أكرم القصاص - علا الشافعي

الصعيد فى القلب.. المشروعات العملاقة تحدث نقلة نوعية بمحافظات الجنوب

الجمعة، 24 ديسمبر 2021 01:30 ص
الصعيد فى القلب.. المشروعات العملاقة تحدث نقلة نوعية بمحافظات الجنوب تنميه الصعيد
كتب محمد شرقاوى - رامى محيى الدين - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مشروعات ضخمة تنفذها الدولة في كل المحافظات المصرية، وخاصة في صعيد مصر الذى أصبح محل اهتمام من القيادة السياسية المصرية، في الوقت الذى أكدت فيه وزارة التنمية المحلية، أنه تم اعتماد 8300 مشروع لتعمير صعيد مصر خلال 7 سنوات، وأكد خبراء أن القيادة السياسية اختصرت ما فاتنا فى 30 عامًا بـ6 سنوات.

في هذا السياق قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، إن الصعيد يحظى بشكل عام بأهمية كبيرة وكانت المشروعات يجرى إنشاؤها في محافظات الوجه البحرى، وكان الحديث عن المشروعات في الصعيد عبارة عن دعاية انتخابية فقط، أما اليوم فإن الإقليم يحظى بعدد كبير من مشروعات البنية التحتية والمحاور الطرق ومحطات المياه والصرف الصحى ومحطات الطاقة مشروعات زراعية وصناعية ومحالج ومصانع، مؤكدا أن كل هذه المشروعات تعود بالنفع المباشر وغير المباشر على المواطنين كما توفر فرص عمل للأهالى.

 

وأضاف "القصاص"، خلال مداخلة ببرنامج "هنا ماسبيرو" والمذاع على القناة الثانية بالتليفزيون المصري، أنه كون الإعلام يفتح الباب للمناقشة والحوار والمشاركة فهو شيء مهم جدا، مضيفا: "تم حل الكثير من المشكلات وهناك دول كثيرة كانت تراهن على أن مصر ستنجح في عملية الإصلاح الاقتصادى ونجحت، ونجحنا في تقوية الجيش والشرطة والقضاء على الإرهاب، متابعا: "نحن نختصر ما فاتنا فى 30 سنة فى 5 أو 6 سنوات، وأى متابع فى مصر سيكتشف أن هناك قضايا صعبة تم حلها".

 

وتابع رئيس تحرير "اليوم السابع"، ممرات التنمية كانت مطالب طوال الوقت حيث الطرق والتوسع العمرانى والابتعاد عن تكدس السكان، ولأول مرة فإن الصعيد يحظى باهتمام من خلال مبادرة "حياة كريمة" وإنشاء المدن والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن هناك مشاركة للقطاع الخاص في إنشاء المشروعات، حيث دعا الرئيس القطاع الخاص للمشاركة في المشروعات الزراعية، وقال الرئيس نقدم الأرض جاهزة وليست تحتاج إلى الاستصلاح.

 

وأكمل: الدولة تنفق من أموال الشعب لصالح الشعب، هناك أيضا مشروعات خدمية لرضا المواطنين وليس لها عوائد مباشرة ولكن لها عوائد غير مباشرة، مردفا: "الرئيس يتابع بنفسه ردود أفعال الناس سواء بشكل مباشر أو من خلال استطلاعات الرأي أو من خلال التقارير التي تأتيه ، مستشهدا: "يعنى مثلا مشكلة الزيادة السكانية والقطاع الخاص وإنفاق الدولة في المشروعات الخاصة ودور الإعلام مهم جدا، ونحن لا نمدح شيئا للدعاية، اليوم كل ما تحرك مواطن يرى المحاور الجديدة وجودة الطرق مما يدفع المواطن للمشاركة والتنمية ".

وقال الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن هناك عددا من المشروعات الكبرى سيجرى افتتاحها فى محافظات الصعيد تباعا فى الفترة المقبلة، مضيفا أن الـ7 سنوات الماضية جرى تخصيص برنامج عمل لتنمية الصعيد، واعتماد 8300 مشروع لتعمير صعيد مصر.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا عصمت عبر برنامجها اليوم المذاع على قناة دى إم سى، أن تطوير الريف المصرى فى محافظات الصعيد ضمن مبادرة حياة كريمة تصل نسبتها إلى 65% فى المرحلة الأولى من المبادرة، لافتا إلى أن أكثر من 5 آلاف مشروع بالمرحلة الأولى ضمن مبادرة حياة كريمة بتكلفة 180 مليار جنيه حتى الآن.

 

وتابع، أن مشروعات التنمية المحلية فى محافظات الصعيد خلال السبع سنوات الماضية، بلغت 7.2 مليار جنيه، و30 مليار جنيه فى مشروعات البنية التحتية، وصرف 10 مليارات جنيه فى عدد من المشروعات، وكذلك تطوير قرية سمنود بـ1.1 مليار جنيه، وإجمالى المستهدف فى المرحلة الأولى 15 مليون مواطن بالصعيد، وكذلك رفع كفاءة 19 مستشفى بالصعيد.

فيما أكد الدكتور أيمن غنيم أستاذ الاقتصاد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى من خلال المشروعات التي يفتتحها في الصعيد يضع الأساس للجمهورية الجديدة ، موضحا أن الجمهورية الجديدة قائمة على عدة محاور اقتصادية مهمة منها رفع كفاءة البنية التحتية من كهرباء والكبارى والطاقة وتوصل المياه.

وأضاف، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن من بين محاور الجمهورية الجديدة زيادة التشغيل، بالإضافة إلى تدشين المشروعات القومية العملاقة ، وهى محاور اقتصادية تقوم عليها الجمهورية الجديدة ، موضحا أن إنشاء مجمع إنتاج البنزين بأسيوط مشروع عظيم .

ولفت أستاذ الاقتصاد، إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروعات القومية خلال الـ 30 سنة الماضية، كانت 30 مليار جنيه سنويا أي مجموعها حوالى 900 مليار جنيه ولكن ننفذ الآن مشروعات قومية بتريليون جنيه سنويا أي خلال 7 سنوات أنفقنا 7 تريليون جنيه على المشروعات القومية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة