روايات البوكر.. حامد الناظر يخترق عالم السياسة في الطاووس الأسود

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. حامد الناظر يخترق عالم السياسة في الطاووس الأسود رواية الطاووس الأسود
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية الطاووس الأسود للصحفي والروائي السوداني حامد الناظر عام 2017 عن دار مداد للنشر والتوزيع في دبي، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018، المعروفة باسم "جائزة بوكر العربية".

تبدأ الحكاية من قصة المستشار الغامض تاج الدين وهو من أقطاب التيار الإسلامي ومن النافذين الغامضين في الحكم، وتعكس تفاصيل مرحلة طويلة من عمر السودان الحديث تمتد من فترة السبعينيات من القرن الماضي، من سنوات حكم النميري وتمتد إلى بدايات القرن الجديد، حيث تضج بأحداث كثيرة غيرت مجرى الواقع السياسي في البلد.

اسم الرواية مقتبس من صفة أطلقت على بطلها آدم وهو في الثالثة عشرة من عمره عندما كان يقضي فترة العقوبة في مصلحة الأحداث بسبب قتله لأمه وزوجها وأخيه.

في هذه المرحلة ينتبه التنظيم إلى شخصية آدم وميلها إلى العنف فيتم إعداده للسنوات التي سيحكم فيها الإسلاميون البلاد، الرواية تقدم الشخصية الرئيسية من زاويتين، كونها جانية وكونها ضحية غرر بها فوقعت في فخ ممارسة العنف حيث يتحول آدم بفعل لعبة أقنعة إلى شخصيات عدة، منها تاج الدين.

وحامد الناظر روائى سودانى حصل على بكالوريوس إدارة أعمال من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية من جامعة أم درمان الأهلية.

وقد صدرت له روايات فريج المرر عن المركز الثقافي العربي، وفازت بجائزتين؛ جائزة الشارقة للإبداع العربي للعام 2014، وجائزة فودافون قطر للعام 2014، ونبوءة السقا، التي صدرت عن دار التنوير للنشر ووصلت للقائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2016، والطاووس الأسود التي صدرت عن دار مداد للنشر الإماراتية، ووصلت للقائمة الطويلة في الجائزة العالمية للرواية العربية نسخة 2018، بالإضافة إلى رواية عينان خضراوان التى وصلت للقائمة الطويلة للبوكر العربية عام 2021.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة