أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلامية أميرة عبد العظيم فى حوار الأسرار مع "اليوم السابع": التحقت بالتليفزيون لتحقيق أمنية والدى ولكنه توفى قبل أن يرانى على الشاشة.. وتؤكد: لقائى مع الفنانين عمر الشريف وعادل إمام من أهم لقاءاتى.. صور

الجمعة، 31 ديسمبر 2021 07:48 م
الإعلامية أميرة عبد العظيم فى حوار الأسرار مع "اليوم السابع": التحقت بالتليفزيون لتحقيق أمنية والدى ولكنه توفى قبل أن يرانى على الشاشة.. وتؤكد: لقائى مع الفنانين عمر الشريف وعادل إمام من أهم لقاءاتى.. صور أميرة عبد العظيم
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

عندما كنا نشاهد أحد نجوم الفن على التليفزيون المصرى فى أحد البرامج، فإن المحاورة الرئيسية دائما ما كانت الإعلامية أميرة عبد العظيم، أحد أفضل المذيعات التى كان لها لقاءات لا تنسى مع الفنانين والمطربين فى ماسبيرو، بل أن لها لقاءات مع فنانين من النوادر ما يظهرون فى التليفزيون، مثل الفنان عمر الشريف، وعادل إمام، ولا يمكم نسيان لقائها النادر مع المخرج مصطفى العقاد وذلك قبل فترة قليلة من وفاته، بجانب العديد من القاءات الهامة.

ما يميز الإعلامية أميرة عبد العظيم، أنها لم تميز فقط لقاءات النجوم فى التليفزيون المصرى، بل إنها أيضا أجريت لقاءات رياضية من نجوم الساحرة المستديرة حينها مثل الجوهرى والخطيب، بجانب برامج توك شو ولعل الأبرز فيها برنامج البيت بيتك، بجانب برنامج استوديو 27.

حوارنا الإعلامية أميرة عبد العظيم، فى كثير من أسرار وكواليس عملها الإعلامى داخل التليفزيون المصرى، حيث تحدثت عن أبرز اللقاءات التى أجرتها وكيف تمكنت من استضافة هذا العدد الكبير من النجوم والفنانين، حيث تؤكد أنها لم تترك نجما فى مصر إلا وأجرت حوارا معه، بجانب أبرز من دعمها خلال مشوارها الإعلامى ورسالة الإعلامى أحمد سمير لها، وكيف سعت لتحقيق أمنية والدها ولكنه توفى قبل أن يجدها قد حققت ما تمناه لأبنته، وغيرها من الكواليس والأسرار فى الحوار التالى.

 

عملت مضيفة ثم بعد ذلك انتقلت للتليفزيون.. من الذى شجعك ودفعك للعمل في مجال الإعلام؟

 

 

في بدايتى كنت أعمل مضيفة في شركة مصر للطيران وبعد فترة شعرت أنى محتاجة أن أغير مهنتى، حيث كنت أريد أن أحقق رغبة والدى في أن أكون مذيعة، حيث كان يرغب بأن أكون مذيعة في التليفزيون، فقدمت في التليفزيون من أجل العمل فيه، ودخلت في اختبارات طويلة .

صورة نادرة لأميرة عبد العظيم مضيفة طيران
صورة نادرة لأميرة عبد العظيم مضيفة طيران

 

ماذا تتذكرين عن أول اختبار لك في التليفزيون المصرى للعمل داخل ماسبيرو؟
 

اللجنة كان فيها رموز كبيرة منهم أنيس منصور وأحمد سمير وسامية صادق وعبدالخالق عباس وعبد السلام النادي وسمير التوني وسامية صادق، وكان امتحان قاسى وأسئلة صعبة، والحمد لله ربنا وفقنى واجتزت الامتحان من أجل أن أحقق أمنية والدى لأن أكون مذيعة ومن مفارقات القدر والدى توفي قبل ظهورى على الشاشة بفترة قصيرة، والقدر لم يمهله ليراني مذيعة في التليفزيون ولكن الحمد لله حققت له رغبة كان يتمناها.

 

لماذا اتجهت لتقديم برامج المنوعات في التليفزيون المصرى؟
 

عندما دخلت للتليفزيون المصرى، كنت أنوى أن أعمل مذيعة أخبار لأن والدى كان دائما يجعلنى أقرأ لغة عربية وتشكيل لأنه كان حافظ القرآن عن ظهر قلب كان يعودني على القراءة السليمة ومخارج الألفاظ والحروف، وكنت أحب أن أعمل مذيعة أخبار ولكن الإعلامى أحمد سمير قال لى "أراكى أكتر في تقديم البرامج".

 

هل استجبتِ لكلام الإعلامى أحمد سمير؟
 

سمعت الكلام لأنه خبرة كبيرة واتجهت لتقديم البرامج وبدأت ببرامج المنوعات، وقدمت برامج كبيرة.

المذيعه اميره عبد العظيم
المذيعه اميره عبد العظيم

 

ما هى أقرب البرامج إلى قلبك التي قدمتها في التليفزيون المصرى؟
 

أقرب البرامج إلى قلبى برنامج ليلتى على القناة الأولى وبرنامج نجم على الهوا في الفضائية المصرية وصباح الخير يا مصر في قطاع الأخبار والبيت بيتك في أول ظهور له وبرامج التوك شو استوديو 27 وحديث الساعة وماسبيرو وكنت أقدم حفلات لايف، فهذه أكثر البرامج التي أعتز بها من وجهة نظري.

 

ما هي ألوان البرامج التي كنت تفضل تقديمها في التليفزيون المصرى؟
 

كنت أقدم كل أنواع البرامج من منوعات وثقافية وسياسية وشاركت في تقديم برنامج صباح الخير يا مصر، فكما قلت قدمت كافة أنواع البرامج وحوارات من كل نوع من شخصيات سياسية ووزراء واقتصاديين وأدباء وفنانين وكافة المجالات، فالمذيع لابد أن يكون متمكن ليجرى أي حوار من أي جانب، وتميزت برأى الناس في برامج المنوعات.

 

الاعلاميه اميره عبد العظيم وعمار الشريعى
الاعلاميه اميره عبد العظيم وعمار الشريعى

 

ما هي الحلقات التي لا يمكن أن تنساها خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟
 

من الحلقات التي لا يمكن أن أنساها أبدا حلقة الفنان أحمد ذكي في برنامج ليلتي وسجلتها في مستشفى دار الفؤاد في مراحل مرضه الأخيرة قبل وفاته بفترة قصيرة، وتعبت نسيا ومعنويا لما رأيته في حالة ضعف ومرض، فقد كان ثقلا علي وتعبت جدا لفترة طويلة جراء الحلقة.

اميره عبد العظيم مذيعة ماسبييرو
اميره عبد العظيم مذيعة ماسبييرو

 

هل هناك حلقات أخرى لا يمكن أن تنسيها خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟
 

أنا قدمت حلقات كثيرة لا يمكن أن أنساها، حيث قدمت حلقات مع 90 % من نجوم مصر والوطن العربي وظهروا معي في برنامج ليلتي على القناة الأولى ونجم على الهوا في الفضائية المصرية، ولن أنسى لقائى مع النجم محمد عبده وكان معي على الهواء في برنامج نجم على الهوا، والحلقة كانت مدتها ساعة وكانت قد حصلت على إعلانات من الخليج 50 دقيقة وكان أمامى 10 دقائق فقط للحلقة وكنت في هذا اليوم تعبانة للغاية ودرجة حرارتى 40 وكنت بعرق وكان لابد أن أذهب للتليفزيون لأن البرنامج كان على الهواء و50 دقيقة إعلانات وكان مستحيل أنى لا أذهب للتليفزيون فلن أنسى هذا اللقاء.

 

قدمت فترة برنامج البيت بيتك في التليفزيون المصرى.. ما تقيمك لهذه التجربة؟
 

قدمت برنامج البيت بيتك مع مجموعة من الزملاء في بداية بثه بترشيح من الوزير ممدوح البلتاجي وقتها وتولى وزارة الإعلام فترة قصيرة رشحني والتجربة كانت ناجحة ومن التجارب التي أعتز بها، وأعتز للغاية بمحطتي في برنامج صباح الخير يا مصر وظللت أقدم البرنامج لمدة حوالى 7 سنين، ومن المحطات التي تعد علامة بالنسبة لي وسافرت دول عربية وأوروبية ونفذت حملات وتقارير خارجية، وكنت المذيعة الوحيدة الذى سمح لى أن أعمل في أكثر من قطاع في وقت واحد، حيث أعمل في القطاع التليفزيون والفضائي وقطاع الأخبار ولم يكن حينها يسمح بهذا الأمر في التليفزيون.

 

من أبرز برامجك برنامج ليلتى وأجريتى خلاله حوارات مع كبار الفنانين.. ما هي أبرز المواقف الهامة التي جمعتك بالفنانين خلال تقديمك للبرنامج؟

 

من المواقف المهمة التي قابلتني من خلال لقاءاتي مع الفنانين، هو لقائى مع الفنان عمر الشريف وعادل إمام أول مرة يدخل التليفزيون ووردة الجزائرية في أول لقاء بالتليفزيون المصري وكاظم الساهر وصباح كانت أول مرة تدخل التليفزيون وكنت استضيفهم على الهوا، ودريد لحام ونوال الزغبي وأحلام، وحسين فهيم ونور الشريف ويسرا وإلهام شاهين ومحمد منير من اللقاءات المهمة ومحمد رشدي قبل وفاته وهاني شاكر ومحمود ياسين وشريهان وميرفت أمين في أول حوار لها معى، فحوالى 90 % من نجوم مصر والوطن العربي أجريت معهم حوارات.

 

أحك لنا لقاءاتك مع الفنان عادل إمام بالتليفزيون المصرى؟
 

التقيت بالفنان عادل إمام 3 مرات، وأجريت معه 3 حوارات، أول لقاء في برنامج نجم على الهواء على الفضائية المصرية، وكان صعب للغاية اللقاء معه، لأن الأستاذ عادل إمام يسير بحرس، ولا يتحرك إلا ومعه حراسة، فكانت لا يذهب للتليفزيون على الإطلاق، وعندما تحدثت معه كان عيد ميلاده، وعرض عليه أن احتفل بعيد ميلاده على الفضائية المصرية، فلم يتأخر وقالى لى أنا موافق، وعندما قال لى "انا موافق"، طيرت من الفرحة، وثانى لقاء معه، خلال تقديمى برنامج ليلتى، وطلبت لقاء مع الفنان عادل إمام، وعندما كان لى سابق لقاء معه على الهواء، أعجب بالبرنامج ووافق يخرج معى في برنامج ليلتى ، وذهبت وسجلت معه في منزله وسجلت مع ابنه محمد وبنته سارة وابنه المخرج رامى إمام، واللقاء الثالث كنت قدمت سهرة خاصة في شهر رمضان، مع الفنان عادل إمام وسجلتها في قصره بالمنصورية.

 

الاعلاميه اميره عبد العظيم
الاعلاميه اميره عبد العظيم

 

ما هو شعورك عندما تشاهدين برنامج ليلتى وهو يذاع على قناة ماسبيرو زمان؟
 

عندما أشاهد برنامج ليلتى على قناة ماسبيرو زمان كأنى أشاهد الحلقات لأول مرة، وأكلم نفسى وأقول "كيف نفذت هذا العمل؟، وكيف استضفت هؤلاء النجوم"، فهؤلاء النجوم أنا من كنت استضفهم بمعرفتى واتصالاتى، وكنت استضيفهم بالمجان ومن غير أموال.

 

كيف استطعتِ إقناع الفنانة صباح بإجراء حوار وحضورها من لبنان إلى مصر ؟

 

من اللقاءات التي لن أنساها الفنانة صباح، حيث حضرت بشكل خاص من بيروت لمصر كى تجرى لقاء، فالفنانة لن تحصل على أموال، ولكن طلبت منى أن أحضر لها كوافير مشهور ومعروف اسمه، وماكيير معروف، والتليفزيون في هذا الوقت كان يرفض مثل هذا الأمر، فكان لابد أن أقوم بهذه المهام، وكثيرا ما كنت أستعين بأشياء من منزلى للديكور في الأستوديو، كثيرا ما كنت أتكفل بمصاريف أشياء، حيث كنا نحضر جوائز وشهادات تقدير لبعض الفنانين ، حيث كنت أحب عملى، فتحاول تنجزها بأفضل شكل حتى لو كلفنى الكثير، فلم أكن أنظر لأى أموال وماذا سأحصل على أموال، فالإحساس بالسعادة أنك تفعل شيء فريد من نوعه، ولأول مرة تحدث.

 

ما قصة تعطل التكييف في الأستوديو خلال لقائك مع الفنان يحيى الفخرانى؟
 

كان لى لقاء مع الفنان يحيى الفخرانى، والتكييف في الأستوديو عطل، وكنا طوال الحلقة نسجلها بدون تكييف، والفنان يحيى الفخرانى كان يخرج عرق كثيرا بسبب تعطل التكييف، والفنان صمد وجلس معنا حتى انتهينا من تسجيل الحلقة .

 

من هم أبرز المخرجين الذين أجريتى مهم حوارات خلال مشوارك الإعلامى؟

 

من الحلقات المهمة في حياتى كنت في أمريكا سجلت حلقة مع المخرج العالمى الكبير مصطفى العقاد، فقدمت معه حلقة مهمة جدا في هوليوود، وبعدها حدثت الحادثة التي توفى فيها، فهذه من اللقاءات التي لن أنساها، كما أجريت لقاء اعتز به للغاية من الأشياء التي اعتز بها مع المخرج الكبير أشرف فهمى وسجلت الحلقة في مستشفى في الهرم حيث كان اللقاء خلال لحظاته الأخيرة، وهذا يعد اللقاء الوحيد له خلال مرضه، وأجريت حلقات جيدة للغاية مع الملحن عمار الشريعى أكثر من مرة .

 

هل كنت تجدين صدى لبرامجك لدى الجمهور العربى خلال سفرك في بلدان عربية؟
 

كنت أقدم حفلات في الخارج في الجزائر وتونس والمغرب، فالناس كانوا يقابلونا في المطار بكل ترحاب وحفاوة لأننا نمثل التليفزيون المصرى، فقد كان لنا قيمة ووضع، ويقولون لنا "مصر، التليفزيون المصرى، بلد عادل إمام"، فالتليفزيون المصرى كان له قدر وقيمة، فعندما كنت أذهب إلى أي بلد عربى، فبرنامج نجم على الهواء كان مذاع على الفضائية المصرية فكان لنا جمهور في الوطن العربى كله، وليس فقط الوطن العربى.

b93824a8-1eba-464a-8f67-d18549399494
 

 

هل هناك لقاءات أخرى تعتزين بها مع النجوم خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟
 

أجريت لقاءات مع صفية العمرى ولبلبة ورجاء بلمليح رحمها الله، حيث أجريت معها حلقة قبل أن تتوفى، وقدمت حلقة مع الفنانة ذكرى ، الفنانة ذكرى والفنانة رجاء بلمليح لم يسجل معهما أحد حوارات في التليفزيون غيرى ، وكذلك سجلت حلقة مع الفنانة أحرم أول ما طلعت، ونوال الزغبى، ولطفى بوشناق، ولطيفة وسمير سعيد، وأصالة، ومحمد رشدى، وعبد الله الرويشد وإيهاب توفيق ومصطفى قمر وهشام عباس وحميد الشاعرى، أجريت حلقة مع راغب علامة حيث احتفلت بعيد ميلاده في الأستوديو، ووائل الكفورى، ومحمد عبده وحسين الجسمى ، ومع نجوم مصر كلهم، فلا يوجد نجوم من مصر لم أجرى معهم لقاءات .

 

شاركتى في بعض الأعمال الفنية مثل فيلم ظاظا ومسلسل ملح الأرض.. لماذا لم تتجه للفن؟
 

موضوع الفن لم يستهوينى، وتم عرض أعمال فنية كثيرة، ولكن لم أحب مجال الفن كثيرا، فأنا اعتز بكونى مذيعة، ولا أحب اشتغل في الفن كثيرا، ولكن تجارب مشاركتى في فيلم ظاظا ومسلسل ملح الأرض كانت تجارب عابرة وكانت مجاملات، ولم تكن بشكل محترف، ولم أكررها مرة أخرى.

 

هل المذيع قادر على قديم كل ألوان البرامج؟
 

المذيع يستطيع أن يقدم كل ألوان البرامج ولابد أن يكون قادر على ذلك، فأنا أول شخص سجلت معه كان الكابتن جوهرى ومحمود الخطيب وحسام حسان وإبراهيم حسن وحسن شحاتة وسجلت حوار دينى مع عالم دينى كبير، فلا يوجد تخصص للمذيع ولكن المسألة تتعلق بماذا يفضل أن يقدم، والجمهور كان يرانى في برامج المنوعات ولكن أنا أرى نفسى اقدم أى برامج التوك شو.

اميره عبد العظيم ومحمد الحلو
اميره عبد العظيم ومحمد الحلو

 

من أبرز من دعمك داخل التليفزيون المصرى؟
 

كل رؤساء التليفزيون الذين عملت معهم كانوا يدعمونى لأن انا الحمد لله كنت مذيعة مجتهدة، فأنا لست المذيعة التي ستضع ميك أب وتضبط شعرها وتظهر على الشاشة، بل أنا مذيعة محترفة واعرف كيف أدير حوار جيد، وأعرف كيف أحاور ضيف وأعد وأطرح أسئلة وأقدم حلقة تسمع وتفيد الناس وكل لقاء كنت أقدمه كنت بذاكرة كأنى أعد ماجستير، الحمد الله قدمت حلقات مميزة وكل رؤساء التليفزيون كانوا يدعمونى مثل سهير الإتربى وزينب سويدان ونادية حليم ونهال كمال وعبد السلام النادى وسامية الصادق كانوا يدعمونى ويشجعونى.

 

من هو مثلك الأعلى فى المجال الإعلامى؟
 

لا أحب موضوع المثل الأعلى، أنا أستطيع أن أقول معجبة بأداء إعلامى أو حوار أو ثقافة، فمن الممكن أن أحصل على شيء جيد من كل شخص ولكن حد يكون مثلى أعلى أنا نسخة منه، فهذا الكلام مرفوض بالنسبة لى لأن المذيع يكون هو نفسه، ولابد أن يبنى ويكون شخصية لنفسه ولا يكون مثل أي إعلامى أخر.

 

اميره عبد العظيم ويحى الفخرانى
اميره عبد العظيم ويحى الفخرانى

 

ما هي أبرز موقف سعيد تتذكره خلال عملك بالتليفزيون المصرى؟
 

من الموافق السعيدة أنى تكرمت قريبا من التليفزيون المصرى على البرامج التى قدمتها ويكى أن أرى نظرة الرضا عنى فى عيون المشاهدين، حيث أرى رضاء عن أدائى وهذه نعمة من نعم ربنا.

 

لماذا لم نشاهد الإعلامية أميرة عبد العظيم مرة أخرى على الشاشة؟
 

حصلت على إجازة بدون مرت فترات طويلة، حيث شعرت بملل وروتين وفي الفترة الأخيرة كان لدى إحباط وليس لدى طموح حيث ما فعلته على الشاشة لن أفعله افضل منه أو أحسن منه، فجلست في البيت، وحصلت على إجازة بدون مرتب لفترة طويلة .

 

ماذا تفعل أميرة بعد العظيم خلال غيابها عن الشاشة الآن؟
 

أنا الآن أدرب طلاب كلية الإعلام في جامعات مختلفة على تقديم البرامج الحوارية وكيف تكون مذيع ومقدم برامج محترف.

 

هل هناك مدرسة إعلامية معينة تحرصين على تطبيقها خلال تقديمك للبرامج؟
 

أنا لا أحب أن أعمل مشاهدة أو انتشار للبرنامج من خلال أن أظل أضغط على النجم حتى يبكى وأنى إذا جعلت الفنان يبكى يبقى أنا نجحت فأنا أعتمد على طريقة أن أخرج من الضيف الذى أريده ولكن دون أن أسبب له ألم أو ضغط نفسى، فالمذيع الشاطر هو الذى يستطيع أن يخرج من الضيف ما يريده من خلال طريقة "السم في العسل"، فلا يجب أن اسأل الضيفة تطلقتى كام مرة، فليس هذا ما يعجب الناس، حيث تستطيع أن تستنطق الضيف مثل ما تعلمنا، حيث تخرج ما بداخله ما يريد الناس أن يعرفوه بأناقة وشياكة.

 

هل كان لأسرتك دور فى تشجيعك للعمل فى مجال الإعلام؟
 

أسرتى كان لها دور كبير للغاية في دعمى، حيث يتحملونى، فكنت أغلق على نفسى غرفتى عند إعداد البرنامج، فأنا كل البرامج التي قدمتها كنت أقوم بعمل إعداد وتقديم لها فهذا كان يأخذ منى مجهود كبير، وكنت أجرى اتصالات طوال النهار، وكنت أذهب يوميا بأجندة تليفونات، وأكتب إسكريبت الحلقة وأعد معلومات عن الضيف ، فالحلقة كانت  تأخذ منى وقت كبير للغاية لمذاكرة الضيف الذى سأحاوره، فالمنزل كان يساعدنى كثيرا وكانوا يتركونى أعمل وأخرج واسافر، وهذا كله دعم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة