحول مواجهة الفكر المتطرف، قال: "الرئيس السيسى تحدث فى كل مناسبة بأن الفكر المتطرف نتاج لسوء التعليم وغياب الجودة، وبأن المعرفة أوسع من التعليم فالمعرفة تشمل الاعلام والفن والسينما ومنصات المعرفة والتليفزيون والدراما ويجب مواجهة الفكر المتطرف باشكال مختلفة، لأنه يعطل ويهدم ولا يبنى، مشيرا إلى أن تطوير التعليم والاتاحة يبنى مجتمع صحى.

 

 

وأضاف "القصاص" مواجهة الفكر المتطرف يرتبط بالتعليم والثقافة والخطاب الدينى والأزهر والكنيسة، فالتخلص من هذا الفكر يستلزم تعليم حقيقى وجودة حقيقية وتخريج شخصيات قادرة على النقد والحوار وتتفهم ضرورات ما يجرى حولها وما يجرى فى العالم.

وبالحديث عن تطوير التعليم الفنى، قال رئيس "تحرير اليوم السابع"، إن دعم وتطوير التعليم الفنى توقف بعد السبعينيات، لكن الآن فإن المنظومة تخرج كفاءات تحصل على فرص عمل جيدة ومطلوبة وبرواتب جيدة جدا، وأصبح هناك إقبال كبير على التعليم الفنى.

التوسع في الجامعات الأهلية والتكنولوجية خطوة مهمة 

فيما وجهت الدكتورة محبات أبو عميرة أستاذ المناهج والعلوم التربوية بجامعة عين شمس، التحية والتقدير لوزير التعليم العالى على استضافة مصر للدورة الثانية للمنتدى العالمى للتعليم العالى ، حيث إن الدورة الأولى كانت في أبريل 2019، وكان هذا العام الذى أطلق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى عام التعليم.

وأضافت أستاذ المناهج والعلوم التربوية بجامعة عين شمس، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن التوسع في الجامعات الأهلية والتكنولوجية في مصر خطوة مهمة ونقلة نوعية في مجال التعليم الجامعى، موضحة أن جامعة عين شمس كانت أحد المتحدثين في الجلسة وأشارت إلى النهوض في جامعة عين شمس .

وتابعت أستاذ المناهج والعلوم التربوية بجامعة عين شمس،: هذا المنتدى أهميته ليس فقط تبادل الخبرات والتجارب في مجال التعليم والبحث العلمى ولكن عوائد الاستثمار في التعليم الجامعى  والذى سينعكس على النمو الاقتصادى الذى تستهدفه مصر في عام 2030 حيث سيكون هناك لمصر تقدما اقتصاديا غير مسبوق من خلال التعليم وهذا يتفق مع مستقبل الجمهورية الجديدة مع التحول الرقمى.

مصر تشهد الآن نقلة نوعية

بدوره أكد الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس، أن مصر تشهد الآن نقلة نوعية في التعليم المصرى سواء التعليم الجامعى أو ما قبل الجامعى من خلال اتباع كل الأساليب الحديثة.

وأضاف  أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن هناك برامج مميزة جديدة في العديد من الجامعات تنافس عالميا وهو ما جعل مصر تنتقل للمرتبة 38 عالميا، كما أن هناك 7 جامعات بها 52 برنامج عالمى تؤهل لسوق العمل، وهناك جامعات دولية وجامعات خاصة .

وتابع أستاذ المناهج بكلية التربية بجامعة عين شمس: كل هذا الزخم سببه فكر الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى حقق تكافئ الفرص من حيث الكم بالإتاحة لجميع الطلاب أن يدخلون الجامعة حسب قدراتهم العقلية وبالكيف من خلال تطوير المناهج الآن في الجامعات الأهلية والبرامج الخاصة للجامعات الحكومية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة