أكرم القصاص - علا الشافعي

تناول فيتامين "د" وأوميجا 3 يقلل من خطر أمراض المناعة الذاتية

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 09:00 ص
تناول فيتامين "د" وأوميجا 3 يقلل من خطر أمراض المناعة الذاتية الفوائد الصحية لفيتامين د
كتبت - ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يؤدي تناول مكملات فيتامين (د) والأحماض الدهنية أوميجا 3 لمدة خمس سنوات إلى تقليل حدوث أمراض المناعة الذاتية بنسبة 25٪ إلى 30٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكملات، وفقًا لبحث جديد تم تقديمه في الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، وفقا لما نشره موقع "  eatingwell".

مكملان
 

 

قالت كارين كوستنبادير، دكتوراه في الطب، المؤلفة الرئيسية للبحث، إن الجسم يمكنه صنع فيتامين "د" الخاص به عند تعرضه لأشعة الشمس، ولكن الكثير منا، خاصة إذا لم نعيش في منطقة بها الكثير من أشعة الشمس أو لا نقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق، يحتاجون إلى الحصول على المزيد من فيتامين "د" في الطعام أو من خلاله المكملات.

وأضافت، أن مرض التهاب الأمعاء والتصلب المتعدد ومرض السكري من النوع 2 أكثر انتشارًا في خطوط العرض الشمالية، حيث تكون مستويات فيتامين (د) أقل، وقد ارتبط كل من فيتامين (د) بالبلازما المرتفع والتعرض السكني العالي للأشعة فوق البنفسجية بانخفاض.

وفيما يتعلق بأوميجا 3، قالت: "إنه لوحظ انخفاض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الأسماك الدهنية."

وتابعت أن كل من فيتامين "د" وأحماض أوميجا 3 الدهنية لها خصائص مناعية ومضادة للالتهابات، وبالتالي، فإن اكتشافنا أن مكملات فيتامين "د"، سواء بمفردها أو بالاشتراك مع أوميجا 3، تقلل من خطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية أمر معقول بيولوجيًا.

في نهاية الدراسة، كانت معدلات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية (مثل الصدفية والتهاب المفاصل الروماتويدي وأكثر) أقل بنسبة 25٪ إلى 30٪ بالنسبة لأولئك الذين تناولوا أيًا من المكملات أو كليهما مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي فقط.

فيتامين "د"

أوميجا 3










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة