أكرم القصاص - علا الشافعي

الحج والعمرة السعودية: لا يُسمح بدخول الكعبة.. ولا مواعيد لاستلام الحجر الأسود

السبت، 18 ديسمبر 2021 08:00 م
الحج والعمرة السعودية: لا يُسمح بدخول الكعبة.. ولا مواعيد لاستلام الحجر الأسود الحرم المكى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الحج والعمرة بأنه لا يُسمح بدخول الكعبة، كما أنه لا يوجد في تطبيق «اعتمرنا» خدمة حجز موعد لاستلام الحجر الأسود، مؤكدة أن إمكانية استلام الحجر الأسود تخضع لأنظمة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويمكن التواصل معهم للمزيد من المعلومات، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.

وفي وقت سابق، كانت قد أفصحت مصادر بأنه سيتم تنظيم خدمة حجز استلام الحجر الأسود واستلام الركن اليمانى، والصلاة في حجر إسماعيل، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية المعتمدة، وذلك بعد إتاحة خدمة حجز الطواف لغير المعتمرين في المسجد الحرام.

وتفاعلت «الحج والعمرة» مع مقترح بشأن الاستفادة من الحواجز الموجودة في صحن المطاف لتنظيم الدخول والخروج لتمكين المعتمرين وغيرهم من استلام الحجر الأسود، مشيرة إلى أنه تم توجيه المقترح للجهات المختصة.

يذكرأن، أطلقت رئاسة شئون الحرمين والمسجد النبوى الشريف، في المملكة العربية السعودية، جهاز المصحف الإلكتروني للمكفوفين، والذي يمكنهم من قراءة القرآن الكريم وتفسير آياته بكل سهولة، على طريقة لغة "برايل"، حيث نشرت الصفحة الرسمية لشئون الحرمين عبر تويتر، مجموعة صور من إطلاق الخدمة الجديدة وصور للمصحف الإلكتروني.

وفى تصريحات للشيخ السديس، نقلها الموقع الرسمي لرئاسة شئون الحرمين "علينا العمل جاهدين لإطلاق مثل هذه المشاريع الرائدة وتسخير وسائل التقنية لخدمة الإسلام والمسلمين".

اطلاق المصحف الالكتروني للمكفوفين
إطلاق المصحف الإلكتروني للمكفوفين
 
المصحف الالكتروني للمكفوفين
المصحف الإلكتروني للمكفوفين
 
جهاز المصحف الالكتروني للمكفوفين
جهاز المصحف الإلكتروني للمكفوفين

ودشنت رئاسة شئون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشريف "مبادرة الحجر الأسود الافتراضى"، والتى أطلقتها وكالة شئون المعارض والمتاحف ممثلة فى الإدارة العامة للمعارض الرقمية، بالتعاون مع معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، وتهدف المبادرة إلى استخدام الواقع الافتراضي (VR) والتجارب الرقمية التى تشير إلى محاكاة الواقع الحقيقى.

وأكد الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، خلال تدشينه للمبادرة العمل على إنشاء بيئة محاكاة افتراضية، لمحاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس، مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم، لتصل جميع مخرجات الرئاسة التي تخص الحرمين الشريفين، وما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إلى جميع أنحاء العالم من خلال العالم الافتراضي وهي تحاكي الواقع بكل وضوح وصدق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة