مصر تستعد لإبهار العالم باحتفال افتتاح طريق الكباش وإعادة إحياء الأعياد المصرية القديمة

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 04:07 ص
مصر تستعد لإبهار العالم باحتفال افتتاح طريق الكباش وإعادة إحياء الأعياد المصرية القديمة طريق الكباش
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد مصر لإبهار العالم خلال احتفالية افتتاح طريق الكباش، المقرر لها بعد غد الخميس، حيث استعدت كافة أجهزة الدولة للخروج بالاحتفال بشكل يليق بمصر، حيث أكد محمد عبد القادر، نائب محافظ الأقصر، أن محافظة الأقصر تستعد لاحتفال طريق الكباش منذ عامين، من تجهيز الطريق وإزالة التعديات منه ومرورا بمراحل التجديد وتجميل المكان وطلاء الواجهات بطول طريق الكباش وحتى الإعلان عن حفلة طريق الكباش يوم الخميس المقبل.

وأضاف نائب محافظ الأقصر في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن المحافظة مرت بعدة مراحل منها مراحل تأهيل الطريق، ويكون بعيدا عن التعديات الخاصة بالمبانى ومواجهة البناء في أماكن غير مخصصة للبناء .

وتابع نائب محافظ الأقصر: تخلصنا من كل التعديات، وبدأنا عمل الاستعدادات النهائية من خلال ربط الطرق ببعضها، موضحا أن الاحتفالية ستكون جاذبة لكل الوفود التي ستحضر حفل افتتاح طريق الكباش.

من جانبه أكد الدكتور مصطفى الصغير، مدير معابد الكرنك والمشرف العام على مشروع طريق الكباش، أن الاحتفالية ستكون مبهرة جدا على غرار احتفالية نقل المومياوات الملكية وستكون الحفل فكرة جديدة لإعادة إحياء الاعياد المصرية القديمة وعزف للموسيقى والطبول التي تعد من مظاهر الاحتفال الثابتة عند المصري القديم.

وأضاف الدكتور مصطفى الصغير، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" مع الاعلامي خيري رمضان وكريمة عوض، على قناة القاهرة والناس، أن احتفالية طريق الكباش ستشهد عروض اكروباتيه وستستخدم اللغة المصرية القديمة في اغنية جديد خلال الاحتفال، واحياء عيد الاوبت المعروف عند المصريين القادم.

وتابع: "سيكون هناك شئ فني على غرار أغاني لاستخدام اللغة المصرية القديمة وستكون مفاجئة لكل المشاهدين للاحتفال، وسيكوم هناك شخصيات عالمية للمشاركة فى افتتاح طريق الكباش وستستخدم اللغة المصرية القديمة فى اغنية جديد خلال الاحتفال".

وأكد الدكتور مصطفى الصغير، المشرف العام مشروع إحياء طريق الكباش، أن الدكتور مصطفى الوزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار تفقد كل الخدمات التي يجب تقديمها خلال الزيارات والوقوف على أخر أعمال التصوير في الأقصر ككل استعدادا لافتتاح طريق الكباش.

وأضاف ، في تصريحات لبرنامج حضرة المواطن، أن هناك استعدادات من جانب المحافظة الخاصة بتهيئة المدينة بالكامل لاستقبال هذا العرس الكبير، وستكون احتفالية كبيرة تليق بصورة مصر، وسيمتد الاحتفال لمدة ساعتين الخميس المقبل.

ولفت المشرف العام على طريق الكباش، إلى أن الاحتفال يبدأ من الساعة الـ 7 أو7 ونصف، وحتى 9 مساء، متابعا : لدينا إضاءة الآن بشكل واسع، فبمجرد تنزل مدينة الأقصر ستجد الأضواء ولوحة فنية رائعة في المعابد والطرقات وكل الشوارع محافظة بشكل مبهر وامتدت الإضاءة للبر الغربى.

من المقرر أن يقدم الموسيقار المصرى العالمى نادر عباسى، موسيقى حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والمقرر له بعد غد الخميس، بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، ويجسد هذا الموكب احتفالات عيد "الأوبت" وهو أحد الأعياد المصرية القديمة فى الأقصر، في مزج واضح بين الماضى والحاضر لاستعادة مشهد أسطورى يخطف الأفئدة والقلوب.

ومن المقرر أن يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود "أمون" والمعبودة "أمونت"، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة