إتيكيت التعامل مع عامل الديليفرى: خليك صبور وما تقفلش الباب فى وشه

الأحد، 21 نوفمبر 2021 03:00 م
إتيكيت التعامل مع عامل الديليفرى: خليك صبور وما تقفلش الباب فى وشه عامل دليفري.. صورة توضيحية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت ربات البيوت قديمًا عندما تأتي إليهن بائعة اللبن وبائعة الأرز ومساعدة المنزل تقوم بضيافتهن وكأنهن أهم الزوار لديها، ومع تقدم الزمن وتطور أسلوب الشراء حتى أصبحنا فى زمن "الأونلاين شوبينج" أصبح عامل توصيل الطلبات "الدليفرى" جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وهو ما يجعل من الضروري أن نعرف أكثر عن إتيكيت التعامل مع مندوب التوصيل وهو ما يستعرضه "اليوم السابع" مع خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية الدكتورة هالة العزب.

التحلي بالصبر

عادة يتواصل عامل الدليفرى تليفونيًا قبل الوصول إلى المنزل للتأكد من وجود طالب الخدمة، فلابد أن نتحلي بالصبر معه ونقوم بشرح العنوان بشكل تفصيلي، لأنه قد يكون بالفعل لا يعلم العنوان بشكل صحيح ولا يعلم كيف يأتي إليك، فلا يجب أن ننفعل عليه. 

وفى حالة سوء الأحوال الجوية، والأيام الممطرة كهذه الأيام، عليك أن تتحلى بالصبر إن طال وقت التوصيل لأنه يحتاج للقيادة بحرص كى لا يتعرض للحوادث، فهم بمثابة رجال المهام الصعبة فى هذه الظروف. 

متتهربش منه

لايصح أبدًا التهرب من عامل الدليفرى بأي حال من الأحوال، سواء كنت ستقوم بتعديل الطلب أو إلغائه، فلابد التواصل معه وأن تكون صادقًا في الميعاد الذي ستكون فيه بانتظاره لأنه يؤدي عمله ولا ذنب له فى قراراتك. 
 

يمكنك استضافته

عند وصول عامل الدليفري أو مندوب المبيعات والذي غالبًا يأتي من مكان بعيد لابد من إلقاء السلام واستقباله بابتسامة بسيطة، إذا كنت كمشترٍ تحتاج لعمل بعض القياسات وتجهيز النقود أو أي أمر آخر يمكنك استضافته داخل البيت إذا كان هذا آمنًا، وخاصة إذا كانت مندوبة التوصيل فتاة، أما إذا كان غير مسموح باستضافته لأي سبب وستضطرون لغلق الباب والعامل بالخارج عليكم الاستئذان منه بغلق الباب للحظات وعدم دفع الباب بوجهه، وإذا كان لديكم أي حلوى منزلية ويفضل أن تكون مغلفة يمكنك اهدائها له من باب اللطف والإنسانية، ولو لم يكن اعرض عليه بعض المياه لأنك لا تعلم من أين أتي وإلى اين يذهب.

إرجاع الأوردر

عند إعطائه النقود لابد إن تكون كامله فمن غير اللائق الفصال مع العامل في ثمن البضاعة أو في ثمن التوصيل، لأنه ليس صاحب القرار فى سعر المشتروات. وإذا كنت ستقوم بإرجاع الاوردر عليك إعطاءه مصروف المواصلات الخاصة به واعلم أن ليس له ذنب في المنتج أو المكان الذي طلبت منه المنتج ولم يكن مناسباً لك.
 

محظورات في التعامل مع عامل الدليفري

كما أوضحت خبيرة الإتيكيت والعلاقات الانسانية عدة محظورات في التعامل مع عامل الدليفري وهي أنه لا يصح أن يتعامل عامل الدليفرى مع أطفال المنزل ولا الدخول إلى المنزل بدون دعوته.

يمكنكم اعطاء مبلغ بسيط "البقشيش" كهدية غير إلزامية نظير تعبه واستعماله هاتفه، وإن رفض لا تجبره، مع توديعه بجملة بسيطة مثل  مع السلامة أو في امان الله مع شكره على عمله، ولا يتم غلق الباب إلا بعد نزوله علي الدرج أو غلق باب الاسانسير. 

التعامل مع مندوب الشحن
التعامل مع مندوب الشحن

 

عامل الدليفري
عامل الدليفري

 

 

مندوب
مندوب

 


 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة