نقيب المهندسين: المجلس الحالى رفع المعاشات 15% بعد سد العجز وتحقيق فائض

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 12:11 م
نقيب المهندسين: المجلس الحالى رفع المعاشات 15% بعد سد العجز وتحقيق فائض المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين
كتبت ــ آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس هانى ضاحى نقيب المهندسين، إن المجلس الحالى تولى مهمته فى إدارة النقابة عام 2018  بوجود عجز فى  صندوق المعاشات بقيمة 222 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه الصندوق الوحيد الذى يصرف على كافة الخدمات المقدمة وكان الشغل الشاغل هو تحسين الإيرادات وتغطية العجز وتم زيادة المعاشات 15%  بعد سد العجز وتحقيق فائض، مؤكدا أن هناك دراسة لزيادة المعاشات خلال الفترة القادمة.
 
وأضاف ضاحى، خلال لقاء مفتوح مع أعضاء الجمعية العمومية فى نقابة المهندسين بالإسكندرية، بحضور الدكتور هشام سعودى رئيس النقابة الفرعية، أن نقابة المهندسين وفرت 1000 منحة تدريب من وزارة القوى العاملة مع 3 شركات كبرى، وسيتم توزيعها على كافة النقابات الفرعية لكى يحصل المهندسون من كافة أنحاء الجمهورية بالتساوى على فرصة التدريب، وهى فرصة مميزة لرفع كفاءة المهندسين بالإضافة إلي فرص تدريبية أخري من وزارة الإنتاج الحربي.
 
وتحدث عن دور لجنة التوظيف فى النقابة، قائلا: هى عامل مساعد ولها دور مجتمعى لتأهيل المهندسين لسوق العمل ودعمهم بالتدريب المناسب فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها المهنة ، مشيرا إلى الإجراءات التى تم اتخاذها للحفاظ على المهنة والحد من الأعداد الضخمة منها إيقاف اصدار تراخيص للمعاهد الهندسية منذ عام 2019 بقرار من وزارة التعليم العالى، وإعداد كوادر من المهندسين لتأهيلهم لسوق العمل المحلى .
 
وأوضح أنه منذ توليه المنصب فى 2018 واجه مشروع مستشفى النقابة فى مدينة بدر تحديات أهمها عدم دراسة هذا الملف وعدم وجود دراسة جدوى توضيحيه للمشروع وجمع تبرعات دون سند قانونى، لذلك تم وضع دراسة جدوى اقتصادية وتم عرضها على المجلس الأعلى وعقد جلسات استماع ليكون قرار من المجلس الأعلى بأن يكون المشروع مشروعاً استثماريا لصالح صندوق المعاشات وخدمة المهندسين.
 
كما أشار إلى قيام نقابة المهندسين بتأسيس شركة لإدارة المشروعات وإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لتكون ذراع لنقابة المهندسين وأحد العناصر الهامة لتوفير الإيرادات للنقابة، منوها أن هذا الاقتراح الذى يعود بالنفع على المهندسين واجه من قبل البعض بالعديد من البلاغات للنائب العام والهيئة العامة للاستثمار لرفض ترخيص الشركة ولكن كافة الأوراق رسمية وسليمة وتم الترخيص وتأسيس الشركة .
 
وأشار إلى أن نقابة المهندسين هى الاستشاري الهندسى للدولة فهى من النقابات العريقة لذلك سعى المجلس وهيئة المكتب لتعديل قانون النقابة وطرحه على المجلس النواب الدورة السابقة وتمت موافقة مجلس الوزراء ثم جاءت جائحة كورونا وبعدها تم تغيير تشكيل المجلس وتشكيل مجلس الشورى وهو ما تسبب فى توقف التعديلات .
 
كما أشاد المهندس حسن عبد العليم، الأمين العام لنقابة المهندسين، بكفاءة مهندسى الإسكندرية المهنية واستعانة كبرى الشركات بهم، خاصة فى العين السخنة والمدن الجديدة، موجها الشكر للدكتور هشام سعودى لتوجيه الدعوة لمخاطبة مهندسى الإسكندرية عن قرب والإجابة على كافة الأسئلة وتوضيح الحقائق.
 
بينما قالت المهندسة زينب عفيفى مساعد الأمين العام، إن ملف المعاشات من الملفات الشائكة كما تحدثت عن المستحقين للمعاشات سواء المهندسين العاملين فى المحاجر أو العسكريين وأسرة المهندس المتوفى ومن له حق فى الحصول على المعاش لتكرار الأسئلة فى هذا الشأن وتوضيحها لجموع المهندسين.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة