سجلات ترامب السرية فى أمان بعد تراجع لجنة التحقيق باقتحام الكونجرس بعد أوامر بايدن.. اسوشيتدبرس: حماية الأمن القومى أبرز الأسباب.. والأرشيف الوطنى: الأوراق تضمنت ملاحظات خطية ومسودة أمر تنفيذى لنزاهة الانتخابات

الخميس، 30 ديسمبر 2021 03:00 ص
سجلات ترامب السرية فى أمان بعد تراجع لجنة التحقيق باقتحام الكونجرس بعد أوامر بايدن.. اسوشيتدبرس: حماية الأمن القومى أبرز الأسباب.. والأرشيف الوطنى: الأوراق تضمنت ملاحظات خطية ومسودة أمر تنفيذى لنزاهة الانتخابات حفظ التحقيقات فى اقتحام الكونجرس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تراجعت لجنة التحقيق في أحداث اقتحام الكونجرس الأمريكي، والمشكلة من مجلس النواب ، عن محاولتها الحصول علي المئات من الصفحات من سجلات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب ، وذلك بناء علي طلب من الإدارة الحالية برئاسة جو بايدن.

 

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، جاء التأجيل استجابة لمخاوف البيت الأبيض في إدارة بايدن من أن الإفراج عن جميع وثائق إدارة ترامب التي تطلبها اللجنة يمكن أن يعرض الأمن القومي والامتيازات التنفيذية للخطر.

 

رفض الرئيس جو بايدن مرارًا جهود الرئيس السابق دونالد ترامب الشاملة للإشارة إلى الامتياز التنفيذي لمنع إصدار الوثائق المحيطة بذلك اليوم لكن البيت الأبيض لا يزال يعمل مع اللجنة لحماية بعض الوثائق من التسليم.

 

ناشد ترامب المحكمة العليا لمحاولة منع إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية ، التي تحافظ على عهدة الوثائق من وقته في المنصب ، من تسليمها إلى اللجنة.

 

تم إحياء ذكرى الاتفاق على الاحتفاظ ببعض سجلات عهد ترامب بعيدًا عن اللجنة في خطاب بتاريخ 16 ديسمبر من مكتب مستشار البيت الأبيض، وفي الغالب تحمي السجلات التي لا تتعلق بأحداث 6 يناير ولكنها تمت تغطيتها من خلال طلب كاسح من اللجنة للحصول على وثائق من البيت الأبيض لترامب حول أحداث ذلك اليوم.

 

عشرات الصفحات في 6 يناير لا تتعلق بالهجوم على مبنى الكابيتول وتشمل الوثائق الأخرى تحضيرات ومداولات حساسة من قبل مجلس الأمن القومي، ما كان مصدر قلقل لمسئولو بايدن من أنه إذا تم تسليم هذه الصفحات إلى الكونجرس ، فإن ذلك سيشكل سابقة مزعجة للسلطة التنفيذية ، بغض النظر عن الرئيس.

 

لا تزال هناك وثائق أخرى سرية للغاية وطلب البيت الأبيض من الكونجرس العمل مع الوكالات الفيدرالية التي أنشأتها لمناقشة الإفراج عنها.

 

كتب نائب مستشار البيت الأبيض جوناثان سو في إحدى رسالتين إلى اللجنة حصلت عليهما وكالة أسوشيتد برس: "لا يبدو أن الوثائق التي وافقت اللجنة المختلطة على سحب أو تأجيل طلبها من أجلها تؤثر على استعدادات البيت الأبيض لأحداث 6 يناير أو الاستجابة لها ، أو على الجهود المبذولة لإلغاء الانتخابات أو عرقلة النقل السلمي السلطة"، وأضاف إن حجب الوثائق لا ينبغي أن يضر بقدرة اللجنة على اكمال تحقيقها.

 

وقال المتحدث باسم اللجنة تيم مولفي: "وافقت اللجنة على إرجاء اتخاذ إجراء بشأن سجلات معينة كجزء من عملية التسهيلات ، كما كان الحال مع شريحة سابقة من السجلات. لم تسحب اللجنة المختارة طلبها بشأن هذه السجلات وستواصل التواصل مع السلطة التنفيذية لضمان وصول اللجنة إلى جميع المعلومات ذات الصلة بتحقيقنا".

 

على مدى الأشهر العديدة الماضية ، كان الأرشيف الوطني يرسل شرائح من الوثائق إلى البيت الأبيض وإلى محامي ترامب لتحديد ما إذا كانت تحتوي على أي معلومات سرية، وأثار ترامب اعتراضات واسعة النطاق على نشر الوثائق وكذلك مخاوف محددة بشأن وثائق معينة.

 

قال الأرشيف الوطني إن السجلات التي يريد ترامب حجبها تشمل اليوميات الرئاسية ، وسجلات الزوار ، ومسودات الخطابات ، والملاحظات المكتوبة بخط اليد "المتعلقة بأحداث 6 يناير" من ملفات رئيس الموظفين في البيت الأبيض السابق مارك ميدوز، و"مسودة أمر تنفيذى بشأن موضوع نزاهة الانتخابات".

 

رفض بايدن مرارًا مزاعم ترامب بالامتياز التنفيذي على تلك الوثائق ، بما في ذلك في خطاب أرسل في 23 ديسمبر بشأن حوالي 20 صفحة من الوثائق.

 

كررت دانا ريموس ، مستشارة البيت الأبيض ، في الرسالة الأخيرة: "لقد قرر الرئيس أن تأكيد الامتياز التنفيذي ليس في مصلحة الولايات المتحدة ، وبالتالي فهو غير مبرر".

 

لجأ ترامب إلى المحاكم لمنع نشر الوثيقة، وحكمت محكمة استئناف فيدرالية هذا الشهر ضد ترامب، وقد قدم استئنافًا إلى المحكمة العليا ، على الرغم من أن المحكمة العليا لم تقرر بعد ما إذا كانت ستنظر في القضية.

 

قالت القاضية باتريشيا ميليت ، التي كتبت للمحكمة في رأي 9 ديسمبر ، إن الكونجرس لديه "مصلحة حيوية فريدة" في دراسة أحداث 6 يناير وأن بايدن قد اتخذ قرارًا "منطقيًا" بأن الوثائق كانت في المصلحة العامة ولذلك لا ينبغي التذرع بهذا الامتياز التنفيذي، وكتب ميليت أن ترامب فشل أيضًا في إظهار أي ضرر قد يحدث من الإفراج عن السجلات المطلوبة.

 

 

في الوقت نفسه، تكثف لجنة مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي اعمالها للكشف عن ملابسات احداث 6 يناير الماضي التي تعرض فيها مبني الكابيتول ، حيث قال النائب الجمهورى آدم كينزينجر، أن لجنة مجلس النواب تدرس ما إذا كان الرئيس ترامب آنذاك قد تصرف بشكل "إجرامي" فيما يتعلق بأعمال الشغب فى الكابيتول.

 

 وردا على سؤال من جيك تابر مراسل شبكة سى أن إن عما إذا كانت لجنة الكونجرس تدرس ما إذا كان ترامب قد انتهك قانونًا جنائيًا فيما يتعلق بالسادس من يناير، قال كينزينجر "نعم، نحن نبحث".

 

 قال كينزينجر: "لكننى أقول لك بالتأكيد أن لدى الكثير من الأسئلة حول ما كان الرئيس على وشك القيام به"، مشيرا إلى أن الادعاء بأن ترامب ارتكب جريمة "من الواضح أنه شيء كبير جدًا يمكن قوله".

 

 وأضاف: "لكننا نريد أن نعرف وأعتقد أننا، بنهاية تحقيقنا وبحلول وقت صدور تقريرنا، ستكون لدينا فكرة جيدة جدًا".

 

 واكمل قائلا: "لا أحد فوق القانون. لا أحد. ليس الرئيس - إنه ليس ملكًا - وليس رؤساء سابقين، فهم ليسوا ملوكًا سابقين. لا أحد فوق القانون. وإذا سمح الرئيس عن عمد بما حدث فى 6 يناير بالحدوث، وهذا ينتهك قانونًا جنائيًا، فيجب أن يحاسب على ذلك".

 

 تواصل اللجنة فى 6 يناير عملها خلف أبواب مغلقة، وأجرت مقابلات مع عدد من الشهود وتدفق على الوثائق التى كشف عنها العديد من الأفراد أمام اللجنة، فى وقت سابق من هذا الشهر، كشفت ليز تشينى احد الأعضاء على تويتر أن اللجنة اجتمعت بالفعل مع ما يقرب من 300 شاهد.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة