عملاق الجنوب.. كل ما تريد معرفته عن مصنع كيما الأكبر فى الشرق الأوسط.. المشروع تكلف 12 مليار جنيه ويضع مصر فى مصاف الدول الأكثر تصديرا للأسمدة في المنطقة.. ينتج 1220 طن أمونيا.. ويوفر 150 ميجاوات فى الساعة

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021 10:34 ص
عملاق الجنوب.. كل ما تريد معرفته عن مصنع كيما الأكبر فى الشرق الأوسط.. المشروع تكلف 12 مليار جنيه ويضع مصر فى مصاف الدول الأكثر تصديرا للأسمدة في المنطقة.. ينتج 1220 طن أمونيا.. ويوفر 150 ميجاوات فى الساعة مصنع كيما
عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى مصانع كبما فى اسوان بتكلفة 11.6 مليار جنيه وهو من اكبر مشروعات الاسمدة فى الشرق الاوسط ، حيث أقيم مشروع إعادة تأهيل شركة كيما للأسمدة (الأمونيا-اليوريا) بمحافظه أسوان والذى ينتظر الافتتاح الرسمي، لسد الفجوة القائمة في أسواق الأسمدة. بالإضافة إلي إنشاء مدينه صناعية كاملة في أسوان، والتي تساهم في خلق فرص عمل في صعيد مصر . وذلك بعد تقادم المصنع الحالي والذى أوشك على التوقف. لذا تم التفكير في اقامه مشروع كيما (2) والذى تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 12 مليار جنيه بما يعادل 738 مليونا 500 ألف دولار وفقاً لأسعار الصرف فى حينه .
 
وتحولت شركة كيما من شركة صدر لها قرار بالإغلاق في عام 2003 بسبب الخسائر المتراكمة وعدم جدوى تشغيلها، إلى شركة تستهدف تحقيق أرباح من بعد الخسائر المتراكمة بالاستمرارية في الإنتاج والتشغيل واستطاعت الشركة القابضة ضخ استثمارات بها بنحو 11.6 مليار جنيه (قبل تحرير سعر الصرف) لإنشاء مصنع جديد بأحدث ما توصلت اليه تكنولوجيا تصنيع اليوريا والامونيا، ومن المتوقع ان تصل مبيعات الشركة خلال العام الجارى إلى حوالي 4.5 مليار جنيه تزيد تدريجياً لتصل الى حوالي 6 مليار جنيه خلال عامين بعد الانتهاء من إعادة تأهيل وحدة حامض النيتريك. وأغلب صادرات المصنع الجديد توجهت إلى افريقيا والهند، على الرغم من الظروف الصعبة عالميا نتيجة جائحة كورونا وتأثيرها بشكل مباشر على الصادرات.  
 
المصنع ينتج أسمدة أزوتية اليوريا والنترات ويوجه جزء كبير منها للتصدير بما يساهم في نمو الاقتصاد الوطنى، ولا سيما انه تم تنفيذه بأحدث تكنولوجيا عالمية ونفذته شركة تكنومينت الإيطالية .
 
وقال المحاسب عماد الدين مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للقابضة للصناعات الكيماوية لـ" اليوم السابع" أن مشروع كيما 2  الذى افتتحه  الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ اليوم  يهدف لسد الفجوة القائمة في اسواق الأسمدة، بالإضافة إلي انشاء مدينه صناعيه كامله في اسوان، والتي تساهم في خلق فرص عمل في صعيد مصر، وذلك بعد تقادم المصنع الحالي والذى اوشك على التوقف .
 
ومن جانبه وج المهندس محمد حسنين رضوان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة كيما  الشكر الرئيس السيسى لافتتاحه المصانع وتفقدها نيابة عن الاف العاملين في المصانع بمحافظة اسوان ، لافتا فى تصريحات لـ" اليوم السابع" أن استقرار الحالة الفنية للمصانع في الفترة السابقة وكذلك زيادة الأسعار العالمية، ساهمت فى زيادة ايرادات الشركة مما انعكس على نتائج أعمالها ، مشيدا بالدعم الكبير من قبل الدولة. 
 
وأضاف أن مصانع الأسمدة على رأسها كيما تركز بشكل كبير على زيادة الصادرات لدول القارة السمراء والاتحاد الاوروبى، ولا سيما فى ظل تزايد الطلب العالمىعلى السماد عامة وكذلك ارتفاع سعره بشكل كبير، على مستوى العالم.وتابع بأن الشركة بصدد بدء عملية تطوير وتحديث مصنع كيما القديم والذى يقوم بإنتاج الامونيا  واليوريا بما سيزيد من العوائد للشركة وللمساهمين عقب الانتهاء من عمليات تطويره وتحديثه، موضحًا أن المصانع تشمل، محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعي وذلك بهدف تلبية احتياجات المصنع من الغاز الطبيعي التي تبلغ 1.200.000 م مكعب / يوم بضغط 25 بار، محطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة في مياه التبريد – مياه منزوعة الاملاح لإنتاج البخار المطلوب للمصانع، بجانب وحدة انتاج النتروجين – لإنتاج 600 م مكعب / س وهو اللازم لأغراض التطهير والصناعة وأعمال بدء التشغيل، ووحدة انتاج هواء العمليات والاجهزة والهدف منه أنتاج الهواء اللازم لأعمال النظافة وتشغيل الاجهزة بالموقع، ومحطة انتاج الكهرباء والغرض منها أنتاج 27.2 ميجا وات / س لتلبية احتياجات المصنع من الكهرباء ذاتيا وتصدير الفائض الى المصنع القديم .
 

أهداف المشروع:

• تحقيق نحو 2 مليار جنيه من صادرات الشركة العام المالى المقبل من خلال تصدير 55 ألف طن من سماد نترات الأمونيوم، منها 19 ألف طن من نترات الأمونيوم إلى الأردن، وعشرة آلاف طن منخفض الكثافة إلى اليونان، و8 آلاف طن إلى السودان، و1000 طن إلى كينيا، و1000 طن إلى عمان، و1000 طن إلى ألبانيا، وبيع 15 ألف طن محليا.
 
• إنتاج 1220 طن من الأمونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يومياً بمصنع كيما الجديد بأجمالي 570 الف طن/ سنوياً و300طن امونيا توجه الى المصنع القديم لإنتاج 120 الف طن/ سنوياً من نترات الامونيا منخفض وعالي الكثافة ،100 الف طن/ سنوياً من سماد نترات النشادر الأزوتي وذلك باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من الكهرباء وذلك ساهم في توفير 150 ميجاوات/ساعة للشبكة القومية . وتطبيق كافهالاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئة.

المساحة:

60 فداناً ويوفر ما يقرب من 3700 فرصه عمل مباشره وغير مباشرة ي صعيد مصر.
 
يتكون "كيما" من 3 قطاعات: 1-​ المرافق والخدمات، 2-​ مصنع الامونيا، 3-​ مصنع اليوريا ومحطة التعبئة.
 

أولا: المرافق والخدمات وتشتمل على كلا من:

1-​محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعي وذلك بهدف تلبية احتياجات المصنع من الغاز الطبيعي التي تبلغ 1.200.000 م مكعب / يوم بضغط 25 بار.
 
2-​ محطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة في مياه التبريد – مياه منزوعة الاملاح لإنتاج البخار المطلوب للمصانع .
 
3-​وحدة أنتاج النتروجين – لإنتاج 600 م مكعب / س نتروجين اللازم لأغراض التطهير والصناعة وأعمال بدء التشغيل .
 
4-​وحدة أنتاج هواء العمليات والاجهزة والهدف منه أنتاج الهواء اللازم لأعمال النظافة وتشغيل الاجهزة بالموقع.
 
5-​محطة انتاج الكهرباء والغرض منها أنتاج 27.2 ميجا وات / س لتلبية احتياجات المصنع من الكهرباء ذاتيا وتصدير الفائض الى المصنع القديم .
 
6-​ أبراج التبريد – وذلك لتوفير المياه اللازمة لتبريد العمليات الصناعية المختلفة بمصنع الامونيا واليوريا .
 
7-​محطة الديزل – وتحتوى على عدد (2) ديزل قدرة كلا منهم 2.5 ميجاوات لتلبية احتياجات المصانع من الكهرباء في حالة الطوارئ وانقطاع الكهرباء .
 
8-​شبكة مياه الحريق – لتأمين المصانع في حالة حدوث الحرائق .
 
9-​المعامل المركزية – تم أنشاء معمل على أحدث مستوى بأجهزة مختلفة لأجراء التحاليل المطلوبة للعمليات الصناعية والتحكم في جودة المنتج النهائي .
 
10-​محطة الربط بين المصنع الجديد- والمصنع القديم – توجد شبكة ربط بين المصنعين لأمداد المصنع القديم باحتياجاته من الامونيا- البخار – المياه المعالجة – هواء الاجهزة والعمليات – الكهرباء .
 
11-غرفه التحكم الرئيسية ويتم فيها متابعة ومراقبه العمليات الصناعية والتحكم عن بعد وتشغيل الوحدات الإنتاجية المختلفة. 
 

ثانيا: مصنع الامونيا

يتضمن مصنع الامونيا 3 مراحل أولها مرحلة إزاله الكبريت من الغاز الطبيعي، وثانيها مرحلة انتاج الغاز التخليقي(نتروجين - وهيدروجين)، واخيرا مرحلة تنقية الغاز التخليقى من ( مركبات الكربون– الارجون – الميثان ). ويتكون من العديد من المكونات منها: وحدة تخليق اليوريا، ومرحلة التفكيك واسترجاع الغازات غير المتفاعلة ومرحلة التركيز الثانية، وأخيرا وحدة التخزين والتعبئة: ويتم فيها تبريد المنتج النهائي وأرساله الى محطة التعبئة والتي تتكون من عدد 6 سير لتعبئة 240 طن / ساعة عن طريق السكة الحديد وعربات النقل وفى حالة توقف محطة التعبئة يتم أرسال المنتج الى المخزن الرئيسي بسعة 50 الف طن .
 

  ثالثا: مصنع اليوريا

ويتكون من:
 
• وحدة تخليق اليوريا : وتتم عن طريق أدخال غاز الامونيا مع غاز ثاني اكسيد الكربون بضغوط 145 بار في مفاعل اليوريا ( Pool Reactor  ) وذلك لإنتاج محلول اليوريا .
 
• مرحلة التفكيك واسترجاع الغازات الغير متفاعلة وذلك بهدف الحصول على تركيز محلول اليوريا 72% .
 
• مرحلة التركيز الثانية : وتتكون من مرحلتين للوصول بتركيز محلول اليوريا الى 98% 
 
• مرحلة التحبيب: ويتم فيها تحويل محلول اليوريا الى حبيبات اليوريا بحجم من 2- 4 مم وهى المنتج النهائي للمصنع بتركيز 46.20 %.
 
• وحدة التخزين والتعبئة : ويتم فيها تبريد المنتج النهائي وأرساله الى محطة التعبئة والتي تتكون من عدد 6 سير لتعبئة 240 طن / ساعة عن طريق السكة الحديد وعربات النقل وفى حالة توقف محطة التعبئة يتم أرسال المنتج الى المخزن الرئيسي بسعة 50 الف طن .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة