أكرم القصاص - علا الشافعي

الهروب VS المنافسة للحصول على لقاح كورونا × 2021.. أمريكيون يتنكرون فى هيئة كبار السن لسرعة التطعيم ضد الفيروس التاجى.. "ذراع مطاطية" حيلة إيطالية لعدم تلقى اللقاح.. ويونانيون يدفعون أموالا لتلقى تطعيمات مزيفة

السبت، 11 ديسمبر 2021 04:30 م
الهروب VS المنافسة للحصول على لقاح كورونا × 2021.. أمريكيون يتنكرون فى هيئة كبار السن لسرعة التطعيم ضد الفيروس التاجى.. "ذراع مطاطية" حيلة إيطالية لعدم تلقى اللقاح.. ويونانيون يدفعون أموالا لتلقى تطعيمات مزيفة فيروس كورونا - أرشيفية
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العام 2021، العديد من الوقائع المثيرة المتعلقة بتفشى حائحة فيروس كورونا المستجد الذى انتشر في العالم أجمع، بينما وتحاول حكومات الدول السيطرة عليه بتطعيم أكبر قدر ممكن من شعوبها، وفيما تستمر الجائحة وقبل أيام من انتهاء العام، نستعرض فى هذا التقرير بعض من الوقائع المتعلقة بالحيل التى ابتكرها البعض فى عدة دول لتجنب الحصول على لقاحات فيروس كورونا، إضافة إلى تحايل البعض الآخر للحصول على إجازة مرضية بدعوى الإصابة بالفيروس التاجى أو لسرعة الحصول على اللقاح مع كبار السن الذين يحظون بالأولوية فى تلقى التطعيمات.

 

التنكر على هيئة كبار السن للحصول على لقاح كورونا فى فلوريدا

وفى البداية، نجد أن بعض الأمريكيين لجأوا إلى حيل مبتكرة للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، الذى وضعت له الدولة معايير خاصة يمنح بموجبها للعاملين بالفرق الطبية وكبار السن أولًا، وذلك باعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة والأولى بتلقى اللقاح كونهم الحلقة الأضعف فى المجتمع، وفى هذا الإطار، ضبطت الشرطة الأمريكية شابتين من ولاية فلوريدا كانتا متنكرتين في صورة امرأتين كبيرتين في السن، في محاولة منهما للحصول على الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس "كورونا".

 

ووفقا لما صرح به الدكتور راؤول بينو، المسؤول في وزارة الصحة بفلوريدا، بحسب موقع "إنسايدر"، وصلت الفتاتان إلى مركز مؤتمرات مقاطعة أورانج في أورلاندو، وهما ترتديان أغطية رأس وقفازات ونظارات، وقال بينو: "أدركنا أن فتاتين شابتين ارتدتا زي الجدات من أجل تلقيحهن للمرة الثانية، ولا أعرف كيف فلتتا عند إعطائهن الجرعة الأولى".

الفتيات
الفتيات المتنكرات

وأضاف بينو، أنه "على الرغم من تقديم الفتاتين لبطاقات تطعيم أصلية، إلا أن العاملين الطبيين الذين كانوا على وشك تلقيحهما لاحظوا أن مظهرهما يبدو مضحكًا، فأوقفوهما وتم إصدار تحذيرات لهما من التعدي على ممتلكات الغير"، فيما أفاد النواب في مقاطعة أورانج أن الفتاتين استخدمتا أسماءهم الحقيقية في بطاقات التطعيم، لكنهما أدرجتا تواريخ ميلاد مزيفة.

 

حيلة من الطلاب تمنحهم نتيجة إيجابية لكورونا رغم سلبيتهم بهدف الحصول على إجازة

بينما لجأ طلاب بريطانيون، إلى حيلة جديدة، تمكنهم من الحصول على نتيجة إيجابية لفحص كورونا، حتى ولم يكونوا مصابين، للحصول على إجازة طويلة من المدرسة.

 

وكشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية، عن استخدام بعض طلاب المدارس عصير البرتقال للحصول على نتيجة "إيجابية" في فحص "كوفيد 19" المطلوب منهم، وفقا لموقع سكاى نيوز عربية.

أدوات الفحص
أدوات الفحص

وتحققت الصحيفة من نجاح تلك الطريقة، وليست نتيجة احتواء العصير على الفيروس، لكن الأمر مرتبط بحموضة البرتقال التي تغير نتيجة الفحص وتؤدي لإظهار نتيجة إيجابية.

 

وتم ملاحظة نفس التأثير أيضا مع عدد من الأطعمة والمشروبات الأخرى، بما في ذلك الكاتشب والمياه الغازية، ويمنح الطلاب أدوات إجراء الفحص في المنزل، وهو ما يساعدهم على "تزوير" النتيجة، وعدم استخدامه داخل الأنف كما هو معروف.

 

ومن جهته كشف أحد مدرسي العلوم، عن أن الطلاب تحدثوا أمامه على تأثير عصير البرتقال على الفحص، واعتبروا أنها طريقة "رائعة" للحصول على إجازة لمدة أسبوعين.

 

فيما انتشرت عدة فيديوهات توضح كيفية تنفيذ الحيلة عبر تطبيق "تيك توك"، مع مقاطع لأشخاص يجربون سوائل مختلفة، وقال مارك لورتش أستاذ الاتصال العلمي والكيمياء بجامعة هال، إنه كان من الممكن اكتشاف زيف الاختبار عن طريق غسله بمحلول عازل يعيد درجة الحموضة الصحيحة للجهاز، مما يظهر النتيجة الحقيقية.

 

ذراع مزيفة.. خدعة جديدة لتفادى التطعيم بلقاح كورونا

وللتهرب من الحصول على لقاح كورونا، لجأ البعض إلى خدعة جديدة وذلك عن طريق استخدام ذراع مزيفة تؤخذ فيها إبرة التطعيم للقاح كورونا دون أن تدخل الجسم، حيث قاموا بذلك بهدف الحصول على جواز سفر اللقاح الذى فرضته بعض الدول مؤخرًا، لكن الموظفين اكتشفوا الحيلة على الفور بعد أن استشعروا ذراع أحد الأشخاص واكتشفوا انها مزيفة.

 

وعلى الفور بدأ المسئولون عن الصحة بفتح تحقيق، وقع الحادث في مركز تلقيح في مدينة بييلا، بالقرب من تورين بإيطاليا، وتوسل الرجل للموظفين بعدم الاتصال بالسلطات لكنهم غضبوا للغاية لدرجة أنهم تجاهلوا توسلاته، يأتى هذا فيما تفرض إيطاليا، ضرورة الحصول على جواز سفر لقاح للدخول إلى الحانات والمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والمباني العامة الأخرى.

صورة تعبيرية لشكل الذارع
صورة تعبيرية لشكل الذارع

ضبط أطباء يونانيين بتهمة التحايل على مواطنين دفعوا لهم أموالا مقابل لقاح مزيف

وبعد كشف حيلة مختلفة، ألقت السلطات اليونانية، القبض على أطباء يونانيين بسبب تورطهم فى عملية احتيال، إذ دفع لهم بعض الناس الذين لا يرغبون فى أخذ اللقاح، أموال، مقابل الحصول على حقنة لقاح مزيفة، وبالفعل بعض الأطباء، أخذوا المال، لكنهم حقنوهم بلقاح حقيقى بدلا من المحلول الملحى الذى دفعوا المال لأجله، وذلك وفقًا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

 

واللافت هنا أن اليونانيين غير الملقحين يخضعون لاختبارات كورونا مرتين فى الأسبوع، ولكن لا يمكنهم الوصول إلى بعض الأماكن إلا بشهادة التطعيم، ويشار إلى أن رئيس الهيئة الوطنية للشفافية فى اليونان أنجيلوس بينيس، قال أن الشرطة تجرى عمليات تفتيش مفاجئة على الأفراد والشركات بعدما تم تطبيق الإجراءات الجديدة لوقف الزيادة فى عدد الإصابات بفيروس كورونا.

 

وأضاف بينيس أن عمليات التفتيش ستتم على سبيل الأولوية فى المتاجر التى انتهكت التشريعات ذات الصلة فى السابق، مشيرا إلى أن أولئك الذين يخالفون القانون يتعرضون لغرامات قدرها 5 آلاف يورو وإغلاق متاجر لمدة أسبوعين، حسبما ذكرت صحيفة "كاثميرني" اليونانية.

 

ويتم إجراء عمليات التفتيش فى جميع أنحاء البلاد من قبل 8 آلاف ضابط شرطة و400 موظف من هيئة الشفافية الوطنية ووزارة التنمية، فيما يحتاج الأشخاص غير المحصنين إلى إجراء اختبار سلبى سريع لدخول البنوك والمكاتب العامة ومنافذ البيع بالتجزئة وأماكن الترفيه المختلطة ومصففى الشعر، ولن تنطبق هذه القاعدة على محلات البقالة ومحلات السوبر ماركت والأماكن الدينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة