حصاد 2021.. ملف المخلفات احتل النسبة الأكبر من الشكاوى المقدمة للبيئة

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 11:40 ص
حصاد 2021.. ملف المخلفات احتل النسبة الأكبر من الشكاوى المقدمة للبيئة المخلفات الصلبة لها حلول
كتبت ــ منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة: "إنه خلال عام 2021، احتل ملف المخلفات بكل أنواعها النسبة الأكبر من حجم الشكاوى المقدمة للوزارة، ثم فى المرتبة الثانية جاء ملف الصرف الصحي، ثم الترع وتلوث الهواء، وقد تم التعامل معها باحترافية".

وأوضحت الوزيرة ياسمين فؤاد، أنه في مجال المخلفات عملت وزارة البيئة، علي مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات، وأقره مجلس النواب وتم التصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية، و تضمن القانون تفاصيل المنظومة المتكاملة لكل ما يتعلق بكافة انواع الأنشطة للإدارة المتكاملة للمخلفات بجميع أنواعها، وبعد ذلك تم التنسيق والتعاون مع كافة الجهات التنفيذية بالدولة للبدء الفورى فى التنفيذ على أرض الواقع.

وعن حقوق العاملين بمنظومة المخلفات، أكدت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين، أن الوزارة بذلت جهودا لتقنين أوضاعهم، لأنهم جزء أساسي من المنظومة، وتم طمأنتهم بمدى الحاجة إليهم، وأهمية مهنتهم. ‏

‏وأشارت الوزيرة إلى الاتفاق مع وزارة القوى العاملة لمنح تراخيص مزاولة مهنة، إضافة لعمل بوليصة تأمين لهم، وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى، من أجل وضعهم تحت مظلة التأمين الاجتماعي، مؤكدة أن الوزارة سجلت بيانات 5 آلاف عامل من العاملين في جمع وفرز وتدوير القمامة.

ونوهت وزيرة البيئة، أن عام 2021 شهد أيضا إجراءات فى التشبيك بين هؤلاء العاملين والشركات العالمية ، ليقوموا بتجميع الزجاجات البلاستيكية وتسليمها لهذه الشركات من اجل إعادة تدويرها، وذلك مقابل حوافز لهم وهو ما ضمن المسئولية الممتدة لتلك الشركات.

وتابعت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه بالنسبة لمنظومة المخلفات، فإنه تم أيضا تخصيص 1200 فدان بمدينة العاشر من رمضان، لاستيعاب كافة مخلفات محافظات القاهرة الكبرى، لمدة 50 عاما مقبلة، تمهيدا لإنشاء مجمع متكامل للتعامل مع كافة أنواع المخلفات.

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن دمج القطاع غير الرسمى فى منظومة إدارة المخلفات، خطوة مهمة لضمان فاعليتها واستدامتها، حيث تم التعاون مع القطاع الخاص فى أولى خطوات مجال تحويل المخلفات لطاقة، وتم اختيار 8 شركات مصرية فى 8 محافظات، لبدء التنفيذ رسميا فى تحويل المخلفات لطاقة، وذلك باستثمارات تصل إلى 375 مليون دولار.

وفى السياق ذاته، سعت وزارة البيئة، إلى توفير فرص للقطاع الخاص للدمج فى منظومة البيئة وخصوصا ملف إدارة المخلفات، وتوفير فرص الاستثمار فى كافة مراحل المنظومة سواء الجمع والنقل والتدوير، حيث تم توقيع بروتوكولات تعاون بين الوزارات المعنية لتسجيل العمالة غير المنتظمة، حيث انتهت وزارة التضامن الإجتماعى من تسجيل عدد كبير جدا فرد على مستوى الجمهورية، إضافة لتوقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة ، مع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لخطوة لحصر العاملين غير الرسميين بقطاع المخلفات الصلبة فى مصر، ودمجهم فى منظومة المخلفات.

جدير بالذكر، أن برامج الإدارة المتكاملة للمخلفات بكافة أنواعها، من أهم آليات الحد من التلوث، تنفذها وزارة البيئة بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات المعنية، ضمن آليات دمج البعد البيئى فى قطاعات التنمية، حيث تقوم، البيئة بالدور التخطيطى والتنظيمى والرقابى، فى المنظومة الجديدة للإدارة المتكاملة للمخلفات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة