شاهد غابات أشجار المانجروف .. نبات يعيش على مياه البحر بجنوب سيناء

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 12:00 ص
شاهد غابات أشجار المانجروف .. نبات يعيش على مياه البحر بجنوب سيناء غابات أشجار المانجروف
جنوب سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قام "تلفزيون اليوم السابع"، بجولة من على ساحل البحر الأحمر فى غابات المانجروف إحدى أهم معالم محمية نبق بجنوب سيناء وتقع على بعد 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ .

وأظهرت مشاهد تم عرضها، منصات مشاهدة، و فرتها إدارة المحمية للزوار، وممرات منها يمكن الوصول لهذه الأشجار، التى يبدأ مشهدها بنمو الجذور بداية لنمو النبتة، وحولها تحلق أنواع من الطيور، تتخذ من أشجارها بيوتا ومستقرا آمنا، بينها طيور مستقرة وأخرى عابرة مهاجرة تجد فى كثافتها الشجرية ملاذا مناسبا للاستراحة، وفى العمق تزداد كثافة الأشجار بارتفاعات تصل لنحو 5 أمتار، وفى أطرافها، تتناثر حولها جذور لنباتات أصغر فى طور النمو.

وتمتاز أجواء المحمية من أمام غابات أشجار المانجروف على ساحل البحر الأحمر بمحمية  نبق، بالاعتدال فى حرارتها، بينما الوصول إليها متاح عبر طرق توضحها علامات إرشادية تدل السائحين إلى مناطقها، وإن كان مشهدها يظهر من بعد ولا يحتاج لدليل وبيان.

وتعد أشجار المانجروف فى محمية نبق، وفقا للبيانات الرسمية للمحمية، من بين نحو 134 نوعاً من النباتات منها نحو 86 نوعاً اندثرت تماماً في الأماكن الأخري وتجري دراسات تنمية وإكثار ما تبقى منها في نبق ، ومن مسميات نبات المانجروف  "الشورى "، ويمكنها استخلاص المياه العذبة والتخلص من الملح من خلال أوراقها التي يظهر علي أسفلها طبقة من الملح .

الطريق لغابات المانجروف
الطريق لغابات المانجروف

 

تكامل الطبيعة
تكامل الطبيعة

 

غابات المانجروف من تحت مظلات المشاهدة
غابات المانجروف من تحت مظلات المشاهدة

 

لوحة متكاملة
لوحة متكاملة

 

محمية طبيعة
محمية طبيعة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة