هل يتغير أسلوب الكاتب مقارنة بين كتابه الأول والأخير؟ كتاب عرب وأجانب يجيبون

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2021 10:00 م
هل يتغير أسلوب الكاتب مقارنة بين كتابه الأول والأخير؟ كتاب عرب وأجانب يجيبون الكاتبة ساندرا سراج
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما الذى يتغير فى عمل الكاتب وفى طريقة حياته بين كتابين صدر أحدهما قبل زمن أو ربما سنوات من صدور الكتاب الآخر؟ وما هى المتغيرات المرتبطة بكتابه الأول قياساً بكتابه الآخر؟، وما هو شكل العلاقة بين الناشر والكاتب؟،  طرحت تلك الأسئلة خلال جلسة حوارية أُقيمت ضمن فعاليات البرنامج الثقافى للدورة الـ40 من معرض الشارقة الدولى للكتاب، تحت عنوان "بين كتابين"، بمشاركة الكاتبات المصرية ساندرا سراج، والبحرينية دلال العلوى والسورية منى مصرى، والكاتب الإسبانى أنيبال مارتين، وأدارتها لمياء توفيق.

ساندرا سراج
ساندرا سراج

 

قالت الكاتبة ساندرا سراج، نشرت كتابى الأول وأنا بعمر 18 عاماً، وكانت أحلام وردية وقتها، وأرى الحياة جميلة لا منغصات فيها، لكن مع مرور الزمن نرى أن الحياة تتغير ونبدأ نشعر بتعقيداتها وهذا بالتأكيد انعكس على كتابى الثانى.

حول الوقت الذى يستغرقه الكاتب لإصدار كتابه الثانى قالت ساندرا سراج، عملية الانتقال لكتاب آخر ليست سهلة، لأن الكاتب يشعر أنه استنفد كل قدراته وأفكاره فى الكتاب السابق، لكنه يعود للانطلاق من جديد ويتجاوز هذا التحدي.

دلال العلوي
دلال العلوي

 

من جانبها قالت الكاتبة دلال العلوى، يحتاج الكاتب مع كل تجربة جديدة إلى المزيد من القراءة والخبرة، وإلى الاحتكاك أكثر مع الناس، وعموماً لا أقيد نفسى بزمن عند الكتابة لأن الأهم أن يكون الكتاب مؤثراً ويصل إلى الجمهور، بمعنى أن المسألة هنا تقاس بالكيف وليس بالكم، مشيرة إلى أنها ترجمت فى كتابها الأول مشاعرها الحزينة التى لم تكن قادرة على إيصالها للآخرين بشكل مباشر، واصفة التجربة الأولى فى حياة الكاتب بأنها الأصعب.

منى مصري
منى مصري

 

واوضحت الكاتبة السورية منى مصرى أن كتابها الأول صدر وهى بعمر الـ 19 عاماً، ثم توقفت عن الكتابة لتكمل دراستها الجامعية وتتفرغ لأسرتها، لكن معاناة المرأة السورية التى شاهدتها بسبب الحرب أعادتها للكتابة، وأشارت إلى أنها لا تستغرق وقتاً طويلاً بين كتاب وآخر وخصوصاً بعد عودتها للكتابة مجدداً، ونوهت بأن الأفكار حين تتزاحم فى ذهنها تدونها حتى لا تنساها لتكون مشاريع لكتب مستقبلية.

أنيبال مارتين
أنيبال مارتين

 

وقال الكاتب مارتين فى كتابى الأول كان تركيزى على ردة الفعل التى سوف أحصل عليها من الجمهور، لافتا إلى أن المدة الفاصلة بين كتابيه الأول والثانى كانت أربعة أشهر فقط، على الرغم من تأكيده بأن عملية الكتابة مضنية وتحتاج إلى جهد كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة