رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عمرو الحاج لـ"اليوم السابع": مشكلة العالم الثالث أن البحوث لا تطبق.. لدينا أزمة فى تسويق الأبحاث.. مصر تنتج ثلثى الأبحاث العربية.. ومراكز الهيئة تضمن تحقيق برنامج نووى متكامل

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 01:00 م
رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور عمرو الحاج لـ"اليوم السابع": مشكلة العالم الثالث أن البحوث لا تطبق.. لدينا أزمة فى تسويق الأبحاث.. مصر تنتج ثلثى الأبحاث العربية.. ومراكز الهيئة تضمن تحقيق برنامج نووى متكامل رئيس هيئة الطاقه الذرية
حوار رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تعتبر هيئة الطاقة الذرية المصرية هى المؤسسة الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية والمكرسة لتطوير واستخدام التطبيقات السلمية للطاقة الذرية من أجل السلام والرخاء والإزدهار للمجتمع المصري، مع إدراكها الكامل لمعايير الأمن والأمان ، وحرص"اليوم السابع" على إجراء أول حوار مع الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية.
 
 

*فى البداية حدثنا عن التاريخ المصرى فى مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية؟

 
مصر من أوائل الدول التى استشعرت الدور الحيوى للتطبيقات السلمية للطاقة الذرية فى خدمة التنمية الوطنية، لذلك صدر قانون رقم 509 لسنة 1955 بإنشاء لجنة الطاقة الذرية والتي تحولت إلى مؤسسة الطاقة الذرية بمرسوم رئاسي 288 لعام 1957 ثم إلى هيئة الطاقة الذرية بقرار رقم 489 لعام 1968
 

*ما هى رسالة هيئة الطاقة الذرية المصرية؟

 
ترتكز رسالة هيئة الطاقة الذرية المصرية على تطوير وتعزيز وتنسيق الإستخدام السلمي الآمن للطاقة الذرية من أجل التنمية الإجتماعية والإقتصادية ، من خلال البحوث التطبيقية وبناء القدرات البشرية والدعم التقني للمؤسسات الوطنية وتسويق منتجات وخدمات البحث والتطوير، وإسداء المشورة للحكومة بشأن السياسات والمسائل المتصلة بالتطبيق السلمي للطاقة الذرية، وتعتبر بيت الخبرة والاستشارات والمنوط بإعداد الكوادر العلمية والفنية النووية والتي تعتبر الركيزة الأساسية المؤسسات النووية التي تخدم البرنامج النووي المصري.
 
 

*ما المراكز التابعة للهيئة؟

 
قامت الهيئة بتوسيع أنشطتها وخبراتها المتميزة على مر السنين من خلال إنشاء 4 مراكز:
 
1- مركز البحوث النووية: أكبر وأقدم معهد للبحوث أنشئ عام 1957 ويقع في أنشاص، وتشمل أنشطته العلوم النووية الأساسية واستخدام المفاعلات ومواد المفاعلات النووية وتطبيقات النظائر المشعة في التطبيقات المختلفة.
 
2- المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع: أنشئ عام 1973 ويقع في مدينة نصر، وتتركز أنشطته على تعزيز البحث والتطوير باستخدام الإشعاع المؤين في مجالات الصحة والزراعة والغذاء والبيئة وغيرها. مما يمس المجتمع المصري بشكل مباشر وينعكس على رفاهية المواطن المصري.
 
3- مركز المعامل الحارة: أنشئ عام 1980 ويقع في أنشاص.، وتتركز أنشطته على تطوير الخبرات في مجال إدارة النفايات المشعة لمختلف التطبيقات .
 
4-مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي: أنشئ عام 1986 ويقع في مدينة نصر ، ويهتم بالدراسات الفنية الخاصة بأمن وأمان المصادر الإشعاعية والمنشآت النووية.
 
وتتنوع تخصصات الباحثين بما يخدم كافة نشاطات هيئة الطاقة الذرية مابين العلوم الطبيعية الأساسية والعلوم الطبية والعلوم الهندسية والعلوم الزراعية، وكذلك العلوم الإجتماعية والإدراية.
 

*ماذا عن أنشطة الهيئة؟

 
نشاطات هيئة الطاقة الذرية تتنوع بين بحثي ومجتمعي واقتصادي، حيث تنتج الهيئة بشكل متزايد سنويا بحوث علمية مميزة تهدف لخدمة الدولة والمجتمع، كما أن الهيئة تقدم خدمات مجتمعية واستشارات علمية متخصصة في المجال السلمي للطاقة الذرية، وفي الجانب الإقتصادي تساهم الهيئة بشكل فعال في الإقتصاد المصري من خلال منشآتها الفريدة بمنتجات وخدمات لتحقيق رخاء ورفاهية المجتمع المصري.
 

*هل تحتل مصر تصنيفا بين الهيئات الدولية للطاقة الذرية ؟

 
على صعيد التصنيفات الدولية والمحلية تحتل الهيئة المركز الـ 3 على المستوى المحلي طبقا لمؤشر الإبتكار الصادر من مؤسسة سايماجو الأسبانية لتصنيف المؤسسات البحثية ، حيث وضع التصنيف الهيئة بالنسبة لمؤشر الإبتكار في المرتبة الـ5 على المستوى الأفريقي والمرتبة 11 على المستوى الشرق الأوسط ،  وفي مؤشر النشاط المجتمعي وضع تصنيف سايماجو الأسباني هيئة الطاقة الذرية المصرية في المرتبة الـ7 محليا وشرق أوسطيا والمرتبة 19 أفريقيا.
 
وعلى المستوى البحثي، تضاعف عدد البحوث المنتجة من الهيئة بمعدل متزايد في السنين الـ5 الأخيرة ما انعكس على جودة المنتج البحثي مما جعله أعلى من المتوسط العالمي للاستشهادات العالمية التخصصية، كما أن معظم إنتاج الباحثين بهيئة الطاقة الذرية يتم نشره بالمجلات العلمية المرموقة ذات السمعة العالمية والتي تمثل المجلات الأفضل والأعلى تأثيرا في النشر الدولي و يمثل معدل إنتاج الأبحاث من مصر ثلثى الأبحاث العربية .
 

*حدثنا عن علاقة الطاقة الذرية باستراتيجية مصر 2030؟

 
في إطار توافق الخطة الإستراتيجية لهيئة الطاقة الذرية مع خطط التنمية للدولة المصرية  والتي تتمثل في رؤية مصر 2030 والتي تسعى إلى تهيئة بيئة محفزة وداعمة للتميز والابتكار في جميع المجالات وخاصة تلك المرتبطة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتي تنعكس بشكل مباشر على تحسين رفاهية ورخاء المجتمع المصري، لذا فإن الأهداف الرئيسية لهيئة الطاقة الذرية ونشاطاتها ترتكز على أهم محاور استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 وهي المياه، الطاقة، الصحة، الغذاء والزراعة، ولكن هناك بعض التحديات التى تواجه العالم الثالث أن البحوث لا تطبيق وهناك أزمة حقيقية في التسويق للأبحاث.
 

*ما هى أهم منشآت التابعة للهيئة ؟

 
أولا مصنع إنتاج النظائر المشعة الذى يقوم بإمداد السوق المحلي باحتياجاته من النظائر المشعة للإستخدامات الطبية من اليود السائل المشع ومولدات التكنسيوم بنصف تكلفة المنتج المستورد، والجدير بالذكر أن إمكانات المصنع تؤهله لمضاعفة إنتاجه لتلبية احتياجات السوق المحلي بالكامل وإمكانية التصدير. 
ثانيا مصنع إنتاج الوقود النووي و هو واحد من خمسة مصانع إنتاج وقود نووي على مستوى العالم والذي يقوم بتوطين تكنولوجيا إنتاج الوقود النووي في مصر.
 
 ثالثاً وحدة معالجة النفايات المشعة وهي الجهة الوحيدة في مصر طبقا للقانون النووي رقم 7 لعام 2010، المختصة بأعمال النقل والتخزين والمعالجة والدفن بواسطة مجموعة من الخبراء العاملين في الوحدة ، ويتلخص نشاطها في  التخلص الآمن من جميع النفايات المشعة الناتجة عن الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في شتى القطاعات، ومنها القطاع الطبي والصناعي والبحثي بما في ذلك المصادر المشعة المغلقة المستنفذة.
 
رابعا الكشف الإشعاعي، حيث يقوم خبراء الهيئة بمراقبة كل الواردات والسفن التى تدخل البلاد من خلال التعاون مع هيئة الرقابة والصادرات للكشف الاشعاعى عن هذه الواردات ولا يسمح لها بالدخول إلا بموافقة الطاقة الذرية ولا يتم السماح بدخول أي شيء بما فيها الخردة وغيرها إلا بعد الكشف الاشعاعى عنها والتأكد من الخلفية الاشعاعية وكونها في حدود المسموح بها، التواجد بشكل دائم ومستمر في كافة منافذ الدولة البحرية والجوية للتأكد من خلو الواردات من أى تلوث أشعاعي قد يؤثر علي البيئة المصرية وصحة المواطن المصري.
 
خامسا وحدات التشعيع والتى تستخدم هذه الوحدات في حفظ الأغذية بالإشعاع طبقا للمعايير واللوائح المعمول بها عالميا، كما أنها تساهم بشكل فعال في تعقيم المعدات والعبوات الطبية والأدوات الجراحية ومراهم العيون وأجهزة محاليل الدم والقسطرات وخامات تصنيع الأدوية مما يحقق قيمة مضافة للمنتجات وخاصة تلك التي يتم تصديرها للخارج.
 
 

*ماذا عن خدمات الهيئة لتعقيم والحفظ الإشعاعى للمنتجات الغذائية؟

 
الحقيقة شباب هيئة الطاقة الذرية يمثلون جيش مصر لحمايتها من أى مواد مشعة سواء فى التأكد من سلامة طرق تخزين المنتجات الغذائية المحفوظة ، علاوة على التعقيم الإشعاعى للتمور والتى تزيد من عمره الافتراضى خلال التخزين والحفاظ على جودته، وبالتالى يساهم فى رفع معدلات التصدير خاصة أن مصر من أكبر الدول إنتاجا للتمور، علاوة على استغلال التعقيم الإشعاعى لحفظ التوابل والاعشاب للحفاظ على جودتها خاصة فى التصدير.
 
الدكتور عمرو الحاج
الدكتور عمرو الحاج

رئيس هيئة الطاقه الذرية مع مراسلة اليوم السابع
رئيس هيئة الطاقه الذرية مع مراسلة اليوم السابع

رئيس هيئة الطاقه الذرية
رئيس هيئة الطاقه الذرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة