أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على خطة مجلس الأمن لشهر ديسمبر برئاسة النيجر

الخميس، 02 ديسمبر 2021 12:55 م
تعرف على خطة مجلس الأمن لشهر ديسمبر برئاسة النيجر مجلس الامن-ارشيفيه
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تترأس البعثة الدائمة للنيجر مجلس الامن الدولى عن شهر ديسمبر برئاسة السفير عبدو عباري، الممثل الدائم للنيجر خلفا لبعثة دولة المكسيك التي ترأست المجلس خلال شهر نوفمبر.

ووفق تقرير مجلس الامن تعقد النيجر مناقشة مفتوحة حول "الأمن في سياق تغير المناخ" ويترأس الاجتماع رئيس النيجر محمد بازوم، الأمين العام أنطونيو جوتيريش ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد ، كما سيتم عقد الإحاطة السنوية للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، وستركز الإحاطة على حالة اللاجئين في العديد من الحالات الخاصة ببلدان محددة المدرجة في جدول أعمال المجلس.

من المتوقع أن يعقد أعضاء مجلس الأمن مشاورات بشأن تنفيذ القرارين 2532 و 2565 اللذين يطالبان ، على التوالي ، بوقف الأعمال العدائية في جميع الحالات المدرجة على جدول أعمال المجلس لمكافحة جائحة كوفيد-19 وتسهيل وصول اللقاحات في مناطق النزاع المسلح.

ومن المتوقع أن يقدم الرؤساء المنتهية ولايتهم للهيئات الفرعية لمجلس الأمن إحاطة إلى المجلس في ديسمبر لتبادل خبراتهم في تيسير عمل تلك الهيئات الفرعية.

ومن المقرر أيضًا أن يتلقى المجلس إيجازًا سنويًا من رؤساء لجان مكافحة الإرهاب التابعة له: تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش ، ولجنة الجزاءات المفروضة على القاعدة

 ويعقدالمجلس مناقشه حةول الصومال كما ، يعقد إحاطة ومشاورات حول بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (MONUSCO) وتجديد ولاية البعثة ؛ ويعقد إحاطة ومشاورات حول بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) وإيجازًا عن عمل لجنة الجزاءات بالإضافه الى إحاطة ومشاورات حول بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (UNMISS) ؛ وكذلك إحاطة ومشاورات بشأن أنشطة مكتب الأمم المتحدة الإقليمي لوسط أفريقيا (UNOCA).

 كما سيعقد المجلس اجتماعاته الشهرية بشأن الأوضاع السياسية والإنسانية واستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا. تشمل قضايا الشرق الأوسط الأخرى المطروحة على برنامج العمل لهذا الشهر ما يلي: مرتفعات الجولان ، والمشاورات حول قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (UNDOF) واعتماد قرار يجدد ولاية قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك ؛ بالإضافة الى الإحاطة والمشاورات الشهرية بشأن التطورات في اليمن وكذلك الحالة في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين" ،

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة