أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. ناسا تطلق تلسكوب "جيمس ويب" الفضائى سيغير فهم العلماء للكون.. جنوب إفريقيا تدعو لإلغاء مزاد أمريكى لبيع مفتاح زنزانة سجن فيها مانديلا.. غرق شخصين وإنقاذ 57 فى تحطم قارب للمهاجرين باليونان

السبت، 25 ديسمبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. ناسا تطلق تلسكوب "جيمس ويب" الفضائى سيغير فهم العلماء للكون.. جنوب إفريقيا تدعو لإلغاء مزاد أمريكى لبيع مفتاح زنزانة سجن فيها مانديلا.. غرق شخصين وإنقاذ 57 فى تحطم قارب للمهاجرين باليونان العالم هذا الصباح
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.
 

سيغير فهم العلماء للكون.. ناسا تطلق تلسكوب "جيمس ويب" الفضائى

 
تطلق إدارة الطيران وألفضاء الأمريكية (ناسا)، اليوم، تلسكوب "جيمس ويب" ألفضائى، من الساحل الشمإلى الشرقى لأمريكا الجنوبية.
 
ويتوقع العلماء أن يغير هذا التلسكوب فهمهم للكون وموقعنا فيه، حيث يعد وسيلة للسماح للبشرية بالحصول على "لمحة أولية عن الكون كما كان موجودا، فى الوقت الذى يعتقد أن أقدم المجرات تشكلت فيه".
 
ويعمل التلسكوب بالأشعة تحت الحمراء، وتبلغ تكلفته 9 مليارات دولار، وسيطلقه صاروخ "آريان 5" من قاعدة تابعة لوكالة ألفضاء الأوروبية فى جيانا ألفرنسية.
 
ناسا
 
وأشادت "ناسا" بالتلسكوب باعتباره المرصد الأول لعلوم ألفضاء فى العقد المقبل.
 
وإذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، سيضع الصاروخ فرنسى الصنع التلسكوب فى ألفضاء بعد رحلة مدتها 26 دقيقة.
 
ويزيد وزن التلسكوب على 6 آلاف كيلوجرام، ويعادل عند فتحه مساحة ملعب تنس تقريبا.
 
وسيتجه التلسكوب خلال الشهر المقبل إلى وجهته فى مدار حول الشمس، على بعد نحو 1.6 مليون كيلومتر من الأرض.
 
وسيحافظ المسار الخاص للتلسكوب على محإذاة ثابتة مع الأرض، حيث يدور الكوكب والتلسكوب حول الشمس جنبا إلى جنب.
 
وأطلق على التلسكوب اسم "جيمس ويب" نسبة إلى رئيس "ناسا" خلال معظم فترة تكوين الوكالة فى الستينات، وهو أكثر حساسية من سابقه تلسكوب "هابل" بنحو 100 مرة.

 

جنوب إفريقيا تدعو إلى إلغاء مزاد أمريكى لبيع مفتاح زنزانة سجن فيها مانديلا

دعا وزير فى حكومة جنوب إفريقيا إلى إلغاء مزاد أمريكى يعرض مفتاح زنزانة سجن جزيرة روبن، التى قضى فيها نيلسون مانديلا فترة طويلة بسبب معارضته للتمييز العنصرى، والمفتاح من بين تذكارات مانديلا التى ستعرض للبيع فى 28 يناير بمزاد "دار جيرنزى" فى ولاية نيويورك، حسبما ذكرت "الأسوشيتيد برس".

وغالبية العناصر المطروحة للبيع قدمها أفراد من أسرة مانديلا بهدف جمع الأموال اللازمة لإقامة متحف وحديقة حول قبره.

نيلسون مانديلا

وقال وزير الرياضة وألفنون والثقافة ناثى مثيثوا فى بيان: "من غير المفهوم بالنسبة لجيرنزى، التى تدرك بوضوح التاريخ المؤلم لبلدنا ورمزية المفتاح، أن تفكر فى بيعه بالمزاد دون استشارة حكومة جنوب إفريقيا وسلطات التراث فى البلاد ومتحف جزيرة روبن".

وأضاف: "هذا المفتاح يخص شعب جنوب إفريقيا تحت رعاية متحف جزيرة روبن ودولة جنوب إفريقيا. إنه ليس متعلقا شخصيا لأحد".

وفى ردها، قالت دار المزادات إن عائدات البيع مخصصة لتشييد حديقة تذكارية مساحتها 24 فدانا ومتحف حول موقع دفن مانديلا.

وقال أرلان إيتنغر، مدير دار مزادات غيرنزي، إن ابنة مانديلا الكبرى ماكازوى مانديلا أموه اتصلت بالدار من أجل إقامة مزاد لتذكارات مانديلا بهدف المساعدة فى بناء الحديقة.

وأضاف: "يشرفنا أن نبيع العديد من مقتنيات مانديلا لمساعدة أسرته فى إنشاء الحديقة".

 

غرق ضحيتين وإنقإذ 57 شخصاً فى تحطم قارب للمهاجرين باليونان

 
قال خفر السواحل اليونانى، إن شخصين على الأقل لقيا حتفهما وتم إنقإذ 57 آخرين عندما انقلب القارب الذى كان يقلهم قبالة جزيرة باروس اليونانية ف وسط بحر إيجه.

وسارعت السلطات بإجراء عملية بحث وإنقإذ شمال غربى جزيرة باروس بعد ما يعتقد أنه ثالث حادث تحطم سفينة تقل مهاجرين فى المياه اليونانية هذا الأسبوع.

وقال خفر السواحل، إنه تم إرسال طائرات وسفن إلى المنطقة.

 

لجنة تحقيق فى جامبيا توجه اتهامات بالقتل والاغتصاب للرئيس السابق يحيى جامع

قالت لجنة تحقيق فى جامبيا، إن الرئيس السابق يحيى جامع، مسئول عن سلسلة من أعمال قتل وتعذيب واغتصاب خلال حكمه الذى استمر 22 عاما، حسبما ذكرت شبكة "روسيا اليوم".

وتشكلت لجنة الحقيقة والمصالحة والتعويضات، وهى لجنة مستقلة، بعد أن غادر جامع البلاد إلى المنفى فى غينيا الاستوائية رافضا الاعتراف بهزيمته فى الآنتخابات التى أجريت فى 2016.
 
يحيى جامع
 
وسُلم تقرير اللجنة، الذى جاء بعد تحقيق شامل استمر ثلاث سنوات فى انتهاكات عهد جامع استنادا إلى أقوال مئات الشهود، إلى الرئيس أداما بارو فى وقت سابق من الشهر الجارى لكنه لم ينشر إلا اليوم.
 
وأوصت اللجنة بمحاكمة المسئولين عن الآنتهاكات.
 
وقالت اللجنة إن جامع الذى وصل إلى الحكم بانقلاب عسكرى فى 1994، وأتباعه، بمن فيهم أفراد فرقة اغتيالات، مسئولون عن 44 جريمة محددة ضد صحفيين وجنود سابقين ومعارضين سياسيين ومدنيين.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة