أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. الإكوادور تصبح أول بلد يجبر مواطنيه على اللقاح.. إدانة شرطية أمريكية بقتل الشاب دونت رايت.. أمريكا تنتقد تدخلات إيران فى اليمن.. التحالف ينهى “مهلة صنعاء”.. عفو للرئيسة السابقة بارك كون هيه

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. الإكوادور تصبح أول بلد يجبر مواطنيه على اللقاح.. إدانة شرطية أمريكية بقتل الشاب دونت رايت.. أمريكا تنتقد تدخلات إيران فى اليمن.. التحالف ينهى “مهلة صنعاء”.. عفو للرئيسة السابقة بارك كون هيه اليمن - صورة أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عفو للرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية أن الرئيسة السابقة بارك كون-هيه، التي تقضي عقوبة بالسجن لمدة 22 عاما بتهمة الفساد أدرجت ضمن قائمة المستفيدين من العفو الخاص للرئيس مون جيه-إن للعام الجديد.

وتقضي بارك حاليا عقوبة بالسجن لمدة 22 عاما منذ مارس 2017، بعد عزلها من منصبها بسبب تهم فساد واسعة النطاق وفضيحة استغلال النفوذ.

وفي هذا العام، دخلت بارك ثلاث مرات إلى المستشفى بسبب الآلام المزمنة في الكتف وأسفل الظهر. وفي عام 2019، خضعت لعملية جراحية في الكتف.

ومن المتوقع أن يكون للعفو عن بارك تأثير كبير على الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، حيث حصلت بارك على دعم الناخبين في دايغو وإقليم كيونغسانغ الشمالي، وهما معقل حزب سلطة الشعب المعارض الرئيسي.

كما قامت الحكومة بتبرئة رئيسة الوزراء السابقة هان ميونغ-سوك واستعادة حقوقها القانونية الأساسية.

وقد حكمت المحكمة العليا في أغسطس عام 2015 على هان التي شغلت منصب رئيس وزراء من عام 2006 إلى 2007، بالسجن لمدة عامين.

وقضت هان عقوبة السجن من عام 2015 إلى 2017، بعد إدانتها بقبول 900 مليون وون (795 ألف دولار) كأموال سياسية غير قانونية من رجل أعمال راحل أثناء توليها المنصب رفيع المستوى.

الإكوادور أول دولة فى العالم تفرض على جميع مواطنيها تلقى لقاح كورونا

باتت الإكوادور الخميس أول دولة في العالم تفرض لقاح "كوفيد-19" على الأطفال والبالغين على حد سواء، وذلك بعد وصول متحور "أوميكرون" إلى هذه الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان أن "التلقيح ضد كوفيد-19 في الإكوادور الزامي".

وأوضحت الوزارة لوكالة فرانس برس أن "التلقيح الإلزامي سيطبق على الأشخاص من سن الخامسة فما فوق".

وتلقى نحو 69% من سكان الإكوادور البالغ عددهم 17.7 مليون نسمة جرعتين من لقاح كوفيد حتى الآن، فيما تلقى 900 ألف جرعة معززة ثالثة.

وبات الآن كل شخص ابتداءً من سن الخامسة مؤهل لأخذ اللقاح.

وسجلت الإكوادور نحو 540 ألف إصابة بفيروس كورونا حتى الآن و33.600 وفاة. 

وقالت الوزارة إن الأشخاص الذين لديهم أسباب طبية تمنعهم من الحصول على اللقاح سيُعفون، مضيفة أن القرار يستند إلى دستور الإكوادور الذي ينص على أن الدولة تضمن حق مواطنيها في الصحة.

ولمكافحة الزيادة في الإصابات الجديدة بعد اكتشاف أوميكرون للمرة الأولى قبل أسبوع، فرضت الإكوادور على مواطنيها إبراز سجل لقاح لدخول المطاعم ومراكز التسوق.

وسبق أن فرضت طاجيكستان وتركمانستان وإندونيسيا وميكرونيزيا وكاليدونيا الجديدة التلقيح ضد كوفيد، لكن فقط للبالغين.

تعقيم فى الإكوادور
تعقيم فى الإكوادور

الخارجية الأمريكية: تدفق الأسلحة الإيرانية يطيل أمد الحرب في اليمن

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، إن تدفق الأسلحة الإيرانية إلى اليمن يساعد الحوثيين في الهجوم على مأرب، مما يؤدي إلى خسائر في أرواح المدنيين وإطالة أمد الحرب.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن واشنطن "ملتزمة بالتصدي للتهديد الإيراني، وتمت مصادرة عشرات الصواريخ وآلاف البنادق العام الجاري".

وقالت إن "تهريب الأسلحة من إيران إلى الحوثيين يمثل انتهاكا صارخا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وهو مثال آخر على مدى تأثير النشاط الإيراني الخبيث على إطالة أمد الحرب في اليمن".

وأضافت أن "دعم إيران للجماعات المسلحة في المنطقة يهدد الأمن الدولي والإقليمي، وقواتنا وموظفينا الدبلوماسيين ومواطنينا في المنطقة، وكذلك شركائنا".

كذلك دعت الخارجية الأمريكية أطراف الصراع في اليمن إلى التوصل  إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب.

 

التحالف يعلن انتهاء "مهلة ملعب صنعاء"

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، في وقت مبكر من صباح الجمعة، انتهاء المهلة التي منحها للحوثيين لإخراج الأسلحة من ملعب الثورة الرياضي في صنعاء.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن طالب ميليشيات الحوثي في وقت سابق من الخميس، بإخراج الأسلحة من الملعب، وأعطاهم مهلة 6 ساعات من أجل "إعادة العين المدني لحالته الطبيعية".

وأوضح أنه "سيسقط الحماية عن الملعب إذا لم يرضخ الحوثيون لأحكام القانون الدولي الإنساني".

كما أعلن التحالف أن "إسقاط الحماية سيبنى على نصوص وأحكام القانون الدولي الإنساني".

المتحدث باسم التحالف العربى تركى المالكى
المتحدث باسم التحالف العربى تركى المالكى

محكمة أمريكية تدين شرطية فى مقتل الشاب الأسود دونت رايت

أدانت محكمة أمريكية الشرطية "كيم بوتر" فى مقتل الشاب ذو الأصول الأفريقية "دونت رايت" (٢٠ عام) متهمة إياها بجريمة القتل من الدرجة الأولى والثانية مما يجعل "بوتر" مهددة بالسجن ١٥ عاما وفقا لسى ان ان.

وكانت "بوتر" قد أطلقت النار على "رايت" فى أبريل الماضى بمدينة مينيابوليس فى ولاية مينيسوتا لترديه قتيلا بعد توقيفه لمخالفة مرورية، ليسبب مقتل الشاب موجة من الغضب بين المواطنين وحركة "حياة السود مهمة".

كيم بوتر
كيم بوتر

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة