أكرم القصاص - علا الشافعي

أكرم القصاص

أكرم القصاص: حياة كريمة دُرّة مبادرات الرئيس السيسي.. ويؤكد: تدمج الريف فى التنمية.. رئيس تحرير اليوم السابع: مصر أعادت بناء سياستها الخارجية وتحظى بثقة إقليمية ودولية.. وزيارة ولى عهد بريطانيا بروتوكولية

الجمعة، 19 نوفمبر 2021 11:14 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس تحرير اليوم السابع، إن استراتيجية المبادرات الرئاسية كانت خطوة فى غاية الأهمية منذ تولى الرئيس السيسى الحكم، حيث كانت التساؤلات دائما"من أين نبدأ؟"، وذلك لوجود مشكلات فى الطرق والبنية الأساسية والكهرباء، بالإضافة إلى أن الريف كان مهملا تماما.

 

ولفت الكاتب الصحفى أكرم القصاص، خلال مداخلة هاتفية بفضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن فكرة المبادرات بدأت بمبادرة فيروس "سي" الذى تم القضاء عليه فى فترة وجيزة، وكذلك مبادرة 100 مليون صحة، ثم مبادرات مختلفة من نقل العشوائيات وصندوق تحيا مصر، مؤكدا أن سياسة المبادرات أثبتت قدرتها أنها تعبر على كثير من المعضلات والحواجز والبيروقراطية، وجاءت حياة كريمة درة هذه المبادرات، وتدمج الريف فى الدخول فى عملية التنمية، حيث أكثر من نصف سكان مصر يعيشون فى هذه القرى وتوابعها.

 

وأوضح رئيس تحرير اليوم السابع، أنه فى فترة قصيرة يكون لدى الريف شبكة طرق، لأنه جزء مهم لأى استثمار وتنمية، وكذلك الطاقة والكهرباء والوحدات الصحية، مما يخلق فرص عمل.

 

وأكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص، أن أى أحد يتابع مسيرة الدول يكتشف أن مصر سبقت بشكل كبير فى التنمية، فكانت مصر تشتكى أننا نعيش فى 7 % من مساحة الدولة وحاليا وصلت إلى 14 %، وكل ذلك ليس ادعاءات بشهادات دولية، ولكن المهم أن يقارن المواطن ويشاهد الدول المتشابهة، وخاصة أن ما يتحقق يعود للمواطن بشكل مباشر.

 

وفى سياق متصل قال الكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس تحرير "اليوم السابع"، أن مصر على مدى السنوات الثمانية الماضية أعادت بناء سياستها الخارجية بشكل كبير، وكان الاختيار دائما صعب أمام مصر، حيث أنه بعد 30 يونيو كان الوضع صعب داخليًا، وإقليميا وخارجيا أيضا، وكانت مصر تتحرك فى الملفات الداخلية وفى نفس الوقت تعيد نفوذها وتأثيرها فى المنطقة.

 

وأوضح "القصاص" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "المشهد"، عبر قناة النيل الإخبارية، أن السياسة الخارجية المصرية أعادت بناء العلاقات بشكل كبير، لافتا إلى أن مؤتمر باريس من أجل ليبيا كانت الكثير من المصطلحات والمطالب كانت فى بيانات الدول الكبرى، فكانت مصر ترددها وتؤكد عليها على مدى السنوات الماضية ولم تلتفت الدول الكبرى لهذا الأمر، لأن مصر كانت تقرأ الملف بشكل جيد.

 

وأشار الكاتب الصحفى أكرم القصاص، إلى أن مصر بنت سياسته الخارجية بشكل واضح رغم أنها كانت تحدث قواتها المسلحة فلم تتبع سياسة التدخل والتهديد، وكانت طوال الوقت ترفع شعارات التعاون والشراكة بديلا للصراع، وأنه يمكن حل المشكلات بالمسارات السياسية أفضل كثيرا، لأن الصراع لا ينتج سوى الصراع واللاجئين.

 

وأوضح ورئيس تحرير اليوم السابع، أن الدول الكبرى أخطأت حينما تدخلت فى الضغط فى ليبيا وتركت ليبيا دون مرحلة انتقالية، انتهت إلى أنها مخزن سلام ومرتزقة وميليشيات، وهو ما حدث فى سوريا، ولكن مصر اتبعت استراتيجية واضحة فى هذا الأمر وحرصت على أن يكون لها علاقات بكافة الأطراف.

 

وأكد الكاتب الصحفى أكرم القصاص، أن مصر أصبحت تحظى بثقة إقليمية ودولية، لافتا إلى أنه فيما يتعلق باستكمال بناء التأثير والنفوذ الإقليمى المصرى، فإن مصر لها الدوائر العربية والإسلامية والإفريقية، نجد أن مصر نشطت الدائرة المتوسطية، فلها جزء متصل بشرق المتوسط، وبناء هذه الدوائر بالتواصل ونقل الرسائل فإن مصر كانت تتحدث باسم إفريقيا، وفى قمة المناخ كانت حريصة على طرح وجهة نظر أفريقيا.

 

ولفت إلى أن النفوذ والتحقيق لا يتحقق بالقوة وإن كانت مصر تمتلكها ولكن تستخدمها للتهديد، وليست بالقوة العسكرية ولكن بالثقة التى تتكون من تراكمات كثيرة والقدرة على طرح مبادرات والتدخل فى حل خلافات، وفكرة الشراكة والتعاون أيضا شعار ترفعه مصر وتؤكده دائما، مع التصدى لأى مشكلات كثيرة، فمصر لديها قوة ردع ووضع خطوط حمراء فى حال تهديد الأمن القومى. 

 

ونوه إلى أن زيارة ولى عهد بريطانيا بروتوكولية، لأن المملكة المتحدة دولة برلمانية، وأهميتها تأتى بعد مشاركة الرئيس السيسى فى قمة المناخ ولقائه برئيس الوزراء البريطانى، كما أن هناك ملفات المناخ والتلوث جزء من اهتمامات ولى العهد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة