أكرم القصاص - علا الشافعي

سيرجيوس الأول.. حكاية محاولة عزله من الكرسى البابوى التى رفضها الشعب

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 09:00 م
سيرجيوس الأول.. حكاية محاولة عزله من الكرسى البابوى التى رفضها الشعب سيرجيوس الأول
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر، اليوم، ذكرى انتخاب البابا سرجيوس الأول بابا للكنيسة الكاثوليكية، وهو البابا رقم 84 فى قائمة باباوات الكنيسة الكاثوليكية، وبحسب المصادر الكنسية، انتخب البابا سيرجيوس الأول فى يوم 15 ديسمبر 687، وبعد انتخابه وبالتحديد فى عام 692 رفض سرجيوس التصديق على قوانين مجمع القبة الذى عقده الإمبراطور يوستنيانوس الثانى لإثارة النزاعات من جديد فى روما حيث كان الإمبراطور مصمما على عزل سرجيوس الأول من منصبه، لكن الشعب الروماني دافع عنه وحال دون ذلك.
 
ويشار إلى أنه لم يثر هذا المجمع مجادلات لاهوتية عقائدية جديدة، بل كان يبغي أن يفرض على روما وعلى الغرب النظام الكنسي الشرقي، ورفض سرجيوس التصديق على قوانين هذا المجمع، ومن بينها ذلك القانون الذي لا يسمح بتبتّل (عزوبية) الكهنة. 
 
وكانت كل محاولات الإمبراطور يوستنيانوس الثاني بهدف إثارة النزاعات من جديد في روما؛ وكان ذلك الهدف من وراء دعوته إلى عقد المجمع المعروف بمجمع القبة عام 692، حيث كان رئيس الشمامسة "باسكال" قد وعد حاكم رافينا بمبلغ من المال ليجعله بابا. وبما أن "باسكال" هذا لم يف بوعده، اعترف هذا الحاكم بالبابا الشرعي حتى يرغم "باسكال" على دفع المبلغ الموعود به، كان هذا نوعاً غريباً من السيمونية. ثم قام رئيس كهنة يدعى "تيودور" ونصّب نفسه بابا زوراً آخر لكنه لم يستطع البقاء طويلاً. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة