أكرم القصاص - علا الشافعي

برلمانيون يطالبون بحل أزمة الـ36 ألف معلم وربط التعليم الفنى بسوق العمل

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 01:31 م
برلمانيون يطالبون بحل أزمة الـ36 ألف معلم وربط التعليم الفنى بسوق العمل النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري بمجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بمجلس النواب، موافقة أعضاء الحزب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى من حيث المبدأ، قائلا:" التعليم الفنى بشكل عام من أهم مصادر توفير القوى البشرية، واتمنى من الهيئة أن تؤدى دورها على الشكل المطلوب لتعزيز سوق العمل بالعمالة المدربة".

 

كما أعلن النائب بهاء الدين أبو الحمد، موافقته من حيث المبدأ أيضا، قائلا:" جودة التعليم لا يستطيع أحد أن يعلق عليها، ولكن يجب أن يتم توفير مناخ مهيأ وجودة للمعلم، وذلك من خلال حل أزمة عجز المعلمين، 99% من المدارس بها عجز، مطالبا وزير التربية والتعليم بالحضور للاستماع للمشاكل وفى مقدمتها ازمة الـ36 ألف معلم".

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، تناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمى، ومكتب لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد فى التعليم والتدريب التقنى والفنى والمهنى.

 

ونفس الحال للنائب على العساس، الذى أعلن موافقته من حيث المبدأ، قائلا:" اتمنى تنظيم عدد من الزيارات لمدارس التعليم الفنى بدمياط لضمان جودة التعليم الفنى".

 

ووافق النائب عبد الله أحمد عبد الله، من حيث المبدأ، مطالبًا وزير التربية والتعليم بحل أزمة عجز المعلمين وتعيين الـ36 ألف معلم للمساهمة فى حل الأزمة.

 

ووافقت النائبة جيهات البيومى، على مشروع القانون، مطالبة ضرورة وجود آلية للمراقبة، منتقدة غياب دور الهيئة منذ انشائها عام 2006، وأنها لم تحقق الهدف المنشود منها.

 

وطالب النائب عبد الفتاح الشحات، بضرورة البت فى مشكلة الـ36 ألف معلم، وحل أزمة الكثافة فى المدارس على مستوى الجمهورية.

 

وطالب النائب إيهاب منصور، ربط التعليم الفنى بسوق العمل، لتخريج عمالة مدربة، قائلا:" كفانا تصدير بطالة متمثلة فى خريج يغر مؤهل للاندماج فى سوق العمل".

 

وانتقد النائب محمود أبو الخير، أوضاع مدارس التعليم الفنى، قائلاُ: تصدر صورة سلبية وسيئة عن الطلاب بشكل عام، شكل غير لائق، متابعا:" فى الماضى كان هناك تفتيش ورقابة على شكل ومظهر الطلاب ولكن الآن أصبح المظهر والشكل غير لائق بالمرة ولو استمر الوضع بهذا الشكل لن يكون مجدي".

 

ومن جانبه، قال النائب سليمان وهدان، لابد أن يكون لدينا جودة واعتماد فى التعليم الفنى، ولكن أين هو التعليم الفنى، ممكن الساعة 11 مش هتلاقى الطلبة أو المعلمين فى بعض المدارس، وأين البنية الأساسية التى ستطبق هذا القانون، التعليم الفنى قاطرة التنمية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة