أكرم القصاص - علا الشافعي

بلينكن يشيد بالعلاقات مع مصر.. ويستشهد بالسيدة جيهان السادات ورامى مالك

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 06:26 م
بلينكن يشيد بالعلاقات مع مصر.. ويستشهد بالسيدة جيهان السادات ورامى مالك بلينكن وشكري
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن بالراحلة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل أنور السادات مشيراً إلى أنها تعاونت كثيراً مع جمعيات حقوق المرأة فى الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك مع وزير الخارجية سامح شكرى، على هامش اجتماعات الحوار الاستراتيجى بين القاهرة وواشنطن والذى انطلق اليوم الاثنين.

وقال بلينكن: "الكثير من قواعد العلاقات الدبلوماسية أساسها العلاقات بين الشعب المصرى والأمريكى بدءا من رامى مالك إلى الإعلامية الأمريكية هدى قطب التى تأتى بالأخبار.. نحن نستخدم الانجازات المصرية كل يوم مثل عمليات نقل القلب التى كان أول من يجريها مجدى يعقوب".

وتحدث بلينكن عن برامج التعليم المشترك بين مصر والولايات المتحدة قائلا: "برنامج القيادة الدولى للأعمال الذى يمتد على مدار 80 عاما كان أبرز المشاركين فيه أنور السادات الذى جاء للولايات المتحدة للمرة الأولى عام 1966 والتقى بزوجته جيهان وشكلا رابطة امتدت لسنوات تم قطعها للأسف باغتياله"

وأضاف: "تعاونت جيهان السادات لعدة عقود تتعاون مع المنظمات الأمريكية لحقوق المرأة ونحن نشارك مصر حزنها على وفاتها"

وخلال المؤتمر، قال بلينكن إن العلاقات المصرية ـ الأمريكية ستكمل عاملها المائة فى عام 2022، مشيراً إلى أن علاقات البلدين "ليست قوية فقط لأن الجانبين يحافظان عليها ولكن لأنها فى توسع باستمرار".

وأضاف: "الحوار الاستراتيجى الاخير كان عام 2015 وهذا يعتبر بعيد إلى حد ما لكننا استرجعنا هذا التقليد".

وأشاد بلينكن بالدور الذى تلعبه مصر فى قضايا وملفات الشرق الأوسط، قائلاً: "مصر لعبت دورا رئيسيا فى الوضع فى ليبيا واقامة الانتخابات الليبية فى وقتها ونتفق على سحب جميع القوات الاجنبية من الاراضى الليبية"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة