بريطانيا تلجأ للخطة "ب" لحصار أوميكرون.. العمل من المنزل وعودة الكمامة ضمن الإجراءات.. وجونسون: رصدنا 568 إصابة.. ولا داع لإلغاء حفلات الكريسماس لكن الحذر واجب.. وتبعات أزمة انتهاك قواعد التباعد فى 2020 تتوالى

الجمعة، 10 ديسمبر 2021 02:00 ص
بريطانيا تلجأ للخطة "ب" لحصار أوميكرون.. العمل من المنزل وعودة الكمامة ضمن الإجراءات.. وجونسون: رصدنا 568 إصابة.. ولا داع لإلغاء حفلات الكريسماس لكن الحذر واجب.. وتبعات أزمة انتهاك قواعد التباعد فى 2020 تتوالى بوريس جونسون والحرب على كورونا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحرك عاجل أقدمت عليه الحكومة البريطانية برئاسة بوريس جونسون لحصار تفشي متحور أوميكرون والذي بدأ يسجل إصابات جديدة في صفوف البريطانيين بالتزامن مع أزمة تواجهها الحكومة بعدما كشفت وسائل إعلام بريطانية عن وجود انتهاكات مرتبطة بقواعد الاغلاق والتباعد في الانتشار الأول لوباء كورونا وأثناء احتفالات الكريسماس لعام 2020.

 

واتخذت الحكومة البريطانية القرارات الجديدة، بالتزامن مع استقالة أليجرا ستراتون مساعدة رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، بعد تسريب فيديو يظهرها فى حفلة بداونينج ستريت خلال فترة إغلاق بسبب كوفيد -19 العام الماضى عندما تم حظر حفلات عيد الميلاد، حسبما نقلت "روسيا اليوم".

 

وفي الفيديو الذي بثته قناة"ITV"، ظهرت ستراتون خلال تجمع وهي تضحك وتمزح، في وقت منع فيه عشرات الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء بريطانيا من مقابلة العائلة والأصدقاء للاحتفال بعيد الميلاد.

 

وقالت ستراتون وهي تبكي للصحفيين خارج منزلها: "أتفهم الغضب والإحباط اللذين يشعر بهما الناس. لكم جميعا الذين فقدوا أحباءهم، والذين تحملوا الوحدة التي لا تطاق.. أنا آسفة حقا، وبعد ظهر هذا اليوم سأقدم استقالتي إلى رئيس الوزراء".

كورونا
كورونا

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن عدد من الإجراءات الجديدة بعد اجتماعه مع لجنة عمليات التصدي لكورونا الحكومية - ردًا على المخاوف بشأن إمكانية انتقال متحور اوميكرون وانتشاره في جميع أنحاء العالم.

 

وأشار جونسون إلى أن الحكومة ستنفذ "خطتها بـ"لإنجلترا وتفعيل طلب جوازات سفر كورونا لدخول الأماكن الكبيرة وتوجيه الجمهور للعمل من المنزل اعتبارًا من يوم الإثنين، ويأتي قرار جونسون بتكثيف القيود، كما أعلن أن ارتداء الكمامات الإلزامية سيمتد ليشمل دور السينما والمسارح بعد أن أعيد فرضها قبل أسبوعين للمواصلات العامة والمتاجر، لكن ستدرج إعفاءات للأكل والشرب وممارسة الرياضة.

 

ومع ذلك ، في خطوة اثارت الارتباك مع إرشادات العمل من المنزل ، كرر جونسون موقفه السابق بأنه لا ينبغي إلغاء حفلات عيد الميلاد وحث الجميع على "توخي الحذر الواجب"، بما في ذلك الاختبار قبل مثل هذه الأحداث، وفي حديثه في مؤتمر صحفي قال جونسون: "سنعيد تقديم التوجيه للعمل من المنزل".

 

وأضاف: "يجب على أصحاب العمل استخدام بقية الأسبوع لمناقشة ترتيبات العمل مع موظفيهم ، ولكن اعتبارًا من يوم الاثنين يجب أن تعمل من المنزل إذا أمكنك ذلك. اذهب إلى العمل إذا كان يجب عليك ولكن العمل من المنزل إذا استطعت .. أعلم أن هذا سيكون صعبًا على العديد من الأشخاص ، ولكن عن طريق تقليل جهات الاتصال الخاصة بك في مكان العمل ، سوف تساعد في إبطاء انتقال العدوى".

لقاح كورونا
لقاح كورونا

وقال رئيس الوزراء: "لا يزال من الممكن الحصول على تصريح هيئة الصحة الوطنية بالحصول على جرعتين من لقاحات كورونا ، لكننا سنبقي هذا قيد المراجعة مع طرح المعززات وبعد أخذ المشورة السريرية منذ ظهور أوميكرون، سيكون اختبار التدفق الجانبي السلبي كافياً أيضًا.

 

واكمل جونسون: كما حددنا في الخطة ب، سنقدم للشركات إشعارًا قبل أسبوع، لذلك سيدخل هذا حيز التنفيذ في غضون أسبوع ، مما يساعد على إبقاء هذه الأحداث والأماكن مفتوحة بكامل طاقتها مع منح كل من يحضرها الثقة بأن من حولهم فعلوا الشيء المسؤول لتقليل المخاطر على الآخرين".

 

وفي إشارة إلى رد الفعل العنيف الذي يواجهه رئيس الوزراء، فور إعلانه ، نشر زعيم حزب المحافظين الاسكتلندي دوجلاس روس ،  المتعلق بجوازات لقاحات كورونا على وسائل التواصل الاجتماعي: "لا يوجد دليل على أن جوازات سفر اللقاح توقف انتشار كوفيد. لم أصوت لهم في هوليرود ولن أصوت لهم في وستمنستر ".

 

وحول انتشار الفيروس ، أضاف رئيس الوزراء: "لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن أوميكرون ينمو بشكل أسرع بكثير من متغير دلتا السابق وينتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم"، مشيرا الى انه على الرغم من تأكيد 568 حالة في المملكة المتحدة الا انه يعتقد ان العدد أعلى من ذلك بكثير على حد وصفه.

 

وفي نفس السياق شددت المجموعة العلمية الاستشارية لحالات الطوارئ (Sage) على أن الإجراء لعب "دورًا مهمًا في منع النمو الوبائي المستدام" في الأشهر التي سبقت قيود كورونا.

 

في خطوة من شأنها أن تثير استياء بعض النواب المحافظين، أخبر جونسون الجمهور أيضًا أن شهادات كورونا ستكون إلزامية في إنجلترا في غضون أسبوع للدخول إلى النوادي الليلية والأماكن التي تتجمع فيها حشود كبيرة، وستشمل هذه الأماكن الداخلية غير المجهزة لأكثر من 500 شخص ، والأماكن الخارجية غير المجهزة لأكثر من 4000 شخص وأي مكان به أكثر من 10000 شخص.

مرضى
مرضى

وفي وقت سابق اعتمدت المملكة المتحدة لقاح زيفودي فعالا ضد جميع طفرات كورونا ومن بينها تحور أوميكرون بعد ان ارتفعت حالات الإصابة، وخلصت التجارب أن اللقاح زيفودي المعروف أيضا باسم سوتروفيماب يقلل من حالات دخول المستشفى والوفاة بنحو 79% بين المرضى المعرضين للخطر.

 

وأجازت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية استخدام لقاح زيفودي مع الأشخاص المصابين بفيروس كوفيد-19 الخفيف إلى المعتدل والمعرضين لخطر الإصابة بأعراض شديدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة