أكرم القصاص - علا الشافعي

حرب بيانات بين غانا وجنوب أفريقيا بسبب موقعة تصفيات كأس العالم

الخميس، 18 نوفمبر 2021 05:59 م
حرب بيانات بين غانا وجنوب أفريقيا بسبب موقعة تصفيات كأس العالم جنوب افريقيا وغانا
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب ساعات من خطاب الاتحاد الدولي لكرة القدم لاتحادي جنوب أفريقيا وغانا بسبب أحداث مباراة المنتخبين في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 حيث اشتعلت حرب البيانات بين الاتحادين وذلك قبل أيام قليلة من حسم الملف والمحدد له 23 نوفمبر الجاري من قبل "فيفا".

وأصدر الاتحاد الغاني لكرة القدم بياناً نفى فيه كافة المزاعم التي قادها مسئولي جنوب أفريقيا بشأن المباراة والتي كان أبرزها ما وصفوه بالتحيز الكامل من حكم المباراة لصالح أصحاب الأرض واحتساب ضربة جزاء لصالح البلاك ستارز التي منحتهم نقاط اللقاء بالكامل والتأهل الى المرحلة الفاصلة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم.

 

وجاء بيان الاتحاد الغاني رداً على الاتهامات كالتالي..

"راقب الاتحاد الغاني لكرة القدم عن كثب التطورات في جنوب إفريقيا، وما ينشر من خلال اتحاد الكرة هناك ووسائل الإعلام بعد المباراة الأخيرة في دور المجموعات للتأهل إلى تصفيات كأس العالم النهائية على ملعب كيب كوست.

إنه لأمر مروع وغير مسؤول وغير محترم أن نلاحظ أصدقائنا من اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم الذين تربطنا بهم علاقات جيدة واحترام متبادل قد اختاروا نشر الأكاذيب في وسائل الإعلام بدلًا من عرض الصورة الحقيقية للأحداث من قبل وأثناء وبعد المباراة.

أولًا وقبل كل شيء، قبل المباراة نفسها، تكمن حول المسافة بين أكرا وكيب كوست التي يدعي اتحاد الكرة الجنوب إفريقي أنها حدثت فهم يدعون أن الرحلة قد استغرقت 9 ساعات وهناك تغريدة أيضًا من المسئول عن منتخب جنوب إفريقيا يزعم أنهم يتعرضون للترهيب والتحرش والسرقة في كيب كوست.

ولكن الحقيقة هي أن المسافة بين أكرا إلى كيب كوست هي 79 ميلاً أي 127 كيلو متر فقط، لسوء حظ زملائنا أن كيب كوست مدينة سياحية وقد ذهب الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم إلى هناك وسيصابون بالصدمة لسماع مثل هذه الأكاذيب الصارخة من اتحاد جنوب إفريقيا، نسى زملاؤنا أننا هزمناهم 2-0 في كيب كوست في نوفمبر 2019 في تصفيات كأس أمم إفريقيا.

بيان غانا
بيان غانا

إجمالي وقت القيادة ما يزيد قليلًا عن ساعتين وليس 7 أو 9 ساعات، يرجى ملاحظة أن منتخب جنوب إفريقيا قد تم اقتياده إلى كيب كوست بمرافقة الشرطة ووصلوا قبل وصولنا، ونحث جميع متابعي كرة القدم ذوي النوايا الحسنة للبحث في جوجل عن المسافة بين أكرا وكيب كوست.

حافظ الاتحاد الغاني لكرة القدم على تركيزه على المباراة نفسها على عكس الاتحاد الجنوب إفريقي، ولكن هم يدعون الأكاذيب لأن فيفا لا يسمح بسفر فريق داخل أي بلد لمدة 6 أو 9 ساعات وهم نفسهم لم يبلغوا الاتحاد الدولي أو الإفريقي لكرة القدم بهذا الأمر، فلماذا يقولون ذلك؟

من حق الاتحاد الجنوب إفريقي أن يتقدم باحتجاج لإجراء تحقيقات، خاصة إذا شعروا أن هناك بعض العوامل التي ساهمت في خسارتهم، ولكنهم قاموا بنشر الأكاذيب أمام الجماهير وهو ما قد يكون له نتائج سلبية في المستقبل، ونحن نؤكد أن تلك الادعاءات ما هي إلا عبثية وصرف الانتباه عن فشلهم في التأهل إلى التصفيات النهائية والتقليل من انتصار غانا الذي حققه بشق الأنفس.

كان من الضروري الرد على تلك الأكاذيب خاصة وأن كانت هناك حرية لعمل المسئولين التابعين لاتحاد الكرة في جنوب إفريقيا سواء المصور الرسمي أو الفريق الإعلامي وبمساعدة من طرفنا في الاتحاد الغاني، وندعوهم لتقبل الهزيمة وإظهار الاحترام للمنافس فهذه ليست المرة الأولى التي تهزم فيها غانا جنوب إفريقيا ولن تكون هذه المرة الأخيرة وهم يعرفون جيدًا تاريخنا في القارة.

سنركز من الآن فصاعد على مباراتينا المقبلتين في المرحلة النهائية والحاسمة لتصفيات كأس العالم تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، ونعلم جيدًا أن جنوب إفريقيا قد قدمت كل ما لديها ولكنها خسرت أمام فريق أفضل وعليهم أن يكونوا صرحاء أمام جماهيرهم ونتمنى لهم حظًا أفضل في المرات القادمة".

تعقيب جنوب أفريقيا

وعقب البيان الذي أصدره الاتحاد الغاني لكرة القدم عقب الرئيس التنفيذي للاتحاد بجنوب أفريقيا: "لا نريد التورط في حرب كلامية مع غانا".

أضاف تيبوجو موتلانثي في تصريحات لصحيفة "Sowetan": "لم نقل أبدًا إن رحلة السفر من أكرا إلى كيب كوست استغرقت 9 ساعات، كل ما قاله المدرب إن الرحلة كانت لمدة 3 ساعات بالإضافة إلى ساعتين إضافيتين لا يمكننا لوم غانا عليها، لأنها طبقًا لقواعد الزائرين في البلاد".

وأضاف: "لكننا نقول أيضًا دع فيفا يحقق ويعرف ما حدث وسوف نحترم القرار".

وأتم: " بيان الاتحاد الغاني مؤسفًا ومقيتًا لأنه مليء بالمعلومات غير الدقيقة، ونود التأكيد أننا لم نتقدم بأي شكوى ضد اتحاد الكرة في غانا بشأن معاملتهم لنا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة