فيديو.. شاهد أحلى عيش شمسى على نار الحطب فى الطابونة الواحاتية

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 11:12 م
فيديو.. شاهد أحلى عيش شمسى على نار الحطب فى الطابونة الواحاتية الحاجة زينب
الوادي الجديد - ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم تلفزيون اليوم السابع في بث مباشر له طريقة صناعة العيش الشمسي على الطريقة الواحاتية بالخارجة في محافظة الوادى الجديد، حيث خبز العيش الشمسي في الطابونة التى تعمل بالحطب بايدى الحاجة زينب محمد عمر، والتى تبلغ من العمر حوالي 85 سنة وما زالت تقوم بأعمال الخبيز بنفسها.
 
 
وقالت الحاجة زينب لـ"اليوم السابع" إن صناعة العيش الشمسي على الطريقة الواحاتية تبدأ بتجهيز عجينة الخميرة ليلًا، حيث يتم وضعها فى إناء صغير يعرف بالملقون ويضاف حوالي كيلو جرام من الدقيق وكمية من الماء الدافئ ويتم العجن حتى تصبح العجينة سائلة ثم حتى صباح اليوم التالى.
 
وأضافت الحاجة زينب أن عملية العجين تستمر لمدة من 30 إلى 60 دقيقة، وبعدها يتم عمل التقريص أو تقطيع العجين إلى أقراص دائرية صغيرة وتوضع على سطح المقارص ويتم رشها بالردة ثم يوضع العيش تحت أشعة الشمس لمدة لا تقل عن ساعتين حتى يختمر.
 
وأكدت الحاجة زينب أنه يتم عمل حمية الفرن بالحطب حتى يصبح جاهزاً لوضع العيش فيه حتى ينضج ويكتسب اللون البنى ويأخذ شكله المعتاد ويتم إخراجه من الطابونة تباعاً ويوضع في البرش المغلق حتى يتم تهويته وتجهيزه وتقديمه للأكل على أن يتم تخزينه لفترة تصل إلى أسبوع بعد تقسيمه لنصفين وتجفيفه واستخدامه لعمل فتة اللحوم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة