الصحافة العالمية اليوم.. قلق متزايد من تفشى أوميكرون.. و"البنتاجون" يدخل على خط مواجهة الوباء.. صحف بريطانيا تصدم حكومة جونسون باستطلاع صادم.. وفوكس نيوز ترصد غزلا نادرا من بايدن إلى ترامب

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021 02:32 م
الصحافة العالمية اليوم.. قلق متزايد من تفشى أوميكرون.. و"البنتاجون" يدخل على خط مواجهة الوباء.. صحف بريطانيا تصدم حكومة جونسون باستطلاع صادم.. وفوكس نيوز ترصد غزلا نادرا من بايدن إلى ترامب بايدن وجونسون
إعداد : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ملفات عدة شغلت اهتمام الصحافة العالمية الصادرة اليوم الأربعاء، بمقدمتها أزمة تفشى وباء كورونا فى العديد من الدول لاسيما الولايات المتحدة التى رصدت إصابة موظف فى البيت الأبيض خالط الرئيس الأمريكي جو بايدن قبل قرابة أسبوع، وسط قلق من احتمالات توالى ظهور إصابات أخرى فى دائرة الرئيس الأمريكى.

 

ومن واشنطن إلى لندن، سيطرت أزمة الوباء على الصحافة البريطانية خاصة مع اقتراب احتفالات الكريسماس، وسط معركة سياسية يخوضها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع أعضاء حزبه الذين يرفضون فرض المزيد من القيود لمواجهة تفشى كورونا ومتحور أوميكرون.

 

قلق من تفشى كورونا بالبيت الأبيض.. وبايدن: شائعات السوشيال ميديا تعرقل التلقيح

 

 

واهتمت شبكة سي إن إن الأمريكية بحالة القلق التي تشهدها الولايات المتحدة من تفشي وباء كورونا ، ونقلت مقتطفات من خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي ألقاه مساء الثلاثاء عن تطورات انتشار الوباء.

 

وفى خطابه قال بايدن إن المعلومات المضللة التي تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي والتلفزيون تثير التردد بشأن اللقاحات. وتابع : "غير الملقحين مسؤولون عن اختياراتهم الخاصة .. هذه الشركات والشخصيات تكسب المال عن طريق الترويج للأكاذيب والسماح بالمعلومات الخاطئة التي يمكن أن تقتل عملائها ومؤيديهم هذا خطأ. إنه أمر غير أخلاقي. وأدعو حملة هذه الأكاذيب والمعلومات المضللة إلى وقفها الآن".

واكد بايدن إن الأمريكيين الذين تم تطعيمهم ، وخاصة أولئك الذين تلقوا جرعة معززة ، سيتم حمايتهم إلى حد كبير من المرض الشديد من متحور اوميكرون ووجه نداء لأي شخص لم يتم تطعيمه بعد للقيام بذلك، قائلا: "اسمحوا لي أن أقول مرارًا وتكرارًا ، مرارًا وتكرارًا ، يرجى التطعيم. إنه الشيء المسؤول الوحيد الذي يجب القيام به. أولئك الذين لم يتم تطعيمهم يتسببون في اغراق المستشفيات مرة أخرى بعدد هائل من المرضي والمصابين فوق الطاقة الاستيعابية للاطقم الطبية".

 

 

الدفع بـ1000 ضابط وجندى أمريكي لدعم المستشفيات في مواجهة كورونا

بدورها، اهتمت صحيفة "ذا هيل" بالتحركات التي تقدم عليها الإدارة الأمريكية لمكافحة الوباء، ونقلت قرار البيت الأبيض وتعليماته لوزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بحشد 1000 من أفراد الخدمة الإضافية للمساعدة في المرافق الطبية في جميع أنحاء البلاد في أوائل العام المقبل كجزء من خطة أكبر لمحاربة الارتفاع الأخير في حالات كورونا

 

وأبرزت الصحيفة تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قال فيه إن 1000 من أفراد الخدمات الطبية العسكرية سيساعدون في المستشفيات التي تعاني النقص في الموظفين وعدد كبير مرضى فيروس كورونا غير المطعمين الذين توقعهم مسؤولو الصحة في يناير وفبراير.

 

وبحسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية سينضم الموظفون إلى حوالي 300 طبيب عسكري وممرض ومسعف وأفراد طبيين آخرين تم نشرهم منذ بدء اكتشاف متغير أوميكرون الشهر الماضي إلى 12 مستشفى في سبع ولايات كولورادو وإنديانا وميتشيجان ومينيسوتا ومونتانا ونيو مكسيكو وويسكونسن .

 

ولم يذكر بايدن من أين سيأتي أفراد الخدمة الإضافية البالغ عددهم 1000 أو إلى أين سيتم إرسالهم. في وقت سابق من يوم الثلاثاء ، قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إن وزارة الدفاع تعمل مع وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA) ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية (HHS) لمعرفة تلك التفاصيل.

 

وقال كيربي للصحفيين في البنتاجون: "سنعمل مع الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ ، وسنعمل مع HHS ، وسنعمل مع السلطات الحكومية والمحلية حسب الاقتضاء لتحديد المواقع الصحيحة والمستشفيات المناسبة التي يحتاجون إلى الذهاب إليها".

 

أصبح متحور اوميكرون الجديد هو المسيطر في الولايات المتحدة، حيث كشفت بيانات مراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، أن أكثر من 73% من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في أمريكا هي تلك الناجمة عن متحور أوميكرون.

 

 

فوكس نيوز ترصد رسائل إعجاب نادرة من بايدن لـ ترامب

 

أما شبكة فوكس نيوز الأمريكية ، فسلطت الضوء علي أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بسلفه دونالد ترامب بعد أن اعلن الأخير حصوله على جرعة معززة من لقاح كورونا، كما ارجع بايدن الفضل لادارة ترامب في تطوير لقاح كورونا عقب تفشي الوباء في مارس الماضي، وهو ما عتبرته شبكة سي ان ان لحظة نادرة وجد فيها الرجلان "أرضية مشتركة" للمرة الأولى منذ تنصيب بايدن.

 

قال بايدن خلال كلمة حول جهود ادارته للتصدي لمتحور أوميكرون: "لقد حصلت على جرعة معززة بمجرد توفرها وفي اليوم الآخر أعلن الرئيس السابق ترامب أنه حصل على حقنة معززة "، وأضاف: "قد يكون هذا أحد الأشياء القليلة التي نتفق عليها أنا وهو .. يتمتع الأشخاص الذين لديهم لقطات معززة بحماية كبيرة. انضم إليهم. انضم إلينا."

 

كما أشاد بايدن بإدارة ترامب لجهودها لتطوير لقاح كورونا قبل توليه منصبه، قائلا: "اسمحوا لي أن أكون واضحا. بفضل الإدارة السابقة ومجتمعنا العلمي، كانت أمريكا من أوائل الدول التي حصلت على اللقاح"، وأضاف: "بفضل إدارتي والعمل الجاد للأمريكيين، قمنا بقيادة عملية نشر، وجعلنا أمريكا من بين زعماء العالم في الحصول على جرعات اللقاح."

 

وتأتي تعليقات الرئيس بعد يومين من نشر مقطع فيديو يظهر فيه صيحات استهجان ترمب من قبل حشد عندما كشف أنه تلقى جرعة معززة، سأل المضيف بيل اورايلي الرئيس السابق ترامب خلال لقاء حول ما إذا كان قد تلقى جرعة ثالثة معززة من لقاح فيروس كورونا، ورد ترامب"نعم" مما أثار صيحات غضب من الحشد المجتمع في دالاس.

 

وفقًا للبيانات التي نشرتها مؤخرًا المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يواجه الأشخاص غير الملقحين خطرًا أكبر 10 مرات من الاصابة بفيروس كورونا وخطر الوفاة أكبر بنسبة 20 مرة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين تلقوا أيضًا جرعة معززة.

 

 

 

أزمة سكر واضطرابات آخري .. "CNN

" ترصد استعدادات مرتبكة للكريسماس

 

,تعاني الولايات المتحدة من نقص السكر بسبب أزمات سلاسل التوريد، حيث ابلغ مصنعي الحلوى عن زيادة أسعار السكر الامر الذي يحد من قدرتهم على تلبية طلبات حلوى عيد الميلاد بالتزامن مع احتفالات الكريسماس.

 

وفقا لشبكة سي ان ان، يعاني صانعو الحلوى من ارتفاع أسعار السلع الأساسية ونقص العمالة وعقبات سلسلة التوريد التي تؤثر على قدرتهم على استيعاب الطلبات مع كبار تجار التجزئة.

 

ووجدت بيانات من الرابطة الوطنية لمصنعى الحلوى (NCA) أن إجمالي مبيعات الحلويات الموسمية قد ارتفع بنسبة 20 في المائة مقارنة بالعام الماضي لفترة الأسابيع الخمسة المنتهية في 5 ديسمبر هذا العام مقارنة بعام 2020.

 

قال كارلي شيلدهاوس ، كبير مديري الشؤون العامة في NCA: "ارتفع إجمالي عروض حلوى العطلات بأكثر من 9 بالمائة في المتوسط ، مما يدل على أن تجار التجزئة يعيدون الاستثمار في مجموعات التجزئة الشهيرة للعطلات حيث تظل الحلويات الموسمية جزءًا مهمًا من التقاليد والاحتفالات".

 

وبحسب التفرير، تستورد الولايات المتحدة حوالي ربع احتياجاتها السنوية من السكر، وقد دُمّر جزء كبير من المحاصيل المحلية لهذا العام في جميع أنحاء لويزيانا بعد أن ضرب إعصار إيدا الولاية التي تعتبر ثاني أكبر ولاية منتجة لقصب السكر في البلاد.

 

في مواجهة نقص الإمدادات العالمية ، فإن بعض موردي السكر لديهم مبيعات محدودة لمصنعي الأغذية، في غضون ذلك ، ارتفعت أسعار الشحن بشكل كبير ، وكان لدى البرازيل وتايلاند - وهما من أكبر منتجي السكر في العالم - محاصيل أقل من المتوقع.

 

قال احد خبراء الصناعة: "نحاول تعديل أسعارنا أو ضبط معاييرنا ولكن هناك الكثير فقط الذي سيدفعه الشخص مقابل اختلاف طعم الحلوى"، وأشار الى ان بعض المشترين التجاريين ينظرون إلى الإريثريتول كمحلٍ بديل في إشارة إلى بديل السكر المصنوع من الذرة.

 

ومع قلة إمدادات السكر، عدلت الحكومة الأمريكية حصص استيراد السكر بعد فشل بعض موردي الخارج في تسليم المنتج، وقال ريك باسكو ، رئيس المجموعة التجارية لرابطة مستخدمي التحلية ، إن منتجي الحلوى يتضررون من سياسة السكر الأمريكية التي تحد من الواردات لحماية المزارعين المحليين ، وبالتالي لا توفر سوى فئة من منتجي السكر الذين يحتاجون إليها لمنتجاتهم.

 

كشف حساب لـ حكومة جونسون .. جارديان ترصد أرقام صادمة في استطلاع عن البريطانيين

 

وفى الصحافة البريطانية ، وتحديدا الجارديان ، أظهر استطلاع للرأي أن البريطانيين عانوا من نقص في الغذاء والوقود عدة مرات أكثر من الناس في12 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفقا للصحيفة.

وأدت مشاكل سلسلة التوريد العالمية التي سببها الوباء إلى تعطيل شبكة التجارة الدولية منذ الصيف ، حيث تسببت أعمال النقل المتراكمة مع نقص العمالة لخلق ندرة في السلع المختلفة في جميع أنحاء العالم.

 

جادلت الحكومة بأن النقص جزء من نمط عالمي وليس أسوأ في المملكة المتحدة منه في أي مكان آخر ، على الرغم من أن الخدمات اللوجستية والخبراء - لا سيما في قطاع الأغذية - قالوا إن المشاكل تتفاقم في بريطانيا بسبب فقدان العمال والسائقين من شرق أوروبا منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

أظهر استطلاع YouGov أن المقيمين في المملكة المتحدة كانوا أكثر عرضةً عدة مرات لأن يكونوا قد عانوا ، أو يعرفون الأشخاص الذين عانوا من نقص في الغذاء والوقود أكثر من الأشخاص في فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والسويد والدنمارك ، وأكثر احتمالًا إلى حد ما لقد جربتهم أكثر من أولئك الموجودين في الولايات المتحدة.

 

عند سؤالهم في أوائل ديسمبر عما إذا كانوا قد عانوا شخصيًا من أي ندرة في المواد الغذائية في الأسابيع الأخيرة ، أجاب 56% من المشاركين في المملكة المتحدة بنعم ، بينما قال 9% إنهم لم يختبروا شخصيًا ولكنهم يعرفون أشخاصًا لديهم تلك المعاناة.

 

في أوروبا، كانت نسبة الأشخاص الذين قالوا إنهم أصيبوا شخصيًا أقل بثلاث إلى تسع مرات: 18% في ألمانيا ، و 16% في فرنسا ، و 12% في السويد ، و 8% في الدنمارك ، و 6% في إيطاليا، وتراوحت النسبة التي قالوا إنهم يعرفون الأشخاص الذين عانوا من نقص في الغذاء من 13% في فرنسا إلى 8% في الدنمارك وإيطاليا.

 

كانت المملكة المتحدة أيضًا الدولة الوحيدة التي قالت أعداد كبيرة من الناس إنها عانت من نقص الوقود في الأسابيع الأخيرة، منذ الأزمة في سبتمبر وأكتوبر، حيث قال واحد من كل ثلاثة بريطانيين 33% إنهم عانوا شخصيًا من ندرة الوقود مؤخرًا، مقارنة بما لا يزيد عن 10% في أي بلد آخر.

 

 

 

بريطانيا تخفض فترة العزل بعد الإصابة بكورونا الي 7 أيام فقط.. ووزير الصحة: الحذر واجب

أعلنت الحكومة البريطانية أن المدة الزمنية التي يجب أن يعزل فيها الأشخاص المصابون بفيروس كورونا بشكل كامل تم تخفيضها لتصبح أسبوع واحد فقط بعد ان كانت 10 أيام ، بعد أن أكد رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه لن تكون هناك قيود أخرى بشان اغلاقات كورونا قبل عيد الميلاد.

 

في تغيير القاعدة الذي قد يساعد الآلاف من الناس على رؤية أسرهم في الوقت المناسب ليوم 25 ديسمبر ، قالت الحكومة إن أولئك الذين تم تطعيمهم واختبارهم سلبيًا باستخدام اختبارات الكشف السريعة في اليوم السادس واليوم السابع من فترة العزلة الذاتية لن يضطروا إلى استكمال مدة 10 أيام.

 

جاء ذلك بعد أن استبعد رئيس الوزراء فرض قيود أكثر صرامة قبل عيد الميلاد ، قائلاً إنه بينما "تستمر أوميكرون في الارتفاع بسرعة على عكس أي شيء رأيناه من قبل ... لا نعتقد اليوم أن هناك أدلة كافية لتبرير أي إجراءات أكثر صرامة" ". وترك الباب مفتوحا أمام إمكانية فرض قيود الأسبوع المقبل.

 

وصف وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد قرار تقليص فترة العزل الذاتي من 10 إلى سبعة أيام باختبارين سلبيين بأنه "طريق معقول للمضي قدمًا"

 

وفي حديث لبي بي سي ، قال وزير الصحة: "لقد تم اتخاذ هذا القرار بناءً على نصيحة من أطبائنا في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة الذين نظروا في هذا الأمر بعناية فائقة وهم مرتاحون جدًا لأن الحماية التي يتم توفيرها من خلال إجراء هذا التغيير ... تشبه إلى حد بعيد 10 أيام من العزلة بدون اختبارات ".

 

وأضاف جافيد: "بالطبع ، أي شخص يغادر بعد اسبوع بموجب هذا الإجراء الجديد ، يجب أن يظل حذرًا"

 

وفي نفس السياق، قالت وزيرة الرعاية البريطانية، جيليان كيجان، بأن عدد المرضى الذين يخضعون للعلاج بالمستشفيات جراء إصاباتهم بمتحور "أوميكرون" لفيروس كورونا يبلغ حاليا 129 شخصا، وقالت كيجان، إنه تم حتى الآن تسجيل 14 وفاة جراء هذا المتحور في بريطانيا.

 

 

 

غضب من جونسون بسبب اتفاق تجاري مع استراليا.. وتقرير: يكبد لندن 94 مليون خسائر

ستؤدي صفقة بوريس جونسون التجارية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع أستراليا إلى إلحاق الضرر بقطاعي الزراعة والغذاء في المملكة المتحدة بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية ، وفقًا لتقييم الأثر الذي أجرته الحكومة.

 

وبحسب صحيفة الاندبندنت، كشفت وثيقة وزارة التجارة الدولية (DIT) أن الزراعة والغابات وصيد الأسماك في بريطانيا ستعاني من خسارة قدرها 94 مليون جنيه إسترليني من اتفاقية التجارة الحرة، وتتوقع الحكومة أيضًا أن تصل قيمة قطاع الأغذية شبه المصنعة إلى 225 مليون جنيه إسترليني ، معترفةً بأنه مجال آخر يُتوقع "انكماشه" نتيجة زيادة المنافسة.

 

وقال حزب العمال إن الوزراء "فشلوا في الوقوف" من أجل المصالح البريطانية ، في حين زعم الديموقراطيون الليبراليون أن المزارعين وآخرين "يباعون عبر النهر" بسبب الاتفاق الموقع مع أستراليا الأسبوع الماضي.

 

قال تيم فارون ، المتحدث باسم البيئة في حزب العمال:"إن تقييم الأثر هذا يثبت ما يخشاه الكثيرون هو ضربة بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني لقطاعي الزراعة وصيد الأسماك لدينا والتي ستضرب المجتمعات الريفية بشدة"، وأضاف: "لقد باع بوريس جونسون مزارعين أسفل النهر لتحقيق ربح سريع في صفقة تجارية مضللة مع أستراليا"

 

وذكرت الوثيقة أن الضربة الاقتصادية لشركات الأغذية الزراعية في بريطانيا ستكون مدفوعة بالمنافسة المتزايدة على الواردات في لحوم البقر والأغنام من أستراليا.

 

على الجانب الاخر، أصرت وزارة التجارة على أن اتفاقية التجارة الحرة الأخيرة ستعطي دفعة للاقتصاد بشكل عام، وقال متحدث باسم وزارة التجارة والصناعة: "من المتوقع أن تؤدي الصفقة إلى زيادة التجارة مع أستراليا بنسبة 53 في المائة، وتعزيز الاقتصاد بمقدار 2.3 مليار جنيه إسترليني وإضافة 900 مليون جنيه إسترليني إلى أجور الأسر كل عام على المدى الطويل".

 

وأضاف: "وستلعب أيضًا دورًا مهمًا في رفع مستوى المملكة المتحدة، وتقديم فوائد للبلدات والمدن والمناطق الريفية في جميع أنحاء البلاد".

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة