وذكرت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب" أن الاتفاق جاء خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم الخميس، بين وزير الدفاع الكوري الجنوبي سوه ووك ونظيره الأمريكي لويد أوستن في أعقاب الاجتماع الاستشاري الأمني الثالث والخمسين (SCM) في سول. 


وقال الوزير الأمريكي إن هناك اتفاقًا أمريكيًا - كوريًا على دليل التخطيط الإستراتيجي الجديد (SPG).. مشيرا الى أن التقييم المشترك كان هو أن تقدم البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية يزعزع الوضع الأمني في المنطقة، قائلًا: "نحن على استعداد لاستئناف الدبلوماسية النووية مع كوريا الشمالية، ونواصل عرض الحوار".


ويتطلب استكمال تخطيط العمليات الاتفاق بين وزيري دفاع البلدين أولًا على دليل التخطيط الإستراتيجي، ثم يبدأ البلدان العمل على مراجعة كاملة لتخطيط العمليات عبر هيئة الأركان المشتركة لكل منهما بناء على تدليل التخطيط الإستراتيجي، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يوافق البلدان فيها على تدليل التخطيط الإستراتيجي منذ عام 2010.


وأوضح الوزير الكوري فيما يتعلق بنقل قيادة العمليات في زمن الحرب (OPCON) أن سول وواشنطن تتفقان على إجراء تقييم القدرة التشغيلية الكاملة (FOC)، وهو الجزء الثاني من برنامج ثلاثي المراحل مصمم للتحقق مما إذا كانت كوريا الجنوبية مستعدة لاستعادة قيادة العمليات في زمن الحرب.