مصر وروسيا × 2021.. عام التعاون وعودة الطيران السياحى لـ"منتجعات المحروسة".. اتصالات السيسى ـ بوتين تجدد دماء العلاقات.. وشراكة متعددة المجالات تعزز التواصل.. ومبادرة "التعاون الإنسانى" جسر للتفاهم بين الشعبين

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 07:00 ص
مصر وروسيا × 2021.. عام التعاون وعودة الطيران السياحى لـ"منتجعات المحروسة".. اتصالات السيسى ـ بوتين تجدد دماء العلاقات.. وشراكة متعددة المجالات تعزز التواصل.. ومبادرة "التعاون الإنسانى" جسر للتفاهم بين الشعبين مصر وروسيا × 2021 عام التعاون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاعت مصر خلال عام 2021 مواصلة تعزيز علاقاتها بحلفائها من الدول الكبرى، وتجلى هذا فى العلاقات المصرية الروسية التي شهدت العديد من التطورات الإيجابية على مدار العام، كان أبرزها قرار عودة الطيران الروسى إلى المنتجعات المصرية (شرم الشيخ والغردقة) بعد انقطاع دام نحو ست سنوات، وكذلك فعاليات عام التعاون الإنسانى الثقافية والاجتماعية.

وفى ظل حرص القيادة المصرية على تأكيد قوة اتصالها بالعالم الخارجى، كانت العلاقات بين القاهرة وموسكو فى عام 2021 نموذجا لنجاح الدولة المصرية فى تحقيق ذلك. وخلال هذا العام، أجرى الرئيسان عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين عدة اتصالات هاتفية تناولت قضايا مختلفة أهمها ليبيا وسلام الشرق الأوسط.

كانت الاتصال الهاتفى الأهم بين الزعيمين فى إبريل الماضى، حيث اتفقا فيه على عودة الطيران الروسى إلى شرم الشيخ والغردقة، وهى الخطوة التي حظيت بترحيب كبير من الجانبين خاصة من السائحين الروس الذين يعتبرون منتجعات البحر الأحمر أحد الوجهات المفضلة لهم على الإطلاق. وبدأت بالفعل الرحلات الروسية إلى شرم الشيخ والغردقة فى أغسطس الماضى مع زيادة عدد هذه الرحلات تباعا.

وفى نوفمبر، أجرى السيسى وبوتين اتصالا ركز بشكل كبير على العلاقات التجارية والاقتصادية وتنفيذ مشروعات كبرى أبرزها محطة الضبعة النووية.

 وتبلورت قوة العلاقات الثنائية فى زيارة وزير الخارجية سامح شكرى لموسكو فى أكتوبر، حيث التقى بنظيره الروسى وكبار المسئولين، وأعرب خلال هذه الزيارة عن شكر مصر لروسيا لدعمها لموقف القاهرة فى قضية سد النهضة، إلى جانب استعراض التعاون بنين البلدين فى قضايا ليبيا وسوريا والشرق الأوسط.

 

وكان من أبرز أنشطة التعاون المشترك بين البلدين توقيع بروتوكول عام التعاون الإنسانى بين البلدين فى الرابع من مايو 2021، والذى تم تأجيله من العام السابق بعد تفشى جائحة كورونا.

وكان الرئيسان عبد الفتاح السيسى وبوتين قد اتفقا على تدشين عام التعاون الإنسانى فى 2020، وذلك خلال قمتهم فى سوتشى فى أكتوبر عام 2018.

 وشمل هذا التعاون أنشطة فى مجالات مختلفة منها الثقافة والفنون والآداب والتعليم والتعليم العالم والسياحة والآثار والشباب والرياضة.

 وكان من تلك الفعاليات زيارة وفد من الشباب المصرى إلى موسكو للمشاركة فى المنتدى الشبابى الروسى المصرى الأول الذى نظمته الوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب بحكومة روسيا الاتحادية، وزيارة وفد من الشباب الروسى للقاهرة وشرم الشيخ والالتقاء بقيادات وشباب مصريين، إلى جانب تنظيم العشرات من الندوات والفعاليات الثقافية المشتركة بين القاهرة وموسكو فى مجالات الادب والفن التشكيلى والنحت والرسم وغيرها ضمن فاعليات عام التعاون الإنسانى.

وتبادل المسئولون المصريون والروس الزيارات على مدار العام، كان أبرزها زيارة وزيرة التعاون الدولى رانيا المشاط لمدينة سان بطرسبرج للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى بالمدينة، وزيارة وزير السياحة إلى موسكو فى سبتمبر 2021.

من ناحية أخرى، شاركت روسيا بوفد مميز فى معرض مصر الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية إيدكس 2021، وشمل الوفد 8 شركات روسية قامت بعرض أحدث منتجاتها وأسلحتها الدفاعية. ومن بين هذه الشركات "روستيك" فهى واحدة من أكبر الشركات الصناعية في روسيا، وهي توحد أكثر من 800 مؤسسة علمية وإنتاجية في 60 منطقة، وتعمل فى مجالات هندسة الطيران، والإلكترونيات اللاسلكية، والتقنيات الطبية، والمواد المبتكرة، وما إلى ذلك.

 ومع ختام العمل تولى سفير جديد لمصر مهامه عمله فى موسكو، وهو السفير نزيه النجارى. وقبل توليه مهام عمله الجديد، كان نزيه النجاري مساعدا لوزير الخارجية ومستشار سياسي للوزير، وشغل منصب سفير مصر لدى لبنان، ورئيس لدائرة الشرق الأوسط في الخارجية المصرية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة