دول تفتح صناديق الاقتراع فى 2022.. انتخابات رئاسية فى فرنسا وكولومبيا والفلبين البرازيل.. انتخابات عامة فى أنجولا وكينيا والمجر.. استراليا تنتخب برلمانا جديدا واختبار كبير لبايدن فى الانتخابات النصفية الأمريكية

الإثنين، 20 ديسمبر 2021 02:00 م
دول تفتح صناديق الاقتراع فى 2022.. انتخابات رئاسية فى فرنسا وكولومبيا والفلبين البرازيل.. انتخابات عامة فى أنجولا وكينيا والمجر.. استراليا تنتخب برلمانا جديدا واختبار كبير لبايدن فى الانتخابات النصفية الأمريكية الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد العديد من الدول حول العالم لإجراء انتخابات حاسمة فى عام 2022، من شأنها أن تحدد مسار تلك البلاد فى السنوات المقبلة، ومن المتوقع أن تؤثر نتائجها حتما فى سياستها، وربما بقدر أهمية هذه الدول على الساحة العالمية، فى السياسات الدولية.

وكان عام 2021 شهد انتخابات هامة فى مناطق مختلفة حول العالم كان أبرزها اختيار الإيرانيين إبراهيم رئيسى رئيسا جديدا لهم بعد انتهاء فترتى حكم حسن روحانى، وانتخاب جويلرمو لاسو رئيسا فى الإكوادور، بينما سلم الألمان السلطة لائتلاف بقيادة أولاف شولتز خلفا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التى مكثت 16 عاما فى حكم ألمانيا.

وفى إسرائيل، أجريت رابع انتخابات فى غضون عامين فى 2021، والتى أسفرت فى النهاية عن الإطاحة  ببنيامين نتنياهو، أطول من مكث فى منصب رئيس الحكومة فى الدولة العبرية.

كما شهدت كلا من كندا واليابان انتخابات مبكرة، فصوت الكنديون لبقاء جاستن ترودو رئيسا للحكومة وإن كان بحكومة أقلية، ومهدت انتخابات اليابان الطريق لوصول فوكوشيما كيشيدا للحكم.

 ورصد مركز العلاقات الخارجية الأمريكية، أبرز الانتخابات التى تشهدها العالم فى 2022 على النحو التالى:

 

انتخابات الرئاسة الفرنسية 10 إبريل، و24 إبريل:

 سيكون أمام الناخبين الفرنسيين على الأرجح فرصتين للتصويت لاختيار الرئيس. فلو لم يحصل أى مرشح على الأغلبية فى الانتخابات الأولى، ستجرى انتخابات الإعادة بين المرشحين الحاصلين على أعلى نسبة تصويت.

ولم يعلن الرئيس إيمانويل ماكرون عزمه الترشح رسميا بعد، لكنه سيفعل على الأرجح. وستنافسه فى هذه الانتخابات زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبين، التى تواجه منافسة من إريك زيمور الشخصية التلفزيونية الذى يشببه البعض بالرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب.

 

  الانتخابات البرلمانية فى المجر إبريل 2022

 يقول مركز العلاقات الخارجية الأمريكى إن البعض يصور هذه الانتخابات على أنها اختيار بين فيكتور أوربان، الذى يتولى منصب رئيس الحكومة منذ عام 2010 أو أوروبا. ويصور أوربان نفسه مدافعا عن القيم المسيحية. ويواجه أوربان تحديا انتخابيا حقيقيا لاول مرة منذ أكثر من عقد، حيث اتحدت ست من أحزاب المعارضة تحت مظلة "حركة المجر للجميع" من أجل الإطاحة بأوربان. واختار الائتلاف بيتر ماركى زا، المنتمى لليمين الوسط  ليكون مرشحه.

الانتخابات العامة فى الفلبين9 مايو 2022

أعلن رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتى أنه لن يترشح فى انتخابات الرئاسة فى عام 2022. وكان الحديث يدور عن ترشح ابنته سارة للرئاسة، لكنها اختارت أن تترشح لمنصب نائب الرئيس ، وأيدها على الفور المتنافس الرئاسى فيردناند ماركوس جونيور، نجل الديكتاتور السابق الذى يحمل نفس الاسم. ومن بين المرشحين الآخرين للرئاسة بطل العالم السابق فى الملاكمة مانى باكياو، ونائب الرئيس الحالى بينى روريدو.

 

 الانتخابات  البرلمانية فى استراليا فى مايو 2022.

سيتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع لانتخاب نواب لشعل كافة مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 151، و40 من إجمالى 76 ممن مقاعد مجلس الشيوخ. ويأمل الائتلاف الليبرالى الحاكم الفوز بفترة رابعة لمدة ثلاث سنوات، بينما يأمل حزب العمل المعارض العودة إلى الحكم لأول مرة منذ عام 2013.

 

 انتخابات الكونجرس والرئاسة فى كولومبيا فى مارس ومايو ويونيو 2022

سيتوجه الكولومبيون إلى صناديق الاقتراع ثلاث مرات فى 2022 لاختيار رئيسهم. ويمنع الدستور الرئيس إيفان دوكيو من الترشح بعد انتهاء فتراته. وقد يصبح السيناتور جوستافو بيترو، عضو العصابة السابق الذى حل فى المركز الثانى فى انتخابات 2018، أول رئيس يسارى لكولومبيا.

 

 الانتخابات العامة فى انجولا فى أغسطس 2022

ويسعى جواو لورنسو لإعادة انتخابه لفترة ثانية، وسيواجه تحديا منافسه التقليدى حوب الوحدة أدالبيرتو كوستا جونيور.

 

الانتخابات العامة فى كينيا فى أغسطس 2022:

 وسيتم فيها اختيار رئيس وبرلمان جديد. ويمنع الدستور الرئيس الحالى يوهورو كينياتا من الترشح لفترة ثاله، وسيترشح لخلافته نائبه ويليام روتو على الأرجح.

 

الانتخابات العامة فى البرازيل، فى أكتوبر 2022

حيث من المتوقع ترشح الرئيس المثير للجدل جاير بولسنارو لفترة رئاسية ثانية وسيكون منافسه الرئيسى الرئيس السابق لولا دا سيلفا، وسنتخب البرازيليون برلمان جديدا أيضا.

 الانتخابات النصفية الأمريكية 8 نوفمبر 2022

من المتوقع أن تتغير السيطرة على أحد أو كلا مجلسى الكونجرس، فعادة ما تكون نتائج تلك الانتخابات سيئة لحزب الرئيس، لاسيما فى مجلس النواب. وعلى مدار العقودا لسبعىة الماضية، خسر حزب الرئيس فىا لمتوسط 25 مقعدا فى مجلس النواب فى الانتخابات النصفية. وينظر إلى هذه الانتخابات على انها استفتاء على سياسة بايدن وحزبه وأدائه فى الحكم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة