الشمس اختفت.. قصة نجاة حضارة بويبلو من آثار التحولات المناخية فى القرن السادس

السبت، 04 ديسمبر 2021 02:47 م
الشمس اختفت.. قصة نجاة حضارة بويبلو من آثار التحولات المناخية فى القرن السادس آثالر حضارة بويبلو
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بقدر ما تمضي سنوات فلا بد أن تكون هذه أفضل بكثير من عام 536 ميلادية، فوفقًا لمعايير بعض المؤرخين ، ربما كان هذا العام "أسوأ عام على قيد الحياة في تاريخ البشرية" وفقا لموقع science alert.

فبدءا من ذلك التاريخ عاشت مجتمعات الأجداد العروفة باسم "بويبلو" التي ظهرت جنوب غرب الولايات المتحدة ظلام هذا العصر الجليدي.

وقد كشفت دراسة أجراها فريق من علماء الآثار والأنثروبولوجيا من جامعة كاليفورنيا ، ولوس أنجلوس (UCLA) ، وجامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة ، عن علامات على انتشار السكان في جميع أنحاء منطقة فور كورنرز سريعا إذ لم يتعافوا فقط من تحول مناخي كارثي في منتصف القرن السادس بل عادوا أقوى من أي وقت مضى.

ولتأكيد فكرة مباشرة عن سبب صعوبة مرور عام 536 م في معظم أنحاء العالم ، قام المؤرخ البيزنطي بروكوبيوس بتدوين ما جرى في روايته للحروب الفارسية حي قال :"لأن الشمس أعطت نورها دون لمعان كالقمر خلال هذا العام كله ، وبدت أشبه بالشمس في الكسوف ، لأن الحزم التي أطلقتها لم تكن صافية ولا كما اعتادت أن تسقط".

هذا الضباب الحاجب لأشعة الشمس نشأ عبر سلسلة من الانفجارات البركانية عبر الأمريكتين ، والتي تقذف ما يكفي من الرماد في الغلاف الجوي لتحويل الصيف إلى شتاء عبر جزء كبير من نصف الكرة الشمالي.

بعد خمس سنوات فقط ، سقط جزء كبير من السكان الرومان تحت سيطرة طاعون لا مثيل له، وحدث انفجار بركاني هائل آخر.

ومع ذلك ، تُظهر السجلات الأثرية أنه على الرغم من هذه الأوقات الصعبة ، فإن حضارة Puebloans القديمة ستستمر في تطوير ثقافة غنية ومعقدة من شأنها أن تزدهر لقرون.

AncientPuebloanMesaVerde_1024
آثار حضارة بويبلو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة