تعرف على منظمة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية "سيسا" بعد تسلم مصر رئاستها

الأحد، 12 ديسمبر 2021 12:23 م
تعرف على منظمة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية "سيسا" بعد تسلم مصر رئاستها لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية "سيسا"
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستضيف القاهرة اليوم الأحد، المؤتمر الـ 17 لـ لجنة أجهزة الأمن والإستخبارات الأفريقية "سيسا"، واستلمت المخابرات العامة المصرية رئاسة اللجنة من رئيس المخابرات النيجيرية لمدة عام.

 

وأنشأت منظمة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية فى 26 أغسطس 2004 فى أبوجا نيجيريا من قبل رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية، وتم إقرارها بواسطة رؤساء الدول والحكومات فى قمة يناير 2005.

 

وتهدف إلى مساعدة الاتحاد الأفريقى وجميع مؤسساته فى التصدى بفاعلية للتحديات الأمنية المستعصية التى تواجه أفريقيا، وينظر إليها كآلية للحوار والدراسة والتحليل والتشاور لاعتماد استراتيجيات مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية المشترة بين أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية.

 

ودورها يكمن فى  تزويد القيادة بكل ما يتعلق بمسائل الأمن والمخابرات فى أفريقيا لترسيخ السلم والأأمن والاستقرار فى القارة، وتنسيق الاستراتيجيات بين أجهزة الامن والمخابرات، ووضع وتعزيز تدابير بناء الثقة بين أجهزة الأمن والمخابرات.

 

كما يتضمن دورها فى تزويد مجلس السلم والأمن الأفريقى بالبيانات والمعلومات اللازمة ضمن أمور سياسية واستراتيجية من أجل حفظ السلام، وفض النزاعات.

 

وتضم لجنة أجهزة الأمن والإستخبارات الأفريقية "سيسا" في عضويتها 54 دولة أفريقية، ومن بين أهدافها أيضا التعاون بين أجهزة الأمن والمخابرات في أفريقيا، وبحث المشاكل الأمنية، والمخاطر بالقارة، وإيجاد حلول لها.

 

وفى عام 2017 أعلنت لجنة أجهزة الامن والمخابرات في أفريقيا "السيسا" عن استراتجية وقف النزاعات في افريقيا بحلول عام 2020. وقال المدير التنفيذي لـ«السيسا»، شيملس سيماي، أن من أهداف المنظمة تعزيز الاستقرار السياسي في إفريقيا، مراقبة أنشطة تنظيم داعش في إفريقيا، وتقيّم المعلومات التي حصلت عليها لتقدمها إلى مفوضية الأمن والسلم التابعة للاتحاد الإفريقي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة