الصحة العالمية: نهدف لتوصيل الصحة للجميع دون تعرض الأشخاص لضائقة مالية

الأحد، 12 ديسمبر 2021 12:36 م
الصحة العالمية: نهدف لتوصيل الصحة للجميع دون تعرض الأشخاص لضائقة مالية الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمى للتغطية الصحية الشاملة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمرًا صحفيًا اليوم الأحد الموافق 12 ديسمبر، بمناسبة اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2021، حيث يتم الاحتفال عالميًا بهذا اليوم.
 
من جانبه قال الدكتور عوض مطرية، مدير قسم التغطية الصحية الشاملة والنظم الصحية، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط: نحتفل باليوم العالمى للتغطية الصحية الشاملة، وهو يذكرنا بأهمية توفير التغطية الصحية الشاملة للجميع فى كل مكان، ونحاول أن نبنى أنظمة صحية أكثر أمنًا للجميع، وفى أى مكان، رغم التحديات التى نواجهها خلال الجائحة، وبلداننا كان لنا الكثير من التقدم وكورونا سلطت الضوء على إمكانيات هذه البلدان والتحديات الصحية، وهناك خلل حدث فى بعض بلدان شرق المتوسط وخمس هذه البلدان تاثرت فى الجراحات الطارئة وتاثرت العديد من الخدمات، ونريد أن نضمن أن هذا لن يتكرر مرة أخرى.

وأضاف: سنقدم تقريرين فى هذه اليوم، ودعونا نعمل يد بيد لتوفير الصحة للجميع فى أى مكان فى العالم، مضيفًا أن التغطية الشاملة تعنى توفير الخدمات الصحية بالمساواة للجميع، ونستهدف الجميع، موضحًا أن 12.5% من الناس ينفقون على أنفسهم فى مجال الصحة بإقليم شرق المتوسط ما يتعرضون لضوائق مالية، مشيرًا إلى أنه فى العامين الماضيين حدث تحسن فى الخدمات.

استعرض المؤتمر الدروس المستفادة من جائحة كورونا في تقوية النظم الصحية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي.

وأكدت المنظمة، لقد خصصنا يوما كاملاً للاحتفال بالمعالم الرئيسية في الرحلة نحو التغطية الصحية الشاملة، وهي أولوية أساسية للتنمية الدولية.

وقالت المنظمة إنه احتفالًا بيوم التغطية الصحية الشاملة، أطلقت منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي "تقرير الرصد العالمي لتتبع التغطية الشاملة 2021" و"تقرير الرصد العالمي للحماية المالية في الصحة 2021".

وأضافت: يتطلب الهدف 3.8 من أهداف التنمية المستدامة، أن يتمكن جميع الأشخاص من الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية دون المعاناة من ضائقة مالية، منذ عام 2015، يتم تتبع إنجازها بشكل مشترك من قبل منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي من خلال تقارير المراقبة العالمية نصف السنوية حول التغطية الصحية الشاملة والحماية المالية في الصحة.

وجدت تقارير الرصد العالمية السابقة تحسينات مستمرة في تغطية الخدمات الصحية "مؤشر أهداف التنمية المستدامة 3.8.1"، ولكنها زادت أيضًا من المصاعب المالية الناتجة عن الإنفاق الصحي الشخصي "مؤشر أهداف التنمية المستدامة 3.8.2"، مؤكدة ألا تزال الاضطرابات التي تسببها جائحة كورونا للاقتصاديات، والأسر، والأنظمة الصحية تهدد بعكس التقدم الكبير في تغطية الخدمات وتعميق المصاعب المالية في مجال الصحة، علاوة على ذلك، تشكل الاضطرابات في جمع البيانات تحديًا غير مسبوق لرصد التغطية الصحية الشاملة نفسها.

يعرض هذا الحدث النتائج الرئيسية لتقارير المراقبة العالمية القادمة حول التغطية الصحية الشاملة والحماية المالية 2021، والتي تشمل تقديرات جديدة للاتجاهات العالمية والإقليمية السابقة للوباء في تغطية الخدمات الصحية الأساسية والصعوبات المالية، واستعراض النتائج التجريبية الأولية عن تأثيرات الجائحة على التغطية الصحية الشاملة، وتوصيات السياسات للتخفيف منها.

وأشارت إلى أنه سيقدم 4 مشاركين وجهات نظر حول مؤشرات التغطية الصحية الشاملة الحالية والتحدي المتمثل في تتبع التغطية الصحية الشاملة أثناء الوباء، فضلاً عن التحديات، والفرص، التي يفرضها الوباء على التغطية الصحية الشاملة في الهند وغانا ودول مختارة.

وأوضحت المنظمة، تقوض أوجه عدم المساواة جهودنا لحماية وتعزيز وتحسين الصحة للجميع، ونتيجة لذلك، تهدد التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم، وتواصل منظمة الصحة العالمية، تعزيز دعوتها إلى مزيد من الإرادة السياسية والعمل المعجل من جانب قادة العالم، مضيفة: نحن بحاجة إلى وضع المساواة في مجال الصحة على رأس جدول الأعمال العالمي لأننا ندعم البلدان في العمل نحو التغطية الصحية الشاملة.

يُعد يوم التغطية الصحية الشاملة فرصة لمراجعة التقدم وتحديد الثغرات في ضمان أن يتمكن الجميع، في كل مكان، من الوصول إلى الرعاية الصحية التي يحتاجون إليها، بالقرب من المكان الذي يعيشون فيه ودون الوقوع في ضائقة مالية، موضحة، إنه أيضًا يوم للتركيز على ما يجب أن يحدث بعد ذلك لتحقيق تقدم مستمر وملموس نحو عالم أكثر عدلاً وصحة.

وستصدر منظمة الصحة العالمية، أحدث البيانات حول التغطية الصحية الشاملة، والتي تؤكد تأثير كورونا على الأنظمة والخدمات الصحية في جميع أنحاء العالم، وتظهر كيف تعمل البلدان لمعالجة هذا الأمر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة