الصحف العالمية: هاريس وبوتيجيج أبرز مرشحى الحزب الديمقراطى فى 2024 حال عدم ترشح بايدن.. إعادة فرض قيود كورونا فى ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية.. وإلغاء كرنفال باهيا البرازيلى للعام الثانى بسبب الانفلونزا

الأحد، 26 ديسمبر 2021 02:10 م
الصحف العالمية: هاريس وبوتيجيج أبرز مرشحى الحزب الديمقراطى فى 2024 حال عدم ترشح بايدن.. إعادة فرض قيود كورونا فى ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية.. وإلغاء كرنفال باهيا البرازيلى للعام الثانى بسبب الانفلونزا جو بايدن
رباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها زيادة فرص هاريس وبوتيجيج في الترشح باسم الحزب الديمقراطى حال عدم ترشح بايدن في انتخابات 2024، وإعادة فرض قيود كورونا في ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

 

الصحف الأمريكية

هاريس و بوتيجيج أبرز مرشحى الحزب الديمقراطى بـ2024 حال عدم ترشح بايدن

 

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إنه مع اقتراب انتخابات التجديد النصفى في عام 2022، أثيرت تساؤلات حول الشكل الذي ستبدو عليه بطاقة الحزب الديمقراطى في عام 2024.

وقال البيت الأبيض مرارًا وتكرارًا إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن يعتزم الترشح مرة أخرى في عام 2024 ، لكن المراقبين السياسيين يشيرون إلى حقيقة أن بايدن سيبلغ 82 عامًا في بداية فترة ولاية ثانية، حيث كان أكبر رئيس عمرا تم تنصيبه عندما أدى اليمين في يناير الماضى.

 

علاوة على ذلك ، يواجه بايدن أجندة متعثرة في الكابيتول هيل ، وانخفاض معدلات الموافقة واستمرار الوباء.

 

وكثرت التساؤلات عن المرشحين الديمقراطيين الذين يمكن أن يرشحوا أنفسهم للرئاسة حال عدم ترشح بايدن، وتقول الصحيفة إن هناك عدة مرشحين من بينهم كامالا هاريس.

 

وأوضحت أن نائبة الرئيس هى الخيار الأكثر احتمالا للترشح مكان بايدن إذا لم يترشح. اعتبر الكثيرون أن اختيار بايدن لهاريس لمنصب نائبة الرئيس بمثابة إشارة إلى أن هاريس كانت مستعدة لخلافة بايدن كمرشح رئاسي وزعيمة للحزب الديمقراطي.

 

وأظهر استطلاع افتراضي حول الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في المستقبل بدون بايدن أجرته شركة Morning Consult أن هاريس ستكون خيار الحزب بدعم 31 بالمائة من الناخبين الأساسيين المحتملين للحزب.

ومن ناحية أخرى، قالت إن من بين الأسماء التي يمكن أن تترشح عن الحزب الديمقراطى، وزير النقل بيت بوتيجيج حيث جاء فى المرتبة الثانية بعد هاريس في استطلاع Morning Consult ، حيث حصل على دعم بنسبة 11 في المائة بين الناخبين الديمقراطيين المحتملين في الانتخابات التمهيدية.

 

انخفاض حاد فى الرحلات الجوية بأمريكا بعيد الميلاد بسبب أوميكرون

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن السفر الجوي في الولايات المتحدة انخفض بشكل حاد عشية عيد الميلاد إلى ما دون مستويات ما قبل الوباء، رغم أن عدد الأشخاص الذين يسافرون من المطارات الأمريكية هذا العام قد تطابق مع مستويات عام 2019.

 

وأوضحت أنه تم إلغاء الآلاف من رحلات عطلة نهاية الأسبوع في عيد الميلاد في اللحظة الأخيرة بسبب الإصابات بين الموظفين والطواقم وسط انتشار "أوميكرون" في الوقت الذى أصبح فيه البديل الجديد هو السلالة المهيمنة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

 

وقالت المتحدثة باسم إدارة أمن النقل ليزا فاربستين على تويتر إن أكثر من 1.7 مليون شخص مروا عبر نقاط تفتيش إدارة أمن النقل (TSA). وهذا يقل بأكثر من 800 ألف شخص عن ما يقرب من 2.6 مليون شخص مروا عبر نقاط التفتيش في عام 2019 قبل جائحة كورونا.

 

وبعد أقل من ثلاثة أسابيع من اكتشاف "أوميكرون" لأول مرة في الولايات المتحدة ، كان يمثل أكثر من 73 ٪ من جميع الحالات الجديدة حتى يوم الاثنين ، وفقًا لبيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 

وعلى الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، لا يزال الملايين يسافرون حيث أبلغت إدارة أمن المواصلات عن فحص 2.19 مليون شخص في المطارات في جميع أنحاء البلاد يوم الخميس، وهو أعلى رقم منذ بدء الزيادة الطفيفة في السفر في العطلات قبل أسبوع.

 

ويوم الأربعاء ، زاد عدد الأشخاص الذين يسافرون عبر المطارات الأمريكية عن عام 2019.

 

وعلى الصعيد العالمي ، ألغت شركات الطيران حوالي 5700 رحلة عشية عيد الميلاد وعيد الميلاد واليوم التالي ، وفقًا لـ FlightAware. يتضمن ذلك حوالي 1700 رحلة داخل الولايات المتحدة أو داخلها أو خارجها.

 

الصحف البريطانية

إعادة فرض قيود كورونا في ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية بدءاً من اليوم

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ويلز وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية بدأت في تطبيق قيود جديدة لاحتواء متغير فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، حيث يحاول قادة البلاد مواجهة ارتفاع حالات الإصابة المتزايدة، لكن من غير المرجح أن يناقش السياسيون في وستمنستر المزيد من الإجراءات الخاصة بإنجلترا حتى يوم الإثنين.

 

 

 

وأوضحت الصحيفة أنه اعتبارًا من الساعة 6 صباحًا اليوم، وهو اليوم الذى يعرف باسم "يوم الصناديق" ويعد ثانى أيام الاحتفالات بعيد الميلاد، سيتم السماح لستة أشخاص كحد أقصى بالالتقاء في الحانات ودور السينما والمطاعم في ويلز.

 

وسيتم السماح لما مجموعه 30 شخصًا في الأحداث الداخلية بينما سيسمح لـ 50 شخصًا بحضور الأحداث في الهواء الطلق.

كما ينبغي الحفاظ على تباعد اجتماعي بطول مترين في المباني العامة والمكاتب ، وسيتم إغلاق النوادي الليلية.

في أسكتلندا، سيتم تطبيق تباعد اجتماعى في  الأحداث الكبيرة بمسافة متر واحد وستقتصر على 100 شخص يقفون في الداخل و 200 شخص يجلسون في الداخل و 500 شخص في الهواء الطلق بداية من اليوم.

ويمكن لما يصل إلى ثلاث أسر أن تلتقي بمسافة متر واحد بين المجموعات في الأماكن الداخلية والخارجية مثل الحانات والمطاعم والمسارح ودور السينما وصالات الألعاب الرياضية.

كما تفرض أيرلندا الشمالية أيضًا قيودًا اليوم وغدا حيث لم يعد مسموحًا بفعاليات يتم فيها الوقوف داخل القاعات كما يتم إغلاق النوادي الليلية.

وسيتم تقليل التواصل الاجتماعى إلى ثلاث أسر ، بينما يمكن أن يلتقي ما يصل إلى ستة أشخاص في الحانات والبارات والمطاعم. سيتم السماح لعشرة أشخاص إذا كانوا من نفس المنزل. كما سيتم تطبيق قاعدة مسافة مترين للتباعد الاجتماعي في المباني العامة والمكاتب.

لم يعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حتى الآن عن أي قواعد أخرى لإنجلترا ، لكنه أشار إلى أنه لن يتردد في اتخاذ إجراءات بعد عيد الميلاد إذا لزم الأمر وسط حالات متزايدة من متغير أوميكرون.

نواب "المحافظين" يهددون وزراء بريطانيا بعدم دعمهم حال فرضت قيود جديدة 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن نواب حزب المحافظين حذروا وزراء الحكومة الذين يتنافسون على خلافة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون من أنهم سيضرون بفرصهم ما لم يعارضوا بشدة إجراءات كورونا الأخرى في إنجلترا ، حيث دعا النواب إلى استبعاد قيود ليلة رأس السنة الجديدة.

ومع توقع أن يجتمع الوزراء في أقرب وقت يوم الاثنين لمناقشة ما إذا كانت هناك حاجة إلى تدابير إضافية لحماية المستشفيات من زيادة الحالات المرتبطة بمتغير "أوميكرون" ، قال العديد من المحافظين إنهم سيراقبون أولئك الذين يظهرون كمنافسين رئيسيين ليحلوا محل جونسون إذا تنحى جانبًا قبل الانتخابات المقبلة.

وتأتي هذه الأخبار بعد أن تبين أن المستشارين العلميين الحكوميين وضعوا نموذجًا لتأثير تنفيذ ما يسمى قيود "الخطوة 2" اعتبارًا من يوم الثلاثاء. ستشهد مثل هذه الإجراءات نهاية للتجمعات الداخلية والتجمعات المحدودة في الهواء الطلق والحانات والمطاعم القادرة على تقديم الخدمة في الهواء الطلق فقط. اقترحت النمذجة أن القيود يمكن أن تقلل الوفيات بنسبة 18 ٪ إذا تم الحفاظ عليها حتى منتصف يناير أو 39 ٪ إذا تم الإبقاء عليها حتى نهاية مارس.

وأوضحت الصحيفة أن تأخير الإجراءات حتى يوم رأس السنة الجديدة من شأنه أن يقلل من تأثيرها ، على الرغم من أن العلماء قالوا إن نماذجهم لا تتمتع "بالدقة الكافية" لاكتشاف الاختلافات التي يحدثها تأخير بسيط.

وتم فرض قيود جديدة من قبل الحكومات المفوضة في ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية ، بما في ذلك قواعد التباعد الجسدي الجديدة وإغلاق النوادي الليلية والحد من التجمعات الداخلية.

سجلت المملكة المتحدة 122186 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة ، وهو أعلى معدل حتى الآن ، في حين قدر مكتب الإحصاءات الوطنية أن 1.7 مليون بريطاني أصيبوا بالفيروس في الأسبوع المنتهي في 19 ديسمبر ، وهو رقم قياسي أيضًا.

 

ومع ذلك ، فإن نواب حزب المحافظين يشددون مواقفهم ضد المزيد من القيود ويريدون الآن أن يكون وزراء الحكومة صريحين في معارضتهم.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

العثور على بقايا مفجر أمريكى يعود للحرب العالمية الثانية فى إيطاليا

قالت صحيفة "ديارو بانوراما" إنه تم  العثور هذا الأسبوع على بقايا قاذفة أمريكية أسقطت خلال الحرب العالمية الثانية في جزيرة صقلية بإيطاليا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن عمليات البحث التى تجرتها البنتاجون خلال 6 أسابيع ،  اسفرت عن العثور على بقايا "تتفق فقط مع طائرة B-25" .

وقال عالم الآثار كلايف فيلا ، المدير العلمي للبعثة ،إنه  بالإضافة إلى بقايا محتملة لطاقم القاذفة ، فإن العثور على هذه القذيفة  قد يؤدي إلى تحديد هوية خمسة طيارين، الذين لم يتم العثور على جثثهم، مضيفا "نحن مدينون لعائلات الطيارين بإجابات محددة".

 

تم نقل الأدلة، التي تشمل عظام بشرية محتملة وبقايا محتملة للطائرة ، إلى مختبر في الولايات المتحدة لفحصها.

 

تم إسقاط القاذفة الثقيلة من طراز B-25 Mitchell من أمريكا الشمالية ، مع طاقم مكون من ستة أفراد ، في 10 يوليو 1943. تم تحديد مكان أحد أفراد الطاقم ودفنه في مقبرة المدينة. أعلن الجيش الأمريكي عن الجثة في عام 1944 ، لكن الطيارين الخمسة الآخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

 

وكانت فى سبتمبر الماضى، فككت قوات تابعة للجيش الإيطالى ، قنبلة من الحرب العالمية الثانية ،تزن 500 رطل وبها 120 كجم من المتفجرات  فى منطقة مونتيروتوندو بروما، وقامت السلطات بإجلاء ما يقرب من 3 آلاف شخص من أجل حمايتهم، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم العثور على قنبلة طائرة أمريكية الصنع يعود تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية من طراز  AN-M64 ، وجدت في موقع بناء داخل المنطقة الصناعية التابعة للبلدية.

 

 10 قتلى و 47 مصابا في حوادث باحتفالات عيد الميلاد في السلفادور

 

أسفرت حوادث المرور المسجلة عشية عيد الميلاد في السلفادور عن 10 قتلى و 47 جريحًا ، وفقًا لما أفادت به السلطات السلفادورية.

وأشار نائب وزير النقل ، سايل كاستيلار ، إلى أنه فى يوم 24 ديسمبر فقط كان هناك 77 حادث سير ، بعد تجاوز الضوابط الموضوعة في الشوارع والطرق السريعة، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

وقال نائب الوزير "لسوء الحظ ، كان أمس يوما مأساويا من حيث حوادث السير وكان علينا الحداد على وفاة 10 أشخاص في حوادث تتعلق بالقيادة والمرور".

وأضاف أننا "نجدد دعوتنا للمسؤولية الفردية لاحترام أنظمة المرور وعدم خلط الكحول بالقيادة"، مشيرا إلى أن  خطة رعاية احتفالات نهاية العام سمحت بإلقاء القبض على السائقين المخمورين  الذين ارتفع عددهم من 129 في 2019 إلى 158 في ديسمبر 2020.

وأشارت الصحيفة إلى انه ارتفع هذا الشهر عدد الوفيات في حوادث الطرق ، حيث تم إحصاء 119 حالة في عام 2020 ، ويوجد حاليًا 124 حالة وفاة ، مما يمثل زيادة بنسبة 5٪، وتشير الأرقام الرسمية إلى وقوع 18373 حادثا و 10263 إصابة و 1325 حالة وفاة خلال عام 2020 بأكمله.

تشير بيانات الدول إلى انخفاض بنسبة 7٪ في الحوادث ، و 4.5٪ في عدد الجرحى ، و 2.9٪ في العدد الإجمالي للوفيات.

 

إلغاء كرنفال باهيا البرازيلى للعام الثانى بعد وفاة شخصين بالانفلونزا وانتشار كورونا

أكد حاكم ولاية باهيا البرازيلية، روى كوستا، أنه تم إلغاء الاحتفال بكرنفال باهيا، خاصة مع ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا والأنفلونزا، بعد وفاة شخصين بسبب الانفلونزا فى الأيام الأخيرة.

 

وقال كوستا "إنه الآن مع الأنفلونزا زادت حالات الإصابة بالأنفلونزا، والتى أدت بالفعل إلى وفاة شخصين، بالإضافة إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا".

 

وأشارت صحيفة "بولسو" البرازيلية إلى أن كرنفال باهيا يعد مهرجانًا شعبيًا رائعًا ومركزه هو منطقة السلفادور طول الواجهة البحرية.

 

وأجاز حاكم الولاية إقامة حفلات مع ما يصل إلى 5000 شخص الأسبوع الماضى، وقال أن السبب الرئيسى للعدوى والاستشفاء اليوم هو الأنفلونزا: "يمكن أن تكون هذه الحفلات بالفعل مخاطرة مع 5000 شخص، تخيل كرنفال يضم ثلاثة ملايين ؛ يجب أن نكون حذرين، لا يمكننا إفساد كل الجهود المبذولة.

قبل قرار الحاكم، تم الإعلان عن عدم مشاركة النجوم الكبار فى كرنفال باهيا، مثل دانييلا ميركورى وبيل ماركيز.

من ناحية أخرى، فإن كرنفال ريو دى جانيرو مسموح فقط بالعروض الرسمية فى سامبادروم ويجب تحديده إذا كان هناك احتمال أن يكون فى نسخة 2022 مجموعات الشوارع، والتى تجذب أكثر من 10 ملايين شخص لثلاثة أشخاص.

من ناحية آخرى، برر وزير الصحة البرازيلى، مارسيلو كويروجا، رفض تطبيق لقاح كورونا على الأطفال بالقول أن عدد الأطفال الذين لقوا حتفهم بسبب الوباء منخفض ولا يتطلب قرارات طارئة.

وقال كيروجا، رافضًا الضوء الأخضر الذى أعطته الهيئة التنظيمية، وكالة المراقبة الصحية الوطنية للتطعيم بفايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا، "إن وفيات الأطفال تقع تمامًا ضمن مستوى لا يعنى قرارات طارئة".

هدد الرئيس جاير بولسونارو بنشر قائمة المديرين العلميين الذين أجازوا تطعيم الأطفال، وهو الموقف الذى تبناه كيروغا، الذى أعلن أنه سيصدر فى 5يناير رأيًا من وزارة الصحة.

 

تشير بيانات وزارة الصحة إلى وفاة 301 طفل تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا بسبب كورونا.

فى المجموع، كان هناك أكثر من 6000 طفل من هذه الفئة العمرية فى المستشفى بسبب متلازمة الجهاز التنفسى الحادة فى الوباء، "على وجه الخصوص، على الوزارة أن تتخذ قراراتها بالأدلة ؛ مع كل الاحترام الواجب لحرية الصحافة، لم يتم اتخاذ أى قرارات بشأن الأشخاص الذين يتحدثون فى التلفزيون، "قال كيروجا، مدافعًا عن الاستشارة العامة التى دعا إليها لتقرير ما إذا كان سيتم شراء جرعات محددة لتطعيم الأطفال.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة