دار الإفتاء تؤكد وجود 8 وسائل للتواصل بين السائل وعلماء الفتوى.. الهاتف والبريد الإلكترونى والفاكس منها.. وتخصيص إدارة لفتاوى المحاكم والمؤسسات.. وأخرى للحساب الشرعى والمواريث والزكاة والديات

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 03:00 ص
دار الإفتاء تؤكد وجود 8 وسائل للتواصل بين السائل وعلماء الفتوى.. الهاتف والبريد الإلكترونى والفاكس منها.. وتخصيص إدارة لفتاوى المحاكم والمؤسسات.. وأخرى للحساب الشرعى والمواريث والزكاة والديات الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية ودار الإفتاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، ان دار الإفتاء تواكب تطورات العصر، وتحرص دائما أن تصل رسالتها لجميع الفئات، لافتاً إلى أن الدار بها 8 وسائل يمكن للمستفتى أن يوجه سؤاله إلى الدار، وتلك الوسائل يستعرضها اليوم السابع في هذا التقرير: 
 

الفتوى الهاتفية المباشرة:

قامت دار الإفتاء المصرية بعمل خدمة هاتفية للاستفتاء عن طريق الاتصال برقم مختصر يسهل على طالب الفتوى استخدامه سواء في ذلك أن يكون المتصل من داخل البلاد أو من خارجها ويتحدث مباشرة مع أحد أمناء الفتوى المؤهلين:
 
-  فمن داخل مصر يتم الاتصال برقم: (107)
-  ومن خارج مصر من رقم: 25970400(00202) إلى رقم 25970430(00202).
 - خدمة فتاوى فرع إسكندرية من خلال (035716387) وذلك في مواعيد العمل الرسمية.
-  خدمة فتاوى فرع أسيوط من خلال رقم (0882144400) و(0882144488) وذلك في مواعيد العمل الرسمية. تليفاكس: 0882144488
 
الرسائل الصوتية المسجلة: عند اتصال السائل بخدمة الهاتف يتم استقبال مكالمته من خلال أحد موظفي مركز الاتصالات (Call Center) فيقوم بأخذ بياناته، ثم يساعده في متابعة الإرشادات الصوتية الآلية حتى يستطيع تسجيل سؤاله، ثم يعطيه النظام الآلي رقمًا سريًّا خاصًّا بسؤاله، وبعد ذلك يتم تحويل السؤال آليًّا إلى أحد أمناء الفتوى المختصين بالرد على الأسئلة الهاتفية للإجابة عنه في خلال ساعة، فإذا دخل السائل إلى الخدمة الهاتفية بعد حوالي الساعة، واتبع الإرشادات الصوتية الآلية -حيث يطلب البرنامج منه الرقم السري الخاص بسؤاله- استطاع سماع الإجابة عن سؤاله.
 

الفتاوى الإلكترونية:

يقوم السائل بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لدار الإفتاء المصرية على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، ثم يتجه إلى قسم طلب الفتوى، فيكتب عنوان موضوع سؤاله (الصلاة – الحج ... إلخ). ثم يكتب بريده الإلكتروني، ثم يكتب سؤاله ويرسله، وبعد إرسال سؤاله يعطيه الموقع رقما سريًّا خاصًّا بالسؤال، وعلى السائل الاحتفاظ بهذا الرقم حتى يدخل ويرى إجابته، ثم يقوم أحد أمناء الفتوى المختصين بالرد على الفتاوى الإلكترونية بالإجابة على السؤال وإرساله إلى البريد الإلكتروني الخاص بالسائل، وبعد مدة يسيرة من إرسال السؤال يدخل السائل مرة أخرى إلى موقع الدار على شبكة المعلومات قسم الاستعلام عن فتوى ويضع رقم سؤاله حتى يرى الإجابة ، أو يدخل إلى عنوان بريده الإلكتروني الخاص به يجد الإجابة قد أُرسلت إليه.
 

الفتوى الموثقة (المكتوبة):

يتم التواصل مع الإدارة العامة للفتوى المكتوبة عن طريق العديد من الطرق الميسرة وهي كالتالي:
-الحضور إلى أحد مقرات دار الإفتاء المصرية (القاهرة -الإسكندرية -أسيوط).
- يتم طرح السؤال أمام أحد السادة أمناء الفتوى بالإدارة العامة للفتوى الشفوية.
- في حالة طلب فتوى مكتوبة يتم الإحالة إلى الإدارة العامة للفتوى المكتوبة.
- يقوم السائل بتحرير طلب الفتوى بخط يده يتضمن موضوع السؤال.
 

الفتوى الشفوية: 

تتطلب حضور السائل شخصيًّا إلى مقر دار الإفتاء المصرية بالقاهرة – الدراسة – حديقة الخالدين، أو الحضور إلى:
 فرع إسكندرية (8 شارع الصاغ محمد عبد السلام متفرع من شارع خالد بن الـوليد - سيدي بشر بحري - الدور الأول فوق الميزانين). 
 أو فرع أسيوط (امتداد شـارع يسري راغب بجــوار حلواني قــصر نابولي - برج أ - أبراج التوحيد - شقة 203 الدور الثاني). 
 أو فرع بني سويف (بكلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء في جامعة بني سويف- مجمع 320 فدان شرق النيل). 
يجلس السائل مع أحد أمناء الفتوى في مكتبه، والذي يقوم بتسجيل بيانات المستفتي وسؤاله، ثم يقوم بإجابة السائل، ويتم تسجيل السؤال والإجابة الخاصة بالسائل في نظام مُعَدٍّ لحفظ الفتاوى للاستفادة منها فيما بعدُ من خلال قاعدة بيانات مُعَدَّة لذلك.
 

فتاوى البريد

يكتب السائل سؤاله ويرسله في خطاب بالبريد العادي أو المسجل أو السريع على عنوان مقرِّ دار الإفتاء المصرية، وهو: (القاهرة – الدراسة – حديقة الخالدين – ص.ب. 11675).
ثم يُعْرض السؤال على أحد أمناء الفتوى المختصين، وبعد الإجابة عن السؤال يتم إرسال الرد إلى السائل على عنوانه الذي يذكره السائل في آخر رسالته.
 
 

فتاوى الفاكس

 
يقوم السائل بإرسال سؤاله عن طريق الفاكس على الرقم المخصص لاستقبال الأسئلة بدار الإفتاء المصرية، وهو: (25926143). ثم يُعْرض السؤال على أحد أمناء الفتوى المختصين، وبعد الإجابة عن السؤال يتم إرسال الرد إلى السائل، وذلك بواسطة رقم هاتف الفاكس الخاص به الذي يذكره السائل في الفاكس المرسل، أو على العنوان البريدي الذي يريد أن تُرسَل له الإجابةُ عليه.
 

فتاوى الحساب الشرعي والمواريث والزكاة والديات:

هي خدمة نوعية تختص بكل ما يستخدم فيه الحساب والتقدير الشرعي؛ كالزكاة والوقف وتقسيم التركات والمناسخات والوصايا والديات، وبعض العقود ذات الطبيعة المالية كعقود التأمين، وغير ذلك من الفروع والمسائل.
 

فتاوى المحاكم والمؤسسات:

تقوم الدار بالرد كتابيًّا على خطابات المحاكم والمؤسسات الرسمية، لإبداء الرأى الشرعي في القضايا أو المسائل التي تطلب فيها المحاكم رأي دار الإفتاء المصرية؛ لاستيضاح الرأي الشرعي بشكل دقيق ومتخصص. 
 
وذلك من خلال دراسة العناصر والمستندات التي ترسلها المحكمة. والفائدة التي يمكن أن تعود على الإفراد هي تقديم الرأي الشرعي للمحاكم أو المؤسسات في النزاعات الخاصة بهم، مما يساعد في إنهاء هذه المنازعات أو المسائل المعلقة والتي تحتاج إلى الحكم الشرعي.
 
ويمكن الاستفادة بهذه الخدمة الرسمية من خلال تصريح من جهة التقاضي أو المؤسسة المطروح أمامها النزاع لدار الإفتاء المصرية؛ لبيان الحكم الشرعي في موضوع النزاع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة