أهم 4 اكتشافات أثرية عالمية فى 2021.. مدينة "صعود آتون" الأول

الأحد، 12 ديسمبر 2021 10:24 ص
أهم 4 اكتشافات أثرية عالمية فى 2021.. مدينة "صعود آتون" الأول   المدينة القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشر موقع سى إن إن، أهم 4 اكتشافات أثرية ظهرت خلال عام 2021، ومن بين هذه الاكتشافات حفريات، ومدينة مصرية قديمة، وقطع أثرية غامضة.

الكشف عن مدينة قديمة.. فى مصر
 

فى مصر تم اكتشاف مدينة بأكملها، يبلغ عمرها 3000 عام، من تحت الرمال، وبدأ علماء الآثار أعمال التنقيب عن مدينة "صعود آتون"  على الضفة الغربية للأقصر، في خريف عام 2020.

وقالت بيتسي بريان، أستاذة علم المصريات بجامعة جونز هوبكنز، "اكتشاف هذه المدينة المفقودة هو ثاني أهم اكتشاف أثري منذ مقبرة توت عنخ آمون".

واعتبارًا من أبريل، اكتشف علماء الآثار جزءًا كبيرًا من النصف الجنوبي من المدينة، ووجدوا منازل سليمة بجدران يصل ارتفاعها إلى 10 أقدام (3 أمتار) ومخبزًا كبيرًا وموقع دفن يحتوي على هيكل عظمي، وامتلأت الغرف في المنازل بالأواني الفخارية وأدوات الغزل والنسيج وصناعة الزجاج ، وما زالت المجوهرات موجودة "تركها السكان القدامى كما لو كانت بالأمس".

المدينة القديمة
المدينة القديمة

 

رسمه خنزير فى اندونيسيا
 

اكتشف في كهف إندونيسي بجزيرة سولاويزي، رسم خنزيرهو أقدم صورة حية لحيوان، وحدد علماء الآثار، عمر الرسمة بـ 45500 سنة على الأقل، والخنزير في العمل الفنيبه نتوءات شبيهة بالقرون.

وعزز هذا الاكتشاف، بالإضافة إلى الاكتشافات الحديثة الأخرى من الكهوف في نفس المنطقة - بما في ذلك مشهد صيد منذ 43900 عام يصور هجينة بين الإنسان والحيوان - أهمية إندونيسيا في تاريخ البشرية المبكر. لفترة طويلة ، كان يُعتقد أن الرموز التجريدية الموجودة في أوروبا هي أقدم أعمال فن الكهوف.

الخنازير
الخنازير

 

قناع ذهبي من حفرة قربان.. فى الصين
 

في يونيو، كان قناع ذهبي خفيف الوزن واحدًا من حوالي 500 قطعة أثرية تم التنقيب عنها مؤخرًا من مجموعة من حفر القرابين في جنوب غرب الصين ، في الموقع الأثري Sanxingdui الواقع بالقرب من تشنجدو.

وتم العثور على الآلاف من القطع الأثرية في الموقع الذي تبلغ مساحته 4.6 ميل مربع منذ أن قام مزارع محلي بتحديد موقعه عن طريق الخطأ قبل قرن من الزمان، من المحتمل أن يكون القناع جزءًا من رأس برونزي أكبر صنع خلال أواخر عهد أسرة شانغ ، التي انتهى حكمها في عام 1046 قبل الميلاد. ومن بين الاكتشافات الأخرى قطع من العاج وتماثيل برونزية وسكين من اليشم.

http___cdn.cnn.com_cnnnext_dam_assets_211208171638-01b-sanxingdui-discoveries-restricted

حبات صغيرة لها آثار تاريخية.. ألاسكا
 

يُعتقد الآن أن "الخرز" الذي تم التنقيب عنها في شمال ألاسكا في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين هو أقدم الأجسام الأوروبية المعروفة في أمريكا الشمالية، والتي سبق رحلة كريستوفر كولومبوس عبر المحيط الأطلسي.

وفي يناير، نشرت جامعة ألاسكا فيربانكس دراسة للباحثين تفيد بأن الخرزات ربما وصلت بين 1440 و في 1480 ، قبل عقود من إبحار كولومبوس عام 1492. بعض الخرزات - جنبًا إلى جنب مع بعض الألياف النباتية التي كانت مؤرخة بالكربون.

http___cdn.cnn.com_cnnnext_dam_assets_211209133802-02-alaska-beads-discovery









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة