أكرم القصاص - علا الشافعي

ناسا تمنح شركات خاصة مبالغ مالية ضخمة لتطوير محطات فضاء تجارية

السبت، 04 ديسمبر 2021 12:00 م
ناسا تمنح شركات خاصة مبالغ مالية ضخمة لتطوير محطات فضاء تجارية ناسا - أرشيفية
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، عن منحها 415.6 مليون دولار لعدد من الشركات الخاصة، بهدف تطوير محطات فضاء خاصة، ومنحت ناسا هذا المبلغ لشركات بلو أوريجين المملوكة للملياردير جيف بيزوس، ونورثروب جرومان كورب، ونانوراكس لتطوير محطات فضاء تجارية ذات ملكية وإدارة خاصة.

قرار ناسا جاء بهدف الاستفادة من قدرات الشركات الخاصة، بهدف تمكين اقتصاد تجارى تقوده الولايات المتحدة في مدار الأرض المنخفض مع احتمال خروج محطة الفضاء الدولية من الخدمة في نهاية العقد الحالى، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وجاء منج المبلغ كالتالى، حيث منحت ناسا "بلو أوريجين" 130 مليون دولار للمساهمة في تطوير محطة فضاء "أوربيتال ريف" التي أعلنت عنها قبل نحو خمسة أسابيع بالشراكة مع "سييرا سبيس" و"بوينج". وتسعى "بلو أوريجين" إلى إطلاق مركبة الفضاء في النصف الثاني من العقد الحالي.

وحصلت شركة "نانوراكس"، التي مقرها هيوستن، على النصيب الأكبر من الأموال التي خصصت ناسا إذ تلقت 160 مليون دولار لتطوير محطة فضاء ستارلاب التي تشيدها مع لوكهيد مارتن وفوياجر سبيس، فيما منحت ناسا 125.6 مليون دولار لشركة المقاولات الدفاعية والفضائية نورثروب جرومان.

من جانبه، صرح ستيف كرين نائب رئيس الشركة لعمليات الفضاء المدنية والتجارية "ستتيح محطتنا بعثات تجارية مستدامة حيث لا تتحمل ناسا كافة التكاليف لكنها تشارك كواحدة من عدة عملاء".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة