حقائق عن حرب القرم فى القرن الـ 19.. حدثت من أجل النزاع الدينى

الأحد، 28 نوفمبر 2021 08:00 ص
حقائق عن حرب القرم فى القرن الـ 19.. حدثت من أجل النزاع الدينى حرب القرم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان القرن التاسع عشر حافلا بالعديد من الحروب، ومنها حرب القرم، فما الذى يقوله التاريخ، عن أطرافها وأسبابها، ونعتمد فى ذلك هلى ما أورده موقع هيستورى.

 

. التوترات الدينية ساعدت على اندلاع الحرب

يضع المؤرخون عادة حرب القرم فى سلسلة صراع الإمبراطوريات، إلا أن حرب اندلعت بسبب نزاع ديني بسيط، حيث تنازع المسيحيون الأرثوذكس والروم الكاثوليك على الوصول إلى الأماكن المقدسة داخل حدود الإمبراطورية العثمانية ذات الأغلبية المسلمة، وزعمت كل من فرنسا وروسيا أنهما المدافعتان عن هؤلاء المسيحيين العثمانيين - دعمت فرنسا الكاثوليك وروسيا الأرثوذكسية -.

 

. لم يحدث القتال بشكل حصرى في شبه جزيرة القرم

على الرغم من اسمها ، كانت حرب القرم صراعًا عالميًا شمل العديد من مسارح القتال المختلفة، وقعت اشتباكات مبكرة في البلقان وفي تركيا، وانتقل التركيز فقط إلى شبه جزيرة القرم بعد أن شن الحلفاء غزوًا لشبه الجزيرة في سبتمبر 1854.

في حين أن معظم المعارك الأكثر شهرة في الحرب ستجري في نهاية المطاف في شبه جزيرة القرم، إلا أن العمليات البحرية والقتال المتقطع اندلعت أيضًا في أماكن بعيدة مثل القوقاز والبحر الأسود وبحر البلطيق والبحر الأبيض على الساحل الشمالي الغربي لروسيا.
 

. لم تكن قوات الحلفاء مغرمة ببعضها البعض.
 

على الرغم من أن قوات بريطانيا وفرنسا والإمبراطورية العثمانية تبدو فى هذه المعارك متحدة ظاهريًا ضد روسيا، إلا أنهم لم يكونوا حلفاء طبيعيين، فقدركان البريطانيون والفرنسيون أعداء قدامى تشابكوا خلال الحروب النابليونية قبل بضعة عقود، وقضوا معظم حملة القرم يتشاجرون حول الإستراتيجية والتكتيكات الميدانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة