أكرم القصاص - علا الشافعي

معبد الكرنك عناصر معمارية شيدها ملوك مصر القديمة

الخميس، 25 نوفمبر 2021 10:00 م
معبد الكرنك عناصر معمارية شيدها ملوك مصر القديمة طريق الكباش
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم أجمع احتفالية افتتاح طريق الكباش ذلك المشروع العملاق الذى جعل من الأقصر متحفًا مفتوحًا، نظرًا لأن الطريق يربط معابد الكرنك شمالا بمعبد الأقصر جنوبًا، ليصل طول الطريق إلى 2700 متر "2 كيلو و700 متر"، بعدد ما يقرب من 1200 تمثال، فما هى أبرز معابد الكرنك؟.

يتكون الكرنك من مجموعة معابد وعناصر معمارية قام بتشييدها ملوك مصر القديمة بداية من عصر الدولة الوسطى حتى العصر البطلمى، وأبدع المصريون فى نقش النقوش التى تغطى جدرانه، ونحت التماثيل التى تزينه، فيضم المعبد معبدًا كاملاً للإله خونسو معبد "إله القمر" الذى يقع فى الركن الجنوبى الغربى، ويعود تاريخه إلى الأسرة 20 الفرعونية، حيث شيده الملك رمسيس الثالث وأكمله كاهنا "آمون" وهما كل من "بانجم وحريحور"، ولا زالت مقاصيره تحتفظ بزخارفها وألوانها الزاهية.

ونجد على الطرف الشرقى من الكرنك ما يعرف بــ"آخ مينو"، وهو معبد أقامه تحتمس الثالث "١٤٧٩-١٤٢٥ ق.م"، وكان مكرسًا لتقديسه شخصيًا إلى جانب مختلف المعبودات وأسلافه من الملوك.

كما يضم الكرنك معبد الأوبت الذي تم بناؤه في العصر اليونانية الروماني لأوبت الربة المتمثلة في شكل فرس النهر المسئولة عن الولادة، ومازالت البحيرة المقدسة الجميلة التي كان الكهنة يتطهرون بها قبل القيام بطقوس المعبد موجودة برونقها حتى اليوم.

كمنا يضم المعبد صالة الأعمدة الكبرى، وهى الصالة الأكبر على مستوى العالم تحوى على 134 عمودًا، وويبلغ ارتفاع هذه الأعمدة الضخمة 15 مترًا، باستثناء الأعمدة الوسطى الاثني عشر والتي يبلغ ارتفاعها 21 مترًا.

وقد بدأ في تشييد صالة الأعمدة الكبرى أمنحتب الثالث "1390-1352 ق.م" من الأسرة الثامنة عشر، في حين أن زخارفها ترجع لعهد الملك سيتي الأول "1294-1279ق.م" ورمسيس الثانى "1279-1213ق.م" من الأسرة التاسعة عشر، وإلى القرب من الصالة تقف مسلة حتشبسوت الرائعة "حوالي ١٤٧٣-١٤٨ ق.م" والتى تصل إلى نحو ٣٠ م فى الارتفاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة