إمبراطورية التراب.. "ويجز" والجوكر ومروان بابلو وشاهين وأبيوسف وموسى .. بعد سنوات من الجدل والأزمات .. هل تكتب الظاهرة الجديدة شهادة وفاة أغاني المهرجانات بمصر؟ في ظل تصاعد نجومية شاهين وبابلو ومروان موسي

الإثنين، 08 نوفمبر 2021 03:51 م
إمبراطورية التراب.. "ويجز" والجوكر ومروان بابلو وشاهين وأبيوسف وموسى .. بعد سنوات من الجدل والأزمات .. هل تكتب الظاهرة الجديدة شهادة وفاة أغاني المهرجانات بمصر؟ في ظل تصاعد نجومية شاهين وبابلو ومروان موسي مروان بابلو
كتب علي الكشوطي – لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الوسط الموسيقي في مصر العديد من التغيرات، التي تشهدها الأجيال المتعاقبة، فكل جيل يبحث عما يشبهه وما يعبر منه سواء من باب التمرد على السائد وهو في الأغلب ما يقدم عليه المراهقين، أو لابتعاد الأعمال الموسيقية والغنائية عن مناقشة ما يهم الأجيال الجديدة الذي ربما لا يجد الرومانسية في أغاني أم كلثوم ولا العندليب، أو هاني شاكر وغيرهم، بينما ربما يجد أغنية "انتي بسكوتاية مقرمشة" أكثر تعبيرا عن مشاعره الرومانسية التي تتفق مع مفرداته وثقافته.
 
 
مع مرور الزمن وظهور تفضيلات مختلفة بداية من عدوية وتفضيل السماع له عن محمد رشدي والعزبي، مرورا بفترة التسعينات وصعود الفرق الموسيقية وموسيقي حميد الشاعري وغيرها، جاءت الأجيال الجديدة بتفضيلات مختلفة بدأت بالغناء الشعبي المغاير لما قدمه عدوية وأيضا نجوم التسعينات، ليصعد علي السطح موجة أغنيات، "هنروح المولد والعنب" وغيرها من الأغنيات التي عززت وجودها السينما إلى أن فتحت الساحة الغنائية للفرق الموسيقية الجديدة أو ما عرفت بفرق الأندرجرواند لتتواري قليلا أمام نوع جديد من الغناء اطلق عليه "أغاني المهرجانات" وهي المرحلة التي نالت الكثير من الأخذ والرد ما بين مؤيد ومعارض وما بين مطالبات بالمنع والتقنين، ولكن وسط ذلك كله كانت أغنيات الراب بدأت تأخذ شكل مختلف بداية من تجارب أحمد الفيشاوي ومن انتهج نهجه سواء أحمد مكي أو غيره ممن قدم الراب المصري، كتجارب لم تلقي النجاح الكافي، ثم ظهر نوع جديد أصبح له نجومه وجمهور اطلق عليه أغاني "التراب" امتدادا لما يقدمه المغني إيمنيم وغيره من نجوم الغناء العالمين. 
 
"التى راب" أو " Trap "، انتشر بقوة في أخر 15 عام، إلا أنه يعد حديثا على مسامع الكثير من متابعى الحركة الموسيقية في مصر.
 
مروان بابلو
 
 
موسيقى "التراب" هو نوع الموسيقي الأمريكي ظهر منذ تسعينات القرن الماضى، وتعنى الكلمة الفخ، وذلك كناية عن الأحياء الشعبية حيث تباع المخدرات، وخاصة من قبل الأفارقة الأمريكيين، ويعتمد هذا النوع من الموسيقى على إيقاع راقص مع كلمات تميل إلى الحزن والكآبة، بجانب أنها في الأغلب تستخدم لـ سرد موقف محدد، أو كنوع من التعبير عن النفس ضد المشاكل المجتمعية مثل الفقر والبطالة والعنصرية والظلم.
 
أصل موسيقى التراب مبني على الموسيقى الإلكترونية الراقصة، ومع التطور الموسيقى لهذا النوع تمت إضافة موسيقى الـ هيب هوب عليه، ويعد أول من غنى "تراب" في العالم كان مغنى الراب الأمريكي " ليل جون"  بالتعاون مع دي جيه باول.
 

ذكاء في تصحيح أوضاع نجوم "التراب" مع نقابة الموسيقين

 
وبدأ الرواج الكبير لاغاني موسيقى أغاني "التراب" والتي تميل للراب في أحيان وفي أحيان أخري تميل لنوعية "المهرجانات" في مصر منذ أكثر من 10 سنوات، ولكنها ظهرت بشكل أكبر منذ عام 2019، خاصة مع ظهور أبيوسف، ومروان بابلو، ويجز، وشاهين، ممن صححوا أوضاعهم مع نقابة الموسيقيين وهو ذكاء يحسب لهم، ويعد الأهم والأبرز بينهم هو "الجوكر"، الذى حظى بـ مكانة كبيرة ما بين مستمعي هذا اللون الغنائى.
 
بابلو
 
في الأغلب نجوم هذا المجال لديهم الكثير من قصص الصعود والتحدي إلى أن وصلوا إلى ما وصلوا له، ومنهم مروان بابلو، الذى بدأ مسيرته في مسقط رأسه بـ الإسكندرية، مقدما أغنيات غابة، الجميزة، وسندباد، وفلكلور، وتعتبر أغنية "غابة " أكثر أغاني بابلو في نسب المشاهدات على اليوتيوب والتي تخطت الـ 19 مليون مشاهدة منذ طرحها يوم 25 فبراير الماضى.
 
أبيوسف واسمه الحقيقى مازن من القاهرة، ويتميز أسلوبه بالجرأة، ويعد هو "الأستاذ"، لبعض من مشاهير الراب، ومن اشهر أغاني أبيوسف هي ولا مسا، التي حصدت أكثر من 4 مليون مشاهدة منذ طرحها يوم 29 سبتمبر من العام الماضى 2020.
 
مروان موسى
 
 
ويجز واسمه الحقيقى أحمد، واصله من مدينة الإسكندرية، استطاع بسبب اغنيته Tnt الوصول إلى النجومية بشكل كبير، وسريع، ومن ثم اشتهر بـعمل الأغنيات المختلفة التي تعلق بها الكثير من متابعى فن "التراب" في مصر، بسبب سهولة الكلمات، وسرعة الأداء، ومؤخرا أحيا حفل مع عفروتو حضره الالاف وهو ما جعل الكثيرون يفاجئون بحجم الجماهيرية لما يقدمه من أغاني، ومن أشهر أغانى ويجز أغنية دورك جاى، التي تخطت 77 مليون مشاهدة، من خلال قناته الرسمية على موع الفيديوهات يوتيوب، الأغنية التي طرحت بالتزامن مع بداية أزمة الكورونا، مما ساعدها على الانتشار السريع بين الشباب، حيث طرحت في 11 مارس من العام الماضى 2020.
 
الجوكر واسمه الحقيقى أحمد ناصر من مدينة القاهرة، ويعتبر الجوكر من أوائل ورواد "التراب" في مصر، حيث انه عاصر الموجة الأولى للراب المصرى، وتتميز أغاني الجوكر بقوة الكلمات، والمعاني التي تحملها الأغانى.
 
وبالرغم من عدم تطور أدائه منذ بداية ظهوره ألا أنه أداؤه ثابت وله مكانه مختلفة عن مستمعي الراب في مصر، وله العديد من الأغاني المعروفة، ومن أشهر أغاني الجوكر أغنية سكان الليل التي احتوت في بدايتها على آية قرآنية، " هي عصاي أتوكأ عليها" من سورة طه، وتخطى عدد مشاهدات الأغنية الـ 6 مليون منذ طرحها في 2017.
 
شاهين العبقرى كما لقب نفسه، واسمه الحقيقى أحمد شاهين من الإسكندرية، ويعد واحد من أقدم مغنى الراب في مصر حيث انضم منذ عام 2006 إلى فرقة "واي كرو" التي حقق معها نجاح كبير، ومن ثم اختفى ليعود إلى الساحة الغنائية من جديد أقوى من قبل.
 
ويعتمد شاهين في أغانيه على "النقد"، سواء بـ مفرده او بمشاركة المغنيين الآخرين، واشتهرت في آخر فترة أغنية سيرى لـ شاهين التي تخطت عدد مشاهدتها الـ 10 مليون مشاهدة منذ طرحها يوم 25 يونيو الماضى على قناته الرسمية على موقع الفيديوهات يوتيوب.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة