أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة استقلال باربادوس.. كيف استقلت دولة الكاريبى عن بريطانيا العظمى؟

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 09:00 م
قصة استقلال باربادوس.. كيف استقلت دولة الكاريبى عن بريطانيا العظمى؟ الملكة إليزابيث الثانية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ديسمبر 1966 وقف إيرول بارو أمام الأمم المتحدة كأول رئيس وزراء لبربادوس المستقلة حديثًا، فى خطابه أمام الكيان الأممى، الذى كان قد اعترف لتوه ببربادوس كعضو فى الرابطة الأممية، وصرح بارو بشكل مشهور، "سنكون أصدقاء للجميع".

قبل 55 عامًا منذ ذلك الحين كانت بربادوس من بين الأراضى البريطانية وقد تعهدت البلاد التى انفصلت عن بريطانيا، بالولاء للملكة إليزابيث الثانية كمملكة ضمن مجموعة الكومنولث – باعتبارها واحدة من 16 دولة مستقلة تعترف بالملك البريطانى كرئيس للدولة.

لكن فى 30 نوفمبر ستقيل باربادوس الملكة إليزابيث من رئاسة الدولة وتصبح جمهورية، إنها لحظة فاصلة بالنسبة للأمة الكاريبية التى ستحدد مسارها رسميًا دون استشارة الملكة.

ومع ذلك، لا تزال بربادوس لم تقطع علاقاتها تمامًا ببريطانيا وفقا لموقع ناشيونال جيوجرافيك فلا تزال البلاد عضوًا في كومنولث الأمم، وهي منظمة تتكون أساسًا من المستعمرات البريطانية السابقة وترأسها الملكة إليزابيث. تعمل الدول الأعضاء معًا لحماية البيئة، وتعزيز التجارة، ودعم الديمقراطية من خلال البرامج التى تساعد الأعضاء على إدارة ديونهم ومواردهم الطبيعية، وتحسين قدرتهم التنافسية الاقتصادية، وتعزيز المساواة بين الجنسين، من بين مبادرات أخرى.

وقد وصفه المؤرخ دبليو ديفيد ماكنتاير دول الكومنولث ذات مرة بأنها "رابطة فضفاضة للدول التي غالبًا ما تحاول الحفاظ على علاقتها مع بريطانيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة