ضربة سياسية جديدة لـ"بايدن " بعد تعثر أجندته وتراجع شعبيته.. خسارة المرشح الديمقراطى فى انتخابات حاكم فرجينيا تنذر بمعركة صعبة للحزب فى "التمهيدية" 2022.. وصحف: السباق اختبار حاسم لرئاسة جو

الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 01:00 م
ضربة سياسية جديدة لـ"بايدن " بعد تعثر أجندته وتراجع شعبيته.. خسارة المرشح الديمقراطى فى انتخابات حاكم فرجينيا تنذر بمعركة صعبة للحزب فى "التمهيدية" 2022.. وصحف: السباق اختبار حاسم لرئاسة جو المنافسان فى الانتخابات على منصب حاكم فرجينيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيما وصف أنه ضربة سياسية جديدة للحزب الديمقراطى والرئيس الأمريكى جو بايدن، خسر المرشح الديمقراطى فى الانتخابات على منصب حاكم ولاية فرجينيا على الرغم من جهود الرئيس وسلفه الأسبق باراك أوباما لدعمه فى هذا السباق.

وأعلنت وكالة أسوشيتيد برس، فوز المرشح الجمهورى جلين يونجكين فى انتخابات حاكم فرجينيا، وقالت إنه تقدم بعد إغلاق صناديق الاقتراع التي شهدت تقارب بينه وبين المرشح ، تيري ماكوليف طوال الليل، ولكنه تخلف في المقاطعات الرئيسية التي اكتسحها بايدن في عام 2020.

جلين يونجكين
جلين يونجكين

واعتبرت صحيفة "الجارديان" إن النتيجة تمثل ضربة سياسية مريرة للرئيس الأمريكى، جو بايدن حيث تعرض الديمقراطيون لهزيمة مفاجئة في الانتخابات التى كان ينظر لها على أنها اختبار مصغر لما ستكون عليه الانتخابات التمهيدية فى 2022 والرئاسية فى 2024.

وقبل ساعات من التصويت، أعرب الرئيس السابق دونالد ترامب عن تأييده للمرشح الجمهورى فى سباق انتخابات حاكم فرجينيا، جلين يونجين، وقال للناخبين إن الأخير رائع سيقوم بعمل لا يستطع أحد القيام به.

وبحسبما ذكرت قناة NBC NEWS الأمريكية، فإن التعليقات لم تأت خلال خطاب طويل كتلك التى يلقيها ترامب فى الفعاليات الحاشدة لتعزيز نفسه والمرشحين الجمهوريين الآخرين، لكنها جاءت خلال اتصال تلفيونى مدته 11 دقيقة.

ولم يظهر ترامب مع يونجكين فى أى من الفعاليات الانتخابية فى الولاية التى فاز فيها بايدن فى انتخابات الرئاسة الماضية 2020، على عكس ماكوليف الذى نظم حملته الانتخابية مع بايدن وباراك أوباما ، لكن ذلك لم يكن كافياً لمنع الجمهوري يونجكين من إحداث اضطراب.

وقال يونجكين البالغ من العمر 54 عامًا، والذى خاطب المشجعين المبتهجين في شانتيلي بعد الساعة الواحدة صباحًا -توقيت الولاية- "حسنًا ، فرجينيا ، لقد فزنا بهذا الشيء!" .

وقال الجمهورى إن فوزه  "لحظة حاسمة" لملايين من سكان فرجينيا الذين "يتشاركون الأحلام والآمال". ووعد يونجكين: "معًا ، سنغير مسار هذا الكومنولث والأصدقاء ، سنبدأ هذا التحول في اليوم الأول. ليس هناك مجال لتضييع الوقت."

وفي إشارة إلى ما أصبح قضية حملته الانتخابية ، قال الجمهوري: "سنعيد التميز في مدارسنا ... سنقدم خيارًا في نظام المدارس العامة لدينا ...أيها الأصدقاء، سوف نعمل على احتواء أولياء أمورنا، لا نتجاهلهم، سنمضي قدمًا في منهج يتضمن الاستماع إلى مدخلات أولياء الأمور ".

وكما هو الحال في الحملة الانتخابية ، لم ينطق يونجكين باسم "ترامب"، وقالت الصحيفة إنه يُنظر إلى المعركة في فرجينيا على أنها اختبار حاسم لرئاسة بايدن بعد عام واحد من فوزه بالبيت الأبيض ، وتزامنت مع تعثر أجندته في الكونجرس وتراجع شعبيته إلى 42٪.

وقال ماكوليف في خطاب ألقاه مساء الثلاثاء، "القتال مستمر"، وشكر فريق حملته على السباق الذي خاضه بشق الأنفس، وأضاف "علينا التأكد من أننا نحمي حق المرأة في الاختيار هنا في كومنولث فرجينيا. علينا التأكد من حصول الجميع على رعاية صحية عالية الجودة وبأسعار معقولة هنا في كومنولث فرجينيا. يحق للجميع الحصول على تعليم على مستوى عالمي هنا في كومنولث فرجينيا وسنواصل القتال الليلة ، وكل يوم نمضي قدمًا ".

وفى وقت سابق، فاز عضو الحزب الديمقراطى بالولايات المتحدة الأمريكية "إريك آدامز" بانتخابات عمدة مدينة نيويورك اليوم الأربعاء بعد تغلبه على مرشح الحزب الجمهورى "كورتيس سيلوا"، حسب ما نشر موقع الصحيفة البريطانية الإندبندنت.

ويعد آدامز الذى عمل شرطيا فى مدينة نيويورك لفترة تجاوزت الـ20 سنة، ثانى رجل من أصحاب البشرة السمراء يتقلد منصب العمدة فى نيويورك بعد الراحل "ديفيد ديكنز"، الذى شغل المنصب من العام 1990 حتى العام 1993.

وتنتظر العمدة الجديد العديد من التحديات فى المدينة الأشهر فى العالم بعد دخوله المكتب فى يناير المقبل، أولها كيفية التعامل مع فيروس كورونا الذى أرهق المدينة وأوقف العديد من أنشطتها، وأخرها إصلاح عناصر شرطة المدينة التى عرف عنها لجوئها إلى العنف ضد المدنيين فى بعض الأحيان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة