أكرم القصاص

قبل ساعات من انطلاق احتفالية طريق الكباش.. زاهى حواس فى لقاء خاص من الأقصر لـ"اليوم السابع": مصر تقدم للعالم أجمل مدينة.. وعلى المصريين أن يفخروا بحضارتهم واهتمام الرئيس السيسى بالمشروعات الأثرية الضخمة.. فيديو

الخميس، 25 نوفمبر 2021 09:04 ص
قبل ساعات من انطلاق احتفالية طريق الكباش.. زاهى حواس فى لقاء خاص من الأقصر لـ"اليوم السابع": مصر تقدم للعالم أجمل مدينة.. وعلى المصريين أن يفخروا بحضارتهم واهتمام الرئيس السيسى بالمشروعات الأثرية الضخمة.. فيديو الدكتور زاهي حواس والزميل محمد أسعد
أجرى اللقاء: محمد أسعد تصوير محمود فخري

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

قبل ساعات من انطلاق الاحتفالية الكبرى التي تشهدها الأقصر والكشف عن إعادة إحياء طريق الكباش، وصف الدكتور زاهي حواس العالم الأثري الكبير الحدث  بأنه أهم مشروع أثري تم في القرن الواحد والعشرين.

وأضاف خلال لقاء خاص مع تليفزيون اليوم السابع أن حضور وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي لهذا الحدث هي رسالة للعالم كله أن مصر تهتم بآثارها   وتقدمها للعالم أجمع لأنها ليست ملكا لها ولكن للعالم والإنسانية كلها، كما تأتي أهمية هذا الحدث بأنه سيعمل بشكلكبير على جدب السياحة وتشجيع السياح حول  العالم  لزيارة مصر بشكل عام والأقصر بشكل خاص.

 

وعبر الدكتور زاهي حواس عن سعادته وفخره الكبير لافتتاح المشروع والكشف عن طريق المواكب الكبرى من جديد أمام العالم، حيث قال إنهذا المشروع بدأ  منذ عام 2005 عن طريق مجموعة ضخمة من كبار الاثريين مصر وأكثر من 1000 عامل، وجاء الدكتور خالد العنانيواستكمل المشروع بمجهود وصفه   بالجبار ليقدم للعالم طريق الكباش من جديد.

 

7AB2D265-EC61-43C3-935B-1D51ED0AA9EB
الدكتور زاهى حواس والزميل محمد أسعد
 
7AB2D265-EC61-43C3-935B-1D51ED0AA9EB
الدكتور زاهى حواس والزميل محمد أسعد
 

كما أكد الدكتور زاهي حواس على أن هذا المشروع المتكامل قام به الأثريين والمرممين المصريين، داعيًا الجميع لرؤية ومشاهدة الاحتفاليةالتي ستدخل بيت كل انسان في العالم، موجها كلامه للمصريين "لازم تبقوا فخورين بتاريخنا وآثارنا وفخورين أيضًا بأن الرئس عبدالفتاحالسيسي سيحضر هذا الاحتفال بنفسه.

 

وقال إن طريق الكباش يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك، بطول 2700 متر، وكان يشهد عيد الأوبت واحتفالات ضخمة يخرج فيها الملكوجميع الكهنة   وتستمر الأغاني والاحتفالات لمدة 11 يوما خلال حكم الأسرة 18 ثم زادت لـ17 يوم خلال حكم الأسرة 19، وسنعيد هذاالاحتفال ونظهر للعالم من هو عيد "  الأوبت" ونقدم مدينة الأقصر التي تجملت كأجمل مدينة في العالم وبها أعظم آثار في الدنيا من معبدالأقصر ومعابد الكرنك ووادي الملوك ومعبد حتشبسوت وغيرها من المعالم الأثرية الضخمة. وما زالت في باطنها الكثير وقبل أشهر قليلة تمالعثور على "المدينة الذهبية".

 

واستكمل حديثه بقوله: الرئيس عبدالفتاح السيسي يهتم بالتاريخ والآثار والحضارة المصرية وقريبا سيتم افتتاح المتحف المصري الكبيربجانب مشروعات أثرية ضخمة كتطوير القاهرة التاريخية وافتتاح متاحف جديدة في مختلف محافظات مصر، وكلها مشروعات تؤكد للعالمكله كيف أن مصر تهتم بتراثها وحضارتها وفنونها وتقدمها للعالم والإنسانية،

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة