إتيكيت التعامل مع كبار السن.. من طريقة الكلام لفن عرض المساعدة

الإثنين، 27 ديسمبر 2021 08:00 ص
إتيكيت التعامل مع كبار السن.. من طريقة الكلام لفن عرض المساعدة كبار السن.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتاج كبار السن إلى معاملة خاصة من الأفراد الأصغر سنا، سواء الأبناء أو الأحفاد أو حتى الغرباء عنهم، وذلك بسبب التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ على هذه الفئة العمرية. ما يجعل كبار السن يمتازون بدرجة عالية من الحساساية أثناء تعاملهم مع من هم حوله، لذا فهناك  مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند التعامل معهم كما أوضحت خبيرة الإتيكيت الدكتورة هالة العزب في حديثها لـ "اليوم السابع" بأن لكبار السن حساسية مفرطة في المشاعر يجب احتوائها كما يلي.

احترامهم ومشاركتهم

 عليك احترام وجود كبار السن  فلا يجب أن يكونوا منبوذين أو يشعروا أنهم عبء، لأنهم كانوا ذات يوم "شباب" في سننا، لديهم أحلام وتطلعات، وهم أفراد ساهموا في المجتمع من خلال تربية الأطفال، والعمل في عدد من المهن، فانظر إليهم على أنهم أشخاص يستحقون الاحترام، كما عليك مشاركتهم في الحديث كأخذ رأيهم في شيء أو طلب المساعدة منهم عن طريق تنفيذ اشياء بالفعل يستطيعون تنفيذها.
 

طريقة الكلام والمصافحة

‏ عندما تتحدث مع أحد كبار السن استخدم الألقاب قبل اسمه، وعليك مصافحة كبار السن بطريقة مهذبة مع الإبتسامة، والإهتمام بالتواصل بالعينين معه أثناء التحدث، والتعبير عن مدى سعادتك بهذا اللقاء.

شكل المناقشة

 تجنب أن تطلب من كبار السن إعادة كلامهم بأسلوب يدل على عدم الفهم أو عدم الإنصات لهم من البداية، لا تستخدم لغة الأمر أبدًا في التعامل مع المسن، بل اطرح له الاختيارات.

مساعدتهم

إذا كنت في مكان مزدحم ولا يوجد مكان لكبار السن، عليك إجلاسه دون أن تلف نظر الاخرين بصوتك، وإذا سقط من المسن كوباً أو طبقاً من يده فبادر لالتقاطه بهدوء وتصرف كأن شيئاً لم يحدث، دون أن تبدي شيئا من الغضب أو الضجر.

تعامل بصبر

 تحلى بالصبر عند التعامل معهم فجميعنا يصبر عند تربية الأطفال وخاصة في مواجهة السلوك السيئ، ولكن عندما يتعلق الأمر بكبار السن، نفقد صبرنا، وهذا أمر خاطيء فعلينا التفكيرفيهم كأطفال أيضًا، وهذا جزء من دورة الحياة.  هم الآن ضعفاء جسديا وعاطفيا.

استمتع بالوقت معهم

 يجب قضاء وقت ممتع معهم وتخصيص وقت كافي أسبوعيا للتنزه معهم وتناول الوجبات، ودعوتهم للعزومات والمناسبات، حتى لا يشعرون أنهم غير مرغوب فيهم، مع إنهاء اللقاء معهم بود وحب و الحرص على مصافحتهم قبل مغادرة المكان.

 

كبار السن
كبار السن

 

 

 

كبير السن
كبير السن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة