ضوابط لوضع أسئلة امتحان الصف الرابع الابتدائى لشهر ديسمبر المقبل.. التعليم: بنوك للأسئلة تختار منها الإدارات التعليمية امتحانا مختلفا لكل مدرسة.. وتؤكد: الاختبار نقطة لمعرفة مستوى الطالب وليس للنجاح أو الرسوب

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 09:00 ص
ضوابط لوضع أسئلة امتحان الصف الرابع الابتدائى لشهر ديسمبر المقبل.. التعليم: بنوك للأسئلة تختار منها الإدارات التعليمية امتحانا مختلفا لكل مدرسة.. وتؤكد: الاختبار نقطة لمعرفة مستوى الطالب وليس للنجاح أو الرسوب ضوابط لوضع أسئلة امتحان الصف الرابع الابتدائى
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحان شهر ديسمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائى، سيكون على مستوى الإدارة التعليمية للمواد الأساسية وتم وضع الأسئلة من جانب الوزارة  ولكنه يختلف من مدرسة لأخرى وباقى المواد على مستوى المدرسة.
 
من جانبه كشف الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، ضوابط وضع امتحانات الصف الرابع الابتدائى لكل مدرسة على حدة، قائلا: تم وضع أسئلة الامتحانات من قبل الوزارة وسوف يتاح للإدارات التعليمية الدخول على بنك للأسئلة وسحب امتحان مختلف لكل مدرسة بواقع 10 أسئلة فى كل مادة دراسية، مشيرا إلى أن من يقوم بسحب وتكوين الأسئلة واختيارها هم الموجهين الأوائل فى الإدارات التعليمية وبمعاونة أيضا المعلمين فى المدارس.
 
وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، فى تصريح خاص، أن امتحان شهر ديسمبر لطلاب الصف الرابع الابتدائى هدفه قياس مستوى الطلاب فى المنهج الدراسى منذ بداية العام وحتى منهج منتصف نوفمبر الجارى فقط، أى أن من يختار الأسئلة من البنوك سيراعى أن لا تتخطى الأسئلة ما بعد 15 نوفمبر وفق خريطة توزيع المناهج والمقررات الدراسية، موضحا أن اختبار الشهر ليس به نجاح أو رسوب بل نقطة لتجميع الدرجات للطلاب التى تظهر له فى شكل ألوان.
 
 
 
وتابع نائب الوزير أن الامتحان يعد الأول من نوعه وفق نظام التقييم الجديد للصف الرابع الابتدائى، وسيتم تصحيح الاختبارات داخل المدارس على أن تعتمد آلية التصحيح وتقييم الطلاب على الألوا، وتشمل الأزرق  والأخضر والأصفر والأحمر، مؤكدا أن اللون الأزرق للمجموع من 85 إلى 100 درجة، واللون الأخضر للمجموع من 65 إلى أقل من 85 درجة، واللون الأصفر للمجموع من 50 إلى أقل من 65 درجة، واللون الأحمر للمجموع من 1 إلى أقل من 50 درجة.
 
وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن الوزارة سوف تتابع الامتحانات للتأكد من التزام الإدارات التعليمية بضوابط الاختبارات التى تم الإعلان عنها أبرزها عقد الامتحان وفق الجدول المعلن والذى يبدأ الاختبار من يوم 5حتى 9 ديسمبر المقبل، موضحا أن المواد الأساسية التى يؤديها الطالب على مستوى الإدارة 7 مواد هى اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات والمهارات المهنية وأيضا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
وتابع نائب الوزير أن المواد الأخرى غير الأساسية مثل التربية البدنية والصحية، والتربية الفنية، والتربية الموسيقية، وأنشطة التوكاتسو يتم تقييم الطالب فيها على مستوى المدرسة مع متابعة الإدارات والمديريات والوزارة لهذه التقييمات بشكل مستمر، ويتم التقييم فى شهر ديسمبر أيضا.
 
فيما أكدت وزارة التربية والتعليم، أن أدوات التقييم لطلاب الصف الرابع الابتدائى فى النظام الجديد للتعليم، تعتمد على عدة طرق أبرزها لاختبارات، ويؤدى الطلاب اختبارا فى شهر ديسمبر+ امتحان الفصل الدراسى الأول، وأيضا المهام الأدائية  والمواظبة على الحضور وتقويم تكوينى وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر وتحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة