غضب رسمى فرنسى من موقف رئيس الوزراء الأسترالى.. السفير الفرنسى فى كانبرا: تسريب رسالة ماكرون تدنٍ غير مسبوق وتحذير للقادة من استخدام "وسائل التواصل" كـ"سلاح" ضدهم.. وموريسون: لن نعتذر عن إلغاء صفقة الغواصات

الخميس، 04 نوفمبر 2021 06:00 ص
غضب رسمى فرنسى من موقف رئيس الوزراء الأسترالى.. السفير الفرنسى فى كانبرا: تسريب رسالة ماكرون تدنٍ غير مسبوق وتحذير للقادة من استخدام "وسائل التواصل" كـ"سلاح" ضدهم.. وموريسون: لن نعتذر عن إلغاء صفقة الغواصات غضب رسمى فرنسى من موقف أستراليا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل الخلاف الدبلوماسى بين فرنسا وأستراليا بعد إلغاء كانبرا صفقة غواصات مع باريس للدخول فى صفقة جديدة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مرحلة جديدة بعد أن أثار تسريب رسالة للرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون غضب رسمى فى فرنسا لا ينذر بإصلاح العلاقات فى أى وقت قريب.  

السفير الفرنسى فى كانبرا
السفير الفرنسى فى كانبرا

ندد جان بيير تيبولت، السفير الفرنسي فى كانبرا بتسريب الحكومة الأسترالية لرسالة نصية خاصة من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون ووصفها بأنها "تدني جديد غير مسبوق" ، معتبراً أن قادة العالم الآخرين سيقلقون الآن من أن كلماتهم قد تكون "سلاحاً" ضدهم، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال جان بيير تيبولت إن تسريب الرسالة النصية من الرئيس الفرنسي كان بمثابة ضربة "من حيث الحقيقة والثقة" ، وسيكون "محزنًا" إذا كان هذا هو رد الحكومة الأسترالية على طلب فرنسا باتخاذ إجراءات ملموسة لإصلاح العلاقات.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي ، سكوت موريسون ، للصحفيين يوم الأربعاء إنه "لن يقدم أي اعتذار أبدًا" لإلغاء العقد الفرنسي لتسليم الغواصات التي "لن تقوم بالمهمة التي كانت أستراليا بحاجة للقيام بها".

لم يعترض موريسون على اقتراح بأن مكتبه قد سرب الرسالة النصية ، قائلاً ببساطة: "تم تقديم إدعاءات وتم دحض هذه الادعاءات ... ما نحتاجه الآن هو أن نمضي قدمًا."

وأوضحت الصحيفة أن الخلاف غير العادي بين أستراليا وفرنسا ينبع من اتهام ماكرون بأن موريسون كذب عليه بشأن خطط مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة للحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية كبديل للصفقة الفرنسية البالغ 90 مليار دولار.

ورفض موريسون ادعاء ماكرون ، وأفادت العديد من وسائل الإعلام الأسترالية بعد ذلك أن الرئيس الفرنسي أرسل رسالة نصية إلى رئيس الوزراء الأسترالي قبل يومين من إعلان اتفاق Aukus في منتصف سبتمبر ليسأله: "هل أتوقع أخبارًا جيدة أو سيئة لطموحاتنا المشتركة في الغواصات؟"

وقال تيبولت إن الرسالة لا تعكس موقف الحكومة الأسترالية بأنها كانت صريحة مع فرنسا بشأن احتياجاتها المتغيرة ، بل "توضح أنه حتى اللحظة الأخيرة ، لم نكن نعرف إلى أين تتجه الأمور".

وأبلغ السفير الفرنسي نادي الصحافة الوطني في كانبرا أن تسريب الرسالة لن يساعد في بناء الثقة لإصلاح العلاقة.

قال تيبولت: "هذا تدني جديد غير مسبوق - من حيث كيفية المضي قدمًا ، وأيضًا من حيث الحقيقة والثقة".

وأضاف "أنت لا تتصرف على هذا النحو في التبادلات الشخصية للقادة الذين هم حلفاء. ولكن ربما يكون مجرد تأكيد على أننا لم نر حليفًا أبدًا. لكن القيام بذلك يرسل أيضًا إشارة مقلقة للغاية لجميع رؤساء الدول – مفادها احذروا، في أستراليا ، ستكون هناك تسريبات ، وما تقوله لشركائك سيستخدم في النهاية وسيستخدم كسلاح ضدك يومًا ما." 

واتهم أستراليا بالـ"خداع". 

وردا على سؤال حول ما إذا كان يجب على موريسون الاعتذار لماكرون - وهو اقتراح قدمه رئيس الوزراء السابق مالكولم تورنبول - قال السفير إن الولايات المتحدة اتخذت خطوات ملموسة لإصلاح العلاقات بشأن ما وصفه جو بايدن بالتعامل "الأخرق" فيما يتعلق بكيفية الإعلان عن شراكة Aukus.

 

أعرب مسئولون فى الإليزيه عن غضبهم من قرار رئيس الوزراء الأسترالى، سكوت موريسون، تسريب رسالة نصية خاصة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو ما اعتبرته صحيفة "الجارديان" البريطانية خطوة تعمق الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

 

وقال مستشار مقرب من ماكرون لوسائل إعلام فرنسية الثلاثاء "الثقة تحطمت تماما. الكشف عن تبادل الرسائل النصية بين رؤساء الدول أو الحكومات هو تكتيك فظ وغير تقليدي إلى حد ما".

وقال المستشار لصحيفة "لو باريزيان" الفرنسية: "هل هذا من النوع من التبادلات يمكن أن يحسن العلاقات بين فرنسا وأستراليا؟".

ووصفت وسائل إعلام فرنسية تسريب الرسالة النصية بأنه "مذهل ونادر للغاية"، قائلة إنه يبدو أنه يهدف إلى إثبات أن ماكرون قد أُبلغ بالفعل بأن العقد قد لا يمضي قدما حتى قبل أن يتم التراجع عنه.

لكن مسئول الإليزيه أصر على أن النص أظهر بالأحرى أن ماكرون "لم يكن يعرف المرحلة التي وصلت إليها المناقشات" قبل يومين فقط من إلغاء أستراليا لصفقة 90 مليار دولار أسترالي لشراء  12 غواصة تعمل بالطاقة التقليدية.

وقال مصدر حكومي فرنسي ثان لوكالة الأنباء الفرنسية إنه إذا كانت هناك رسالة تظهر بوضوح أن ماكرون يعرف بالفعل ، "لكانوا كشفوا عنها بدلاً من تلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة