قصواء الخلالي تكشف سر بناء "مصطبة فرعون": الملك شبسكاف فضلها على الهرم

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 08:33 م
قصواء الخلالي تكشف سر بناء "مصطبة فرعون": الملك شبسكاف فضلها على الهرم قصواء الخلالى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الإعلامية قصواء الخلالي إن موسوعة مصر القديمة التي كتبها المفكر المصري الراحل الدكتور حسن سليم، من أهم ما كُتب في تاريخ مصر القديمة، وفيها مرجعيات دقيقة جدا لتوثيق مصر القديمة التي وصلتنا.
 
واستعرضت الخلالي، خلال تقديم حلقة اليوم، الجمعة، من برنامج "في المساء مع قصواء" عبر شاشة cbc، ما جاء في الموسوعة حول تاريخ الملك شبسكاف، موضحةً: "في سيرة هذا الملك نجد أمرا مثيرا ولافتا، فهناك تسلسل للكثير من الأشياء من مصر القديمة لحياتنا المعاصرة، فقد جاء هذا الملك بعد والده منكاورع، ولم يبني لنفسه هرما مثل خوفو وخفرع ومنكاورع". 
 
وتابعت، أنه أوجد لنفسه مقبرة فريدة جدا في تفاصيل بابها وبنى لنفسه مصطبة ضخمة وبنى فوقها مصطبة أخرى على شكل تابوت، وجعل من هذه المقبرة نفس الملحقات التي كانت موجودة في الهرم الخاص بأبائه وأجداده، متابعة: "عمل لنفسه شيء مختلف غير الشكل الهرمي، وقال الدكتور سليم حسن إن هذا البناء موجود عند أهالي دهشور ومعروف باسم مصطبة فرعون". 
 
ولفتت إلى أن الشكل الهرمي مرتبط بعبادة الشمس ورمزية تقديسها في مصر القديمة، وبالتالي فإن هيئة الهرم اعتراف بإلهية الشمس وسلطانها العظيم، لكن شبسكاف هو أول ملك تخلى عن تقديس الشمس أو ما يُقال عنه "عبادة الشمس في مصر القديمة"، وبالتالي لم يبنِ هرما، لكنه قام ببناء لنفسه مقبرة بشكل مختلف حتى يعلن أنه تخلى عن تقديس الشمس مثلما ذكر الدكتور سليم حسن.
 
وحول السر الذى دفعه إلى ذلك، قالت الإعلامية: "سلطان الكهنة فى المعابد بسبب تقديس الشمس تضخّم وقد يكون يقترب من سلطان الملك في الأمور العقائدية والروحية، كما أن سلطان الكهنة على المِلِك والمُلك في هذه الفترة زاد للغاية، فما كان من شبسكاف إلا أن أكد أنه لن ينساق في هذا الاتجاه، وفضّل بناء مقبرة مختلفة عن الهرم، وكأنه يحاول إيجاد لنفسه آلية سياسية مختلفة فى الحكم يتخلص بها من سلطان رجال الدين الذين طغوا كثيرا على الملك والعرش المصري في هذا الزمان". 
 
وواصلت: "وكأنه صنع لنفسه حصنا ضد كهنة عين شمس، أي أنه احتمى بمصطبة فرعون من سلطان رجال الدين والكهنة عليه في توجيه الحكم، كما تطرق الدكتور سليم حسن إلى بتاح شبسس ووصفه بأنه عميد الموظفين، وكان موظفا مثاليا لشكل الوظيفة في مصر القديمة، وهذا النموذج موجود في الوظائف الحكومية الحالية، وعاصر 6 ملوك من ملوك مصر القديمة، وترك ترجمة لحياته كما كتبها بنفسه ودونها على مقبرته، حيث ظهر منها أن تزوج من إحدى بنات الملك شبسكاف الذي لم ينجب ذكورا، ورغم ذلك لم يسعَ بتاح شبسس إلى الحكم لذلك كان موظفا مثاليا، واستطاع تحقيق ثروات طائلة من وظيفته، بعدما استطاع تسيير الأمور جيدا مع ملوك الأسرتين الرابعة والخامسة".
 
وقالت الإعلامية قصواء الخلالي إن كوكب المريخ له ظروف معينة ومختلفة، لذلك فهو موضع اهتمام علوم الفضاء والرصد ووكالة ناسا ومختلف المجالات التي تعمل في هذا المجال على مستوى العالم.
 
واستعرضت الخلالي، محاكاة كوكب المريخ على الأرض فيما يعرف باسم "هوتون- مارس"، موضحةً أن هذا المشروع موجود في جزيرة ديفون أقصى الشمال الكندي، وهي أكبر جزيرة غير مأهولة على سطح الأرض، إذ أن ظروفها قاسية وتقترب من ظروف كوكب المريخ. 
 
وتابعت: "منذ اكتشاف هذه الجزيرة والتوصل إليه في عام 1997م تم إنشاء هذا المركز بدعم كامل من وكالة ناسا، حيث نفذ هذا المركز مجموعة من التجارب والأبحاث والمنشآت الخاصة بما يتعلق بكوكب المريخ، ويتم عليه إجراء كل التجارب المتعلقة بكوكب المريخ والاستعداد للتعامل مع الكوكب، مثل وضع الإنسان وحركته، لدرجة أن هناك تحديثات كثيرة بسبب التعامل مع الجزيرة". 
 
وأشارت، إلى أن درجة حرارة الجزيرة تقترب من اليوم الصيفي في كوكب المريخ، كما أن طبيعة الأرض هناك تقترب من طبيعة الأرض في كوكب المريخ، وفيها بعض المقومات المشابهة لكوكب المريخ، ومع خلوها من السكان وظروفها الخاصة كانت بيئة مهيأة لذلك تم عمل عليها مشروع "هوتون- مارس".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة