التليفزيون هذا المساء.. بالمزمار والتنورة افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للشعر

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. بالمزمار والتنورة افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للشعر التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

ـ بالمزمار والتنورة افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربى.

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا، من أمام قصر ثقافة العوامية بمدينة الأقصر رصد خلاله فعاليات انطلاق احتفالات بيت الشعر بالأقصر لإطلاق الدورة السادسة من مهرجان الأقصر للشعر العربي، حيث تم استقبال الضيوف بالتنورة والمزمار البلدي الصعيدي.

ورصد اليوم السابع، وصول قيادات دائرة الثقافة بالشارقة من أبناء الإمارات العربية المتحدة، ومحمد عبد القادر خيرى نائب محافظ الأقصر، لحضور فعاليات المهرجان الذي يأتي تتويجًا لنشاط البيت خلال عام كامل من الفعاليات الثقافية التي تهتم بالشعر وقضاياه، وتبحث في علاقة الشعر وتداخله مع الفنون الأخرى، وذلك برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ووزارة الثقافة المصرية، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي ومحافظة الأقصر، ومكتبة مصر العامة.

ويقول الشاعر حسين القباحى، تقام هذه الدورة في الأقصر من 15 إلى 18 نوفمبر 2021م، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، ووفد دائرة الثقافة بالشارقة برئاسة عبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة، ويضم الوفد محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالدائرة، والشاعر محمد البريكي مدير بيت الشعر بالشارقة، كما يشهد المهرجان حضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، والفنان الدكتور هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبمشاركة أربعين شاعرًا من 18 محافظة مصرية و مشاركة 27 شاعرًا لأول مرة في المهرجان، وحضور رسمي وشعبي كبير.

كما سيشهد المهرجان مشاركة واسعة لشباب الشعراء وتنوعًا في الأجيال و أشكال الإبداع الشعري، وسوف يتخلل البرنامج توقيع ستة دواوين شعرية من مطبوعات بيت الشعر بالأقصر لهذا العام 2021، بالإضافة إلى جلسة نقدية تناقش ( تحولات الشعر العربي)، كما يصاحب المهرجان معرض فن تشكيلي بعنوان "خيوط الظل" بمشاركة خمسة و عشرين فنانًا من أساتذة و طلاب كلية الفنون الجميلة بالأقصر، بالإضافة لفقرات فنية و فلكلورية، وجولات سياحية لمواكبة احتفال مصر بقرب افتتاح طريق الكباش.

 

الصحة: خطة أسبوعية وشهرية لتدفقات اللقاحات من المصادر المختلفة.

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن مصر توفر جرعات من اللقاحات تكفى لتطعيم 40 % من إجمالى سكان مصر، وهناك خطة أسبوعية وشهرية لتدفقات اللقاحات من المصادر المختلفة، كما أنه بالفعل تم تخفيض الفئة العمرية للتطعيم وتم البدء فى التسجيل للفئة العمرية من 15 لـ 18 سنة للحصول على اللقاح.

وأضاف المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية، اليوم الاثنين، على برنامج "الحياة اليوم، والذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل، أن مصر لديها حوالى 72 مليون جرعة من اللقاحات سواء كانت لقاحات يتم توريدها أو يتم تصنيعها فى مصر.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى أن مصر تحصل على مختلف أنواع اللقاحات التى تم اعتمادها فى العالم، مؤكدا على أنه هناك متابعة بشكل مستمر لجميع التحورات التى تحدث فى فيروس كورونا على مستوى العالم.

وقال عبد الغفار، أنه تم رصد نسب غياب الموظفين لم تكن مرتفعة اليوم، ولم تكن خارجة عن المعدلات الطبيعية، وأنه من المعتاد أنه لا يكون هناك حضور فى مقار الوزارة بنسبة 100% فى كل الأيام.

وأشار إلى أنه كان هناك تواجد من الموظفين فى مقار وزارتى الصحة والسكان، ووزارة التعليم العالى والبحث العلمى، بشكل لم يؤثر أو يعيق سير العمل بنفس الانتظام.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار أنه الجمهور لاحظ ذلك، حيث أنه لا يوجد أحد عاد إلى منزله دون أن يقضى مصلحته بمقار الوزارة، بسبب غياب موظف، أو عدم تواجد موظف، وذلك يدل على النجاح الذى حققته الدولة فى تطعيم الكوادر الإدارية، وتطعيم العاملين بالجهاز الإدارى.

الطرق والكبارى: الانتهاء من قطاعات كثيرة بالدائرى الجديد يناير المقبل

قال اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن الهيئة تبذل مجهوداً خضماً فى الطريق الدائرى الجديد من أجل إخراجه بشكل متطور وحضارى يليق بمصر والمصريين، وتابع:" كل اللى بيستخدم الدائرى بيشوف المعركة التى نخوضها..حريصين أنه يطلع يليق بمصر والمصريين خاصة وأن عليه كثافات مرورية عالية جداً.

وأضاف "مصطفى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على، عبر قناة "الحدث اليوم"، أن العمل على مدار الـ24 ساعة من أجل الانتهاء منه فى أسرع وقت، لافتاً إلى أنه خلال شهر يناير من العام المقبل، ستكون هناك قطاعات كبيرة قد انتهينا منها بالكامل وستكون متاحة للجميع، وتابع:"الطريق صعب جداً وفيه إزالات ونزع ملكيات وأخذ مننا مجهود كبير جداً".

ولفت رئيس الطرق والكبارى، إلى أن الدائرى سيكون خاضع لنظام مرورى متطور، ويخضع لنظام مراقبة بالكاميرات ورصد السرعات.

وعلق "مصطفى"، على الصور المتداولة لاستخدام سلم خشبى للصعود إلى أعلى الطريق الدائرى بمنطقة المرج، قائلاً:"شكل غير حضارى وأمر غير مقبول..سننهى هذه الظاهرة ولن تكون موجودة ومع الانتهاء من الطريق الدائرى الجديد لن يكون هناك مثل هذه الصور السلبية".

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة